| 20 شهابًا في الساعة.. سماء مصر تشهد ظاهرة «دلتا الدلويات» الليلة

ظاهرة فلكية مميزة تشهدها سماء مصر والعربي الليلة وتستمر حتى الساعات الأولى من صباح غد الجمعة الموافق 30 يوليو، وهي ظاهرة شهب «دلتا الدلويات».

وتبدأ ظاهرة زخة شهب دلتا الدلويات لعام 2021 من منتصف اليوم الخميس 29 يوليو، وتستمر حتى الساعات الأولى قبل شروق شمس الجمعة 30 يوليو، والظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، وفقا للصفحة الرسمية للجمعية الفلكية في جدة.

ظاهرة زخة شهب دلتا الدلويات

«دلتا الدلويات» من الشهب متوسطة القوة التي تنشط في الفترة بين 12 يوليو وتستمر حتى 23 أغسطس من كل عام، وتنتج نحو 20 شهابا بالساعة خلال فترة الذروة، ودائما ما تكون مرئية بالعين المجردة.

سبب ظاهرة شهب دلتا الدلويات

المصدر الرئيسي لشهب دلتا الدلويات هو المذنب «96P ماكهولز»، ففي شهر يوليو من كل عام، تعبر الأرض أثناء دورانها حول الشمس مسار مدار المذنب، حيث تصطدم قطع الحصى بأعلى الغلاف الجوي بسرعة 41 كيلومتر بالثانية وتحترق على ارتفاع ما بين 70 إلى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض عندها تظهر كشريط من الضوء.

وتتميز شهب دلتا الدلويات بالكرات النارية الساطعة السريعة ويتوقع أن تكون الذروة بعد حوالي الساعة الواحدة ليلا، وسوف يستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر، ويجب أن ينتظر الراصد من هواة الفلك ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، وأيضا تحتاج عين الإنسان لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام، ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب فهي ترى بالعين المجردة من جميع أنحاء العالم باستثناء سكان أقصى شمال الكرة الأرضية.

وتنطلق شهب دلتا الدلويات من نقطة محددة في السماء تسمى نقطة الإشعاع بالقرب من نجم دلتا الدلو «سكات»، إلا أنه يمكن رؤية الشهب تنطلق من أي مكان في السماء، وستستمر زخة شهب دلتا الدلويات لعدة أسابيع بعد الذروة ولكن بمعدل أقل وتتحد مع شهب البرشاويات بعد ذلك مما يجعل رصدها مفتوحا خلال هذه الفترة.