اين تقع عين دار في السعودية

جدول المحتويات

اين تقع عين دار في السعودية حيث تعد عين دار في المملكة العربية السعودية من أكبر هجر محافظة بقيق، وتبعد عنها 45 كيلومتراً تقريبًا بالاتجاه الشمالي الغربي. سنتكلم من خلال موقع عن مدينة عين دار وأين تقع في المملكة العربية السعودية وغير ذلك من المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع.

عين دار

إن بلدة عين دار هي بلدة سعودية محاطة بعدة حقول للنفط وتعتبر في الوقت الحالي: عين دار القديمة وعين دار الجديدة؛ بعد أن تم اكتشاف النفط في المنطقة الشرقية حيث تبين وجود أكبر حقول النفط في العالم فيها وهو حقل الغوار. وتاريخيًا فإن هذه البلدة من أقدم مناطق المملكة حيث بينت التنقيبات الأثرية عن وجود عدة لقي وأثريات تعود للعصر الحجري، إلا أن التنقيب العميق عن الآثار فيها لم يحصل حتى الآن فلا تزال آثار عين دار الثمينة مدفونة في أعماق أراضيها.

أين تقع عين دار في السعودية

تقع عين دار في محافظة بقيق السعودية وتعد أكبر هجرها، وتبعد عنها حوالي 45 كيلومتراً تقريبًا من جهة الشمال الغربي. وتعد عين دار من أفضل بيوت العرب قديمًا لوفرة مياهها وخصوبة أرضها، وقد اشتهرت بأنها من أحسن مراعي الإبل في الجزيرة العربية في وقتها؛ كما تعد من أقدم المناطق الأثرية في المنطقة الشرقية بشكل خاص والمملكة العربية السعودية بشكل عام.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع جبل طويق في السعودية

عين دار كم تبعد عن الدمام

تبعد بلدة عين دار التابعة لمحافظة البقيق مسافة 108 كيلومترات عن الدمام، أي ما يعادل ساعة واحدة وعشر دقائق. وتعد من البلدات الهامة في المنطقة الشرقية، فهي تمتاز بموقعها الجغرافي؛ وكذلك وجود عدة آبار نفطية فيها تعد الأضخم من نوعها في العالم وأشهرها حقل الغوار. ويعتبر سكان هذه البلدة من أفراد الطبقة المتوسطة وبيوتهم ذات طراز حديث.

لماذا سميت عين دار

سميت بلدة عين دار بهذا الاسم حيث ورد ذكرها باسم دار، وكان يوجد فيها عين عظيمة كبيرة فأصبحت البلدة لاحقًا تعرف باسم عين دار. وذلك نسبة لما ورد في معجم البلدين لصاحبه المؤرخ التاريخي ياقوت الحموي، وكذلك نسبة لما ورد في تاريخ المدينة لصاحبه عمر بن شيبة. وتعتبر بلدة عين دار مفتقرة للعديد من الخدمات الهامة مثل الدفاع المدني ومركز للهلال الأحمر ومركز شرطة كما تعاني هذه البلدة من خطوط كهرباء كبيرة الجهد قريبة من منازل السكان فيها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي تكلمنا فيه عن بلدة عين دار واين تقع عين دار في السعودية ولماذا سميت بهذا الاسم كما تكلمنا عن المسافة الفاصلة بين عين دار والدمام في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^
    sa.maptons.com , عين دار القديمة على خريطة المملكة العربية السعودية , 31/07/2022