تصح صلاة النافلة للمسافر على المركوب ولو لم يكن متجهًا إلى القبلة

تصح صلاة النافلة للمسافر على المركوب ولو لم يكن متجهًا إلى القبلة فقد أباح الله تعالى للمسافر ما لم يبيحه لغيره من الناس، تخفيفًا عنه بحكم سفره وتنقله وتعبه، وفي مقلنا التالي سوف نتعرف على صلاة المسافر إلى غير اتجاه القبلة هل هي جائزة أم لا؟

تصح صلاة النافلة للمسافر على المركوب ولو لم يكن متجهًا إلى القبلة

تصح صلاة النافلة للمسافر على المركوب، ولو لم يكن متجهًا إلى القبلة نعم يجوز، فالمصلّي يصلّي على الراحلة حتى ولم لم تكن متجهة إلى جهة القبلة، ويقرأ وهو جالس، ويركع وهو جالس، ويسجد وهو جالس أيضًا، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم في السفر، وهكذا يفعل في السيارة، وفي الطائرة، وفي القطار وغيرهم من وسائل النقل، أما إذا أن يسجد في السيارة أو في القطار أو في الطائرة إن كان هناك محل للسجود، واستطاع أن يسجد وهو واقف، فعليه أن يقف لصلاة الفريضة خاصة، وأما النافلة فيجوز أن يصلي وهو جالس، لأن النافلة لا يجب القيام بها، والفريضة لا بد له أن يصلي وهو واقف، فإذا دعت الحاجة للصلاة في الطائرة أو في الباخرة أو في السيارة وجاء الوقت، فإنه يصلي على حسب حاله، لكنه في السيارة إن كانت ملكه يستطيع أن يوقفها ويصلي على الأرض، أما في الطائرة فله أن يصلي على جهة سيره حتى ولو لم تكن جهة القبلة، ويصلّي جالسًا.[1]

شاهد أيضًا: حكم الابتداء بالنافلة اذا اقيمت الصلاة

حكم صلاة النافلة في السيارة الواقفة جالسًا ولغير اتجاه القبلة في الحضر

لا خلاف بين العلماء في جواز صلاة النافلة في الحضر جالسًا باتجاه القبلة مع القدرة على القيام، وللمصلي على هذه الهيئة نصف أجر المصلي قائمًا، قال ابن قدامة: “لا نعلم خلافًا في إباحة التطوّع جالسًا، وأنه في القيام أفضل، ولكن للمصلي نصف أجر القائم”، وعليه: فمن صلّى أي صلاة من النوافل أو الرواتب في سيارته الواقفة جالسًا في الحضر، وكان اتجاه السيارة إلى القبلة، أو استطاع هو أن يتجه إلى القبلة، فإنه لا حرج عليه لو صلّى على تلك الحالة، ولا فرق بين أن يصلي جالسًا في سيارة أو في بيت أو في مسجد، وعليه أن يومئ في الركوع، كما يفعل في صلاته جالسًا، فحكم السيارة الواقفة حكم الأرض، ولا يسقط عنه شرط الاتجاه إلى القبلة، ويكون له نصف أجر صلاة القائم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز جمع الصلاة قبل السفر

حكم صلاة النافلة في السيارة السائرة جالسًا ولغير اتجاه القبلة في الحضر

كان للعلماء قولان في هذه المسألة:[3]

  • القول الأول: عدم الجواز، وهو قول جمهور العلماء.
  • القول الثاني: الجواز، وهو قول أبو يوسف ومحمد أصحاب أبي حنيفة، وأبو سعيد الإصطخري من الشافعية، ورواية عن الإمام أحمد بن حنبل، وقول الأوزاعي وابن حزم والطبري، وقال به عدد ن المعاصرين، والأظهر عندهم أن صلاة القبلة جالس ولغير اتجاه القبلة هي لمن كان راكبًا على الراحلة السائرة، وفي السفر دون الحضر، وهو الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما قال به بعض العلماء المعاصرين من ابن عثيمين وابن باز.

شاهد أيضًا: متى يفطر المسافر في رمضان

في نهاية مقالنا تعرفنا على تصح صلاة النافلة للمسافر على المركوب ولو لم يكن متجهًا إلى القبلة نعم يجوز، فالمصلّي يصلّي على الراحلة حتى ولم لم تكن متجهة إلى جهة القبلة، ويقرأ وهو جالس، ويركع وهو جالس، ويسجد وهو جالس أيضًا، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم في السفر.

المراجع

  1. ^
    binbaz.org.sa , ما صفة صلاة النَّافلة على الرَّاحلة؟ , 30/05/2022
  2. ^
    islamqa.info , هل يجوز أداء صلاة الرواتب والنوافل في السيارة في الحضر ؟ , 30/05/2022
  3. ^
    islamqa.info , هل يجوز أداء صلاة الرواتب والنوافل في السيارة في الحضر ؟ , 30/05/2022