الهفتاء: زيادة أسعار الشعير ارتبطت بالضريبة

بينما شهدت أسعار الشعير زيادة في الأشهر الماضية والعام الماضي وصلت لنحو 28% خلال يونيو الماضي مقارنة بيونيو 2020 وفق ما رصدته «الوطن» مؤخرا، أوضح رئيس رابطة مربي المواشي في المملكة سعود الهفتاء لـ«الوطن» أن الزيادة ارتبطت بتطبيق القيمة المضافة خلال الشهور التي أعقبت تطبيقها بنسبة 15%، لافتا إلى أنه لا زيادة في أسعار الشعير خلال الفترة المقبلة أو مطلع العام الهجري المقبل.

وأضاف أنه ومنذ شهر رمضان الماضي تم إسناد عملية استيراد وبيع الشعير للقطاع الخاص. كما قامت مؤسسة الحبوب ببيع كميات الشعير الموجودة سلفا على الشركات الخاصة.

لا زيادة جديدة

وطمأن رئيس رابطة مربي المواشي في المملكة المربين بأنه لا توجد زيادة بنسبة 30 % في أسعار الشعير، لافتا إلى أن العام الماضي شهد زيادة في الأسعار نتيجة تطبيق الزيادة في ضريبة القيمة المضافة.

وقال الهفتاء إنه تم استكمال عملية إسناد استيراد وبيع الشعير إلى عدد من منشآت القطاع الخاص في مناطق المملكة، وبحيث تكون أسعار البيع للمربين وفقًا لمبادئ المنافسة العامة بين الموردين بناء على الأسعار العالمية للاستيراد.

زيادة سنوية

كانت «الوطن» قد رصدت في تقرير حديث تفاوت أسعار الأعلاف في السوق المحلية خلال الفترة الماضية وخلال شهر يونيو الماضي؛ حيث سجل متوسط كيس الشعير المستورد وزن 50 كيلوجراما ارتفاعا بنحو 4 ريالات على أساس شهري في يونيو الماضي، كما ارتفع بمستويات قياسية على أساس سنوي مقارنة بيونيو 2020 بفارق سعري بنسبة 28.65 % بواقع 13.85 ريالا، وبالمقابل تراجعت أسعار البرسيم بنسبة 2 % على أساس شهر، وارتفع التبن بواقع 1.8 % خلال الشهر الماضي.