التماثل الكلي هو تطابق الوحدة الزخرفية بكاملها عدة مرات ، باتت المقررات الدراسية تهتم بمقاييس الجمال وجماليات الفن التشكيلي والزخرفي حتى في المراحل المبكرة، والسؤال الذي نحن بصدده الآن من أسئلة مقرر التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي، وهو عن التطابق الكلي في الزخارف، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال.
التماثل الكلي هو تطابق الوحدة الزخرفية بكاملها عدة مرات
التماثل الكلي هو تطابق الوحدة الزخرفية بكاملها عدة مرات، العبارة صحيحة، فبالفعل فإن التماثل الكلي، هو عبارة عن وحدة زخرفة مكررة أكثر من مرة بتمام هيئتها دون اختصار أجزاء معينة منها، ومعروف أن الوحدات الزخرفية عبارة عن تشابكات معينة بطريقة هندسية، من خلال تقاطعات مستقيمة مائلة ومنحنية وملتوية تتم من خلالها البنية الهندسية للوحدة، وعندما تتكرر عدة مرات داخل المكان الواحد أو فوق سطحه فإنه يعبر عن ذلك هندسيًا باسم التماثل الكلي.
شاهد أيضًا: الفخار الشعبي يتسم بسماكة الجدران مع عدم الاهتمام بالأساليب الزخرفية
ما هو التماثل الكلي في البناء الزخرفي؟
يعرف التماثل الكلي في البنية الزخرفية بأنه فن من فنون العمارة والزخرفة الإسلامية الذي ذاع انتشاره في الكثير من فترات التاريخ الإسلامي، وكانت تزخرف من خلال التماثل الكلي المآذن والقباب والمحاريب والجدران والمنابرن الخشبية والسقوف من الداخل والمشكاوات وغيرها، وقد عرف التماثل الكلي بأنه عبارة شبكة من الخطوط المربعة أو المنحنية أو المثلثات المتداخلة والمعشقة فيما بيتها بطريقة هندسية قيمة ورائعة ومبهرة، حيث يعاد تكرارها عدة مرات متتابعة أو متوالية أو متجاورة حيث تمنح المكان تأثيرًا يشع منه الجمال والجلال، ويعبر عن مهارة الفنانين المسلمين في الزخرفة والعمارة.
مميزات التماثل الكلي في فن الزخرفة
يعرف التماثل الكلي في الزخرفة بالدقة والمهارة والتداخل والانتظام في المساحات دون خلل أو تجاوز، كما يتسم فن التماثل الكلي بالاتزان والتآلف بين القيم الجمالية المختلفة، وهناك نمط آخر من التماثل الكلي يسمى في فن الزخرفة باسم التماثل المعاكس، ويتمثل في تعدد الوحدات الزخرفية ولكن بطريقة عكسية واتجاهها الأول، وهو يمثل براعة خاصة، ويحتاج إلى أصابع دقيقة تراعي التناسب والتشابك بطريقة فنية بديعة وفريدة.
شاهد أيضًا: من أنماط معالجة السطح في الخزف الزخرفة بالإضافة واللصق
أنماط التماثل الكلي في الزخرفة
هناك عدة أنماط التماثل الكلي في فن الزخرفة الإسلامية منها: النقاط، والرسوم، والخطوط، والأشكال، وتحتوي على عدة أنواع منها: التوازن الذي يحقق الانسجام الكامل بين الألوان والخطوط والمسافات، كما يوجد نوع آخر هو التناظر، بحيث ينطبق القسم الأول منه على قسمه الثاني، وهناك التشعب حيث يبدأ من نقطة داخل الكأس إلى الخارج، كما يوجد التشابك، و يتميز بالتعقيد الشديد ، وهو يتكون من الخطوط الحلزونية أو الملتفة بطريقة فنية.
وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على التماثل الكلي هو تطابق الوحدة الزخرفية بكاملها عدة مرات وقد عرفنا أنها عبارة صحيحة، إلى جانب بعض المعلومات عن الزخرفة وأنواع التماثل في الفن الإسلامي.