| تحذير من إصابة الأسنان بالتسوس بسبب التقبيل.. وطبيب يرد

حذرت طبيبة أسنان تُدعى تينا سو، مؤسسة شركة «أورال جينوم»، من خطورة التقبيل، زاعمة أنه قد يتسبب في إصابة أسنان الشخص بالتلوث، نتيجة انتقال البكتيريا من أسنان المصاب إلى السليم عن طريق اللعاب.

وذكرت «تينا سو»، أن هناك مخاطر من نقل التسوس بسبب اللعاب خلال التقبيل، لأن اللعاب لا يحافظ على رطوبة أفواهنا فحسب، وإنما هو منطقة خصبة لتواجد بكتيريا الفم، مضيفة: «التقبيل لمدة 10 ثوان يمكن أن يساهم في نقل حوالي 80 مليون بكتيريا وكائنات دقيقة»، بحسب موقع «سبوتنيك» الروسي نقلا عن «إنسايدر».

طبيب يوضح حقيقة تعرض الأسنان للتسوس عن طريق التقبيل

بدوره، نفى الدكتور محمد محمود، طبيب أسنان، إمكانية تعرض الأسنان للتسوس عن طريق التقبيل، مؤكدًا أن هذا الحديث لا يوجد دليل علمي عليه، لكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتسبب في حدوث ذلك.

وأشار «محمود» إلى أن التسوس ليست عدوى خارجية وإنما يصاب به الإنسان بسبب بعض العوامل الداخلية، مثل عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، حيث يتراكم الطعام في الأسنان ليُكوِّن أحماضا، والأسنان عبارة عن أجسام صلبة بها كالسيوم وأيونات تتفاعل مع الأحماض الناتجة من الحلوى وتراكم الأكلات، موضحا: «الأسنان علشان تصاب بالتسوس بتحتاج إلى حدوث تلك الأحماض الناتجة من عوامل الإهمال في النظافة والأكل، لكن ليس أي نوع من البكتيريا يحدث تسوس لأن مناعتك لو قوية لن تؤثر تماما».

وأكد «محمود» لـ«»، أن العامل الأساسي للتسوس هو تناول السكريات أو النشويات، بالإضافة لبعض الأمور الأخرى المتمثلة في مستوى المناعة داخل الجسم، والعناصر الغذائية، ونظافة الأسنان بالفرشاة والمعجون.

ونصح «محمود» المواطنين، بضرورة المتابعة الدورية مع أطباء الأسنان من أجل معرفة بداية إصابة الشخص بتسوس الأسنان أم لا، بالإضافة للابتعاد عن الإكثار من تناول الحلوى، والالتزام بغسل الأسنان بشكل دوري باستخدام الفرشاة والمعجون.