العلماء ورثة الأنبياء. المبتدأ في الجملة السابقة هو

جدول المحتويات

العلماء ورثة الأنبياء. المبتدأ في الجملة السابقة هو كلمة العلماء، أو كلمة ورثة، أو كلمة الأنبياء، فمن المعروف أن المبتدأ أحد ركني الجّملة الاسميّة التي يتعلّم الطّالب من مراحل تعليمه الدّنيا التفريق بينها وبين الجّملة الفعليّة، كما يتعلّم الطّالب إعراب هذه الجّملة، وحالات إتيان كل من المبتدأ والخبر في الجّملة، ومن هذا المنطلق، وعبر موقع نرفق موجز عن المبتدأ، مع حل هذا السؤال.

تعريف المبتدأ باللغة العربية

المبتدأ هو الاسم الذي يأتي في بداية الجّملة الاسميّة، وسميّ مبتدأ لأن الجملة تبدأ فيه، والمبتدأ اسم مرفوع وعلامة رفعه الأساسيّة هي الضمّة، يلي المبتدأ اسم ثانٍ يُطلق عليه اسم الخبر، وقد سُمي خبراً لأنه يُخبر عن المبتدأ، والخبر أيضًا اسم مرفوع، وعلامة رفعه الأساسيّة الضّمة، وللمبتدأ حالات متعددة، فيأتي في الجّملة بأكثر من نوع، منها الاسم الظاهر والضمير والمصدر المؤول، وتعريف المُبتدأ لُغةً هو اسم المفعول من الفعل ابتدأ، وتدل على موقعه أي أنّه يأتي في بداية الجّملة.

شاهد أيضًا: الأب يمتلك سيارة اختار اسما ً من الأسماء الخمسة يناسب الاسم الأول

العلماء ورثة الأنبياء. المبتدأ في الجملة السابقة هو

بالنسبة للجملة السابقة “العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ” المُبتدأ فيه هو كلمةُ العلماء، لأن المُبتدأ هو الاسم الذي يُبتدأ فيه الكلام باللغة العربيّة، أي أنّه أوّل كلمة من الجّملة الاسميّة، كما أنه الاسم المرفوع الأوّل الذي جاء فيها، أمّا عن كلمة ورثة فهي خبر للمبتدأ العلماء، وكلمة الأنبياء تُعرب مضافاً إليه مجرور، وبالتالي نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال، المُبتدأ في جملة العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ هو:

  • كلمةُ العُلماء.

شاهد أيضًا: علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

أنواع المبتدأ باللغة العربية

للاسم المبتدأ باللغة العربيّة عدّة أنواع، تشمل هذه الأنواع الاسم الظاهر، والمصدر المؤول، والضمير المنفصل، وفيما يأتي نرفق جدولاً يبين هذه الأنواع، وتعريفها، ومثالاً على كلٍ منها:

نوع المبتدأ تعريفه مثال عنه
الاسم الظاهر أو الاسم الصّريح ويشتمل هذا الاسم المفرد، والمثنّى، والجمع. طائرٌ حسن الصّوت.
طائران حسنا الصّوتِ.
المعلّمونَ بناةُ الأجيالِ.
المصدرُ المؤول هو أن يأتي المُبتدأ مصدراً مؤوّلاً من أنّ وبعدها فعل مضارع. أن تجتهدَ تصل للنجاح، وتأويلُ المصدر الاجتهادُ موصلٌ للنجاح.
الضمير المنفصل هو أن يأتي المُبتدأ واحد من ضمائر الرّفع المُنفصلة. أنتَ مُجتهدٌ.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان العلماء ورثة الأنبياء. المبتدأ في الجملة السابقة هو، وقد أرفقنا في سطوره موجز عن المُبتدأ باللغة العربيّة، أنواعه، إضافةً لحل هذا السّؤال.