بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباًللنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً

جدول المحتويات

بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباًللنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً تنظم اللغة العربية قواعد، وشروط محددة، وواضحة، في النحو، والصرف، والإملاء، وتدرس في المناهج المدرسية بمختلف الدول العربية بالتدرج من الصفوف الدراسية الأولى حتى التخصصات، وعبر موقع حل سؤال بدأ الشاب يدقُّ الأبوابُ من جديدٍ طلباً لِلنجاح إعراب المفعولُ لأجلهِ طلباً.

تعريف المفعول لأجله وشروطه

هو اسم نكرة منصوب يأتي بعد الجملة الفعلية يعلك سبب وقوع الفعل، ويكون بنفس زمن الفعل، ويشاركه الفاعل، ويطلق عليه أهل اللغة مفعولا له، وفي بعض التعاريف قيل إنه ما فعل الفعل لأجله، وعرفه الزمخشري بعلة الأقدام على الفعل، والتعرف عليه يكون بطريقة بسيطة جدّاً، حيث يرد جوابا لسؤال كيف، وفيما يلي نورد شروطه بالتفصيل:

  • أن يكون مصدرا: ولا يمكن أن يرد اسما مشتقا.
  • مصدرا قلبيا: ويقصد بذلك أن يكون دالة على فعل من أفعال القلوب، مثل الحب، والفرح، والكره، حيث أن مصادر أفعال الجوارح لا تصلح أن تكون مفعولا لأجله مثل الأكل.
  • معللا للفعل: من شروط المفعول لأجله أن يكون معللا حدوث الفعل.
  • نفس زمن الفعل: أن يشترك مع الفعل في الزمن، ويشاركه الفاعل.

شاهد أيضًا: المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة

بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباًللنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً

وفي المثال موضوع السؤال (طلباً) هو مصدر، وبين سبب حدوث الفعل، والمراد منه، وجاء بنفس زمن الفعل، وشارك الفاعل (الشباب) في الفعل، فقد استوفى شروط المفعول لأجله،  أما بالنسبة لإعراب (طلباً) فهو:

  • مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: اعراب المفعول به مع الأمثلة التوضيحية

صور المفعول لأجله

هناك ثلاث صور يرد بها المفعول لأجله وهي كالآتي:

  • مجرداً من أل التعريف: حيث يرد المفعول لأجله مجرداً من أل التعريف، وغير مضافاً إلى معرفة، وحكمه في هذه الحالة النصب، وهو في غالب الأحيان أنسب من الجر، مثال حارب الأبطال الأعداء دفاعاً عن الوطن.
  • مضافاً: ويكون المفعول لأجله في هذه الحالة معرفاً من خلال إضافته إلى معرفة، ويجوز نصبه أو الجر، مثل: أحافظ على سرعة المركبة خطر الموت، أمشي بهدوء مخافة السقوط على الأرض.
  • مقروناً بأل التعريف: عندما يقترن المفعول لأجله بأل التعريف، يكون الجر هو الغالب، والأنسب، نحو: يجاهد محمد الدفاع عن المظلوم.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباًللنجاح………….اعراب المفعول لأجله طلباً، وقد تعرفنا من خلاله على المفعول لأجله، بكل تفصيل.

المراجع

  1. ^
    analbahr.com , المفعول لأجله : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة , 25/09/2022