الفضلي وش يرجع

الفضلي وش يرجع حيث أن قبيلة الفضلي التي امتدت في العديد من مناطق المملكة بل تجاوزت حدودها إلى لدول المجاورة، فإلى أي أصل تعود عائلة الفضلي، وما هي أهم صفاتها، وما قاله النسابون عنها على مدى التاريخ، إليكم هذه المعلومات بمزيد من التوضيح عبر .

الفضلي وش يرجع

يقول النسابون أن أصل عائلة الفضلي يعود إلى قبيلة طيء المعروفة منذ العديد من القرون في منطقة شبه الجزيرة العربية وقد تشعبت عن هذه القبيلة العديد من العوائل ومنها الفضلي، ويعود نسب عائلة الفضلي تحديداً إلى ( لام بن عمرو بن طريف بن مالك بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جذعان بن ذهل بن دومان بن جندب بن خارجة بن جديلة بن سعد بن قطرة بن طيء)، وهذا ما أجمع عليه المؤرخون.

ولطالما كان لعائلة الفضلي دور مؤثر في دولة المملكة وفي دولة الكويت فكان من أبنائها من يعمل في السياسة أو في المجالات العلمية والثقافية المتعددة وكان منهم رجال الدولة والسياسيين، وقد امتدت القبيلة من الكويت في الشمال حتى نجد في جنوب دولة المملكة العربية السعودية، ويوجد منها الكثير من الأفرع التي تشعبت من هذه القبيلة الأصيلة، التي تعود جذورها إلى عصور ما قبل الإسلام أو زمن الجاهلية.

اقرأ أيضًا: العلياني وش يرجع

صفات أبناء قبيلة الفضيلي

حقاً أن ما يميز أبناء قبيلة الفضيلي هي الأخلاق الكريمة التي يمكن إدراكها بمجرد التعامل معهم، ورغبتهم الدائمة في تقديم المساعدة لغيرهم، فدائماً ما تمتعوا بسمعة جيدة ومشرفة بين غيرهم من القبائل المجاورة.

ومن الأمور المميزة حقاً هو أن أبنائها غالباَ ما يحصلون على أعلى الدرجات العلمية، وكان منهم الكثير من المتفوقين في المجال الدراسي، لذلك نرى الكثير منهم قد شغلوا أبرز المراكز العلمية والمناصب العليا في الدولة نتيجة لقدراتهم العلمية والمهنية والحكم على المسائل بالشكل الصحيح.

كما كان لهم دور كبير في النهضة الحضارية لدولة المملكة وفي دعم الاقتصاد الوطني، ودائماً ما تفخر عائلة الفضيلي بأبنائها بين غيرها من القبائل وكيف لا وكان من بين أبنائها حسام الدين ابن فضل الذي تمكن من هزيمة التتار.

ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم من رجال الدولة وعلماء الدين والمثقفين، حتى أن عائلة الفضيلي قد قامت بإنشاء موقع لها على شبكة الإنترنت للتعريف بهذه العائلة ذات النسب الكريم.

اقرأ أيضًا: العصيمي وش يرجع

ما قاله المؤرخون والنسابون عن عائلة الفضيلي

يقول النسابون والمؤرخون أن عائلة الفضيلي ترجع في أصلها إلى قبيلة طيء المشهورة التي كان منها حاتم الطائي المشهور بالكرم مثله مثل باقي أفراد القبيلة، ويعود نسبهم إلى القحطانيين، ولبني لام ثلاثة من البطون وهي آل مغيرة، وآل فضل، وآل كثير فقد كانوا يقطنون في نجد، وكان لهم دور مؤثر في القرنين التاسع والعاشر ، وكان لهم سلطة كبيرة في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: الظفيري وش يرجع

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الفضلي وش يرجع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.