جدول المحتويات
الأسلوب الذي بدأ به الشاعر في النص حيث يعتبر الشعر جزء من أجزاء اللغة العربية، والتي تعتمد على مجموعة من القواعد والأساليب اللغوية التي تعتمد على الكلام والبلاغة والصرف والأدب الحديث، حيث يتم تناولها في العديد من العلوم المختلفة باللغة العربية، كما أن النهج العربي يعتمد على عدد من الآراء العامة، والتي ساهمت في تكوين اللغة العربية.
الأسلوب الذي بدأ به الشاعر في النص
الأسلوب الذي بدأ به الشاعر في النص وهو أسلوب النداء، والذي يعد تركيب نحوي يتكون من ركنين أساسيين وهو أداة النداء والمنادى، والذي يتمثل في كلمة يا طارق أي يا غلام، وتكون أدوات النداء واحدة وهي (يا) حيث لا يوجد أداة أخرى غيرها، حسب ما جاء في القرآن الكريم، يتم استخدام أسلوب النداء في الشعر من أجل توضيح المعنى، بينما يتم استخدامها لجذب الطلب والإقبال على هذا الشخص وهو المنادي، ويتكون أسلوب النداء في اللغة العربية من ثلاثة أقسام هو يا وهيا وا، وقد يتم استخدام هذا الأسلوب في الحياة العامة للكثير من الناس من أجل جذب انتباه شخص معين أو مجموعة من الأشخاص.
شاهد أيضًا: يتكون أسلوب التعجب من
أهم أدوات النداء
يوجد مجموعة من أدوات النداء، والتي تعرف عبر اللغة العربية، وهما كما يلي:
- (يا): للنداء (البعيد والقريب).
- (أيَا/هَيَا): للنداء (البعيد).
- (أي): للنداء (القريب).
- (الهمزة: أ): للنداء (القريب).
أنواع المنادى والإعراب
يعتبر المنادى هو الاسم الذي يلي أداة النداء وله العديد من الحالات والأحكام في اللغة العربية، وهو كما يلي:
- (يا عبد الله أحكم بالعدل) يا أداة نداء، عبد الله اسم منادى مضاف مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره أدعو / أنادي.
- (يا مجهدا نفسه، تحرز النجاح) يا أداة نداء، مجهدا منادى شبيه بالمضاف مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره أدعو / أنادي.
- (يا تلميذاً، كن منصفا بالجد) يا أداة نداء، تلميذا منادي نكرة غير مقصودة مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره أدعو / أنادي.
- (يا خالد، كن عونا لأخيك) يا أداة نداء خالد المنادي علم مفرد مبني على الضم في محل نصب المفعول به لفعل محذوف.
ما هو المنادى
يعرف المنادي في اللغة العربية ببعض العلامات والتي تكون كالتالي:
- المندي هو السم يدل على طلب المتكلم من الشخص المخاطب، من أجل تلبية الطلب والإقبال عليه.
- ويتم ذلك من خلال حرف من حروف النداء.
- كما يعرف بأنه اسم ظاهر يكون بعد أداة من أدوات النداء، ويكون أيضا لطلب الحضور أو التنبيه.
أدوات النداء للقريب
تعتب أدوات النداء للقريب يتم استخدامها المنادي، لمناداة الأشخاص القريبين منه معنويًا أو حسيًا، ويقسم إلى قسمين وهما كالتالي:
- الهمزة (أ): مثل أزيد أعطني كأسَ ماء، ويظهر من السياق أن القرب في هذه الجملة حقيقي ومثل: أفاطمُ، لا تبيني عني، ويظهر من السياق أن القرب في هذه الجملة معنوي.
- أيْ: مثل أي أُخي، قم بِعَملكَ على الوجه الأحسن، وتحتمل هذه الجملة أن يكون القرب فيها معنويًّا أو حقيقيًّا.
أدوات النداء للبعيد
يوجد عدد من الأدوات النداء لمناداة الشخص البعيد حسيًا ومعنويًا، وهو كما يلي:
- أيا: مثل أيا خائنًا للأوطان، ستندم ولو بعد حين، والبعد هنا هو بعدٌ معنويّ لا حسيّ.
- هيا: مثل هيا مترددًا، اتّخذ قراركَ، وتحتمل هذه الجملة أن يكون فيها البعد فيها حقيقيًّا أو معنويًّا.
شاهد أيضًا: أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه
وفي نهاية المقال عن الأسلوب الذي بدأ به الشاعر في النص وهو ما تعرفنا عليه، وهو أسلوب النداء، كما تعرفنا على توضيح لغوي أسلوب النداء، مع شرح تفصيلي لأحكام وإعراب بعض كلمات المنادي والأدلة الخاصة به.