| أبرز الدول التي تستعمل العملات البلاستيكية.. بدأت منذ عام 1988

تصدرت العملة البلاستيكية الجديدة، محرك البحث «جوجل»، ومواقع التواصل الاجتماعي أيضا، عقب انتشار صور لفئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيها، المصنعة من مادة البوليمر، صديقة البيئة، ما يجعلها صحية وآمنة على المواطنين ولا يوجد خطر عليهم من استهلاكها كما أن عمرها الافتراضي يعادل أضعاف العملات الورقية، لكن ما لا يعرفه الجميع، هو أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي ستستخدم العملات البلاستيكة، بل سبقتها دول عديدة من قبل، وفيما يلي أبرز الدول التي تستعمل العملات البلاستيكية.

وبسبب استحواذ شكل العملات البلاستيكية الجديدة على اهتمامات المصريين، تقدم «» لكم، فيما يلي، أبرز الدول التي تستعمل العملات البلاستيكية ، بحسب الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي.

أبرز الدول التي تستعمل العملات البلاستيكية

إستراليا

في عام 1988، بدأت إستراليا في استخدام العملات البلاستيكية وتداولها بشكل رسمي، وتعد أولى دول العالم التي استخدمت البوليمر والعملات البلاستيكية، بسبب كونها صديقة للبيئة وتدوم لفترة أطول.

كندا

بسبب الأثر السلبي للعملات النقدية الورقية على الحياة البيئية واستهلاك كميات عالية من الورق، لجأت كندا في عام 2011، إلى إصدار العملات البلاستيكية المصنعة من مادة البوليمر، للحفاظ على دورة الحياة البيئية وعدم استهلاك الموارد واستنفاذها بشكل سريع.

بابوا غينيا الجديدة

في عام 1991، استخدمت بابوا غينيا الجديدة، العملات البلاستيكية لأول مرة، قبل أنَّ تحول كل عملاتها الورقية، إلى بلاستيكية في عام 2008، وتصبح الدولة صديقة للبيئة، ومن أبرز الدول التي تستعمل العملات البلاستيكية.

رومانيا

وأبرز الدول التي تستعمل العملات البلاستيكية، هي رومانيا، فخلال عامي 1999 و2001، صنعت مجموعة كاملة من أوراق النقود البلاستيكية لتستغني عن العملات الورقية تماما.

نيوزيلندا

أصدرت نيوزيلندا أول عملة بلاستيكية من فئة الـ20 دولار في عام 1999، وبعدها قام البنك الاحتياطي النيوزيلندي، بتحويل جميع عملاته إلى البلاستيك على مدار الإثنى عشر شهرًا، ولذلك تعد من أبرز الدول التي تستعمل العملات البلاستيكية.

بروناي

حولت دولة بروناي الأسيوية عملاتها من ورقية إلى بلاستيكية، لتنضم إلى قائمة البلدان التي تستخدم العملة البلاستيكية.

الكويت

تعاقد البنك المركزي الكويتي مع شركة «دي لا رو» لطباعة العملة البلاستيكية، وهي الشركة التي تصنع العملة الجديدة للدول التي اعتمدت هذه المواد في 2013، لتكون الدولة العربية الأولى التي تستخدم العملات البلاستيكية.

بريطانيا

أصدر بنك إنجلترا، قرارا بتصنيع عملات بلاستيكية جديدة مع بداية عام 2016، التي حملت صورة ملكة بريطانيا، وتعد هذه هي المرة الأولى في التاريخ البريطاني التي تقوم فيها بإصدار عملات بلاستيكية، لتكون في صادرة الدول الأوروبية، التي تستعمل العملات البلاستيكية.