أقل عدد ركعات صلاة التراويح إسلام ويب

جدول المحتويات

أقل عدد ركعات صلاة التراويح إسلام ويب، حيث إنّ مشاغل الحياة قد زادت على النّاس بشكل كبير ومنهم مَن لا يتمكن من أداء صلاة التراويح عشرين ركعة كما كان أهل السلف في عصر الخلفاء الراشدين ومَن بعدهم، لذلك فإنّ موقع سيقف مع أقل عدد ركعات صلاة التراويح التي أشار إليها فقهاء أهل السنة والجماعة وعلام استدلوا في رأيهم من الأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

صلاة التراويح

صلاة التراويح وهي صلاة يُؤتى بها بعد أداء صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك، وحكمها في الإسلام هو سنة مؤكدة وقد استدلوا على ذلك بحديث مروي عن عائشة رضي الله عنها أنّها قالت: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى في المَسْجِدِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، أَوِ الرَّابِعَةِ فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ، قالَ: قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ، فَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم. قالَ: وَذلكَ في رَمَضَانَ”،[1] وذهب عامة العلماء إلى أنّ إقامة صلاة التراويح في المسجد جماعة  هو خير من أن يقيمها الشخص منفردًا لوحده.[2]

شاهد أيضًا: متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي

أقل عدد ركعات صلاة التراويح إسلام ويب

إنّ أقل عدد ركعات صلاة التراويح إسلام ويب إحدى عشرة ركعة مع الوتر، كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتراويح هو من قيام الليل وقد أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم العدد لأمّته فلم يُقيدهم بعدد إلا أنّه كان يُصلي القيام ركعتين ركعتين ويسلم من بعد كل ركعتين، والأمر في ذلك مسألة عدد ركعات التراويح واسع والله في ذلك جميعه هو أعلى وأعلم.[3]

عدد ركعات صلاة التراويح

اختلف العلماء في عدد ركعات صلاة التراويح على آراء وهي:[4]

  • إحدى عشرة ركعة مع الوتر كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عشرون ركعة ما عدا الوتر على رأي الحنفية والشافعية والإمام أحمد.
  • ستًا وثلاثين ركعة على رأي الإمام مالك.

شاهد أيضًا: من اول من جمع الناس لصلاة التراويح

سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم

إنّ سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم هو أنّ النّاس كانوا عادة يطيلون فيها سواء من ناحية القيام أو من ناحية الركوع أو السجود، فإذا صلوا أربعًا استراحوا ثم أقاموا ليصلوا أربعة أخرى ثم استراحوا ثم صلوا بعد ذلك ثلاثًا، والله تعالى هو أعلى وأعلم.[2]

شاهد أيضًا: ما هي صلاة التراويح وكيف نصليها

هَدْي النبيّ في قيام الليل

إنّ هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل أنّه كان يصلي أحد عشرة ركعة لا يزيد عليها سواء كان ذلك في شهر رمضان المبارك أو في غيره، وقال بعضهم بل كانت ثلاث عشرة ركعة بضم سنة العشاء أو ركعتي الفجر كما ورد في الأثر، وكان صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاة القيام بركعتين خفيفتين والحكمة من هاتين الركعتين هو فك عقدة الشيطان التي يعقدها على ابن آدم.[5]

وقد ورد في ذلك عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وأرضاه: “يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وإلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ”،[6] وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يقوم في أول الليل وفي أوسطه وفي آخره ولكن أكثر قيامه صلى الله عليه وسلم كان عادة في الثلث الأخير من الليل أو بعد منتصف الليل.[5]

شاهد أيضًا: سنن مهجورة في رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال أقل عدد ركعات صلاة التراويح إسلام ويب وذكرنا رأي أئمة أهل العلم في عدد ركعات صلاة التراويح وما سبب اختلافهم فيها وأتينا على بعض من الأدعية التي يحسن قولها في صلاة التراويح.

المراجع

  1. ^صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 761، صحيح
  2. ^dorar.net , المَطلَبُ الثاني: صَلاةُ التَّراويحِ (قيامُ رَمضانَ) , 29/03/2022
  3. ^islamweb.net , لا حرج في صلاة التراويح بأي كيفية أو عدد ورد عن السلف , 29/03/2022
  4. ^islamqa.info , عدد ركعات صلاة التراويح , 29/03/2022
  5. ^almaktaba.org , كتاب مجالس رمضان , 29/03/2022
  6. ^صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 1142، صحيح
  7. ^saaid.net , مسائل في عدد ركعات التراويح , 29/03/2022
  8. ^binbaz.org.sa , حكم دعاء القنوت في التراويح , 29/03/2022
  9. ^islamweb.net , صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات
  10. ^السنن الكبرى للبيهقي , البيهقي، عبيد بن عمير ، 2/211، صحيح موصول