| نجاح فصل توأم «عائشة» النادر: العملية استغرقت أكثر من 7 ساعات (فيديو)

ساعات طويلة قضاها الفريق الطبي السعودي المكون من 25 طبيبًا، لإجراء جراحة نادرة لعملية فصل التوأم الطفيلي اليمني «عائشة أحمد»، التي ولدت بأطراف سفلية إضافية، ولكنها كللت بالنجاح في النهاية.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أصدر قرارا عاجلا بإجراء الجراحة للطفلة، وعلى الفور استعد الفريق الطبي بقيادة الدكتور عبدالله الربيعة، لإجراء الجراحة، التي انطلقت مساء أمس الخميس، داخل مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال.

7 ساعات و45 دقيقة، تلك المدة التي استغرقتها العملية حتى كللت بالنجاح، حيث عبر المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، الدكتور عبدالله الربيعة، عن سعادته بهذا الإنجاز ونجاح العملية في وقت قياسي.

وأضاف «الربيعة»: «الفريق استطاع إنهاء العملية قبل وقتها المحدد بـ45 دقيقة بكل سلاسة، حيث استغرقت 7 ساعات و45 دقيقة، واشتملت على 8 مراحل، وشارك فيها 25 طبيباً واختصاصياً، إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض»، وفقا لما ذكرته صحيفة «الشرق الأوسط».

وأشار «الربيعة» إلى أن هذه العملية تعد الإنجاز ي الخمسين ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية الذي امتد خلال العقود الثلاثة الماضية؛ إذ جرت دراسة 117 حالة من 22 دولة عبر 3 قارات حول العالم، مضيفًا: «هذا البرنامج ي الطبي العلمي الإنساني يحظى برعاية واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ودعم ومتابعة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع».