تكسرت الصخور ختمت كلمة تكسرت

جدول المحتويات

تكسرت الصخور ختمت كلمة تكسرت، من الدروس المهمة في اللغة العربية هي دروس التاء التي تتنوع في اللغة ويجب التمييز بها سواء كان في الكتابة النحوية أم في الإملائية ومعرفة أماكن توضعها وكيف تُكتب، وعبر موقع سنتعرف على إجابة العبارة السابقة مع التعرف على أنواع التاء في اللغة العربية.

أنواع التاء في اللغة العربية

يأتي ترتيب حرف التاء في الأبجدية العربي كثالث حرف في حروف اللغة، وتُقسم إلى نوعين هما:

  • التاء المبسوطة (المفتوحة): يمكن أن تأتي في نهاية الأسماء، وتكون جمع مؤنث سالم أو من أصل الكلمة، وقد تأتي في نهاية الأفعال، وقد تكون تاء الفاعل أو تاء التأنيث الساكنة، ومن الأمثلة على ذلك: موت – كتبتُ –  جرسَت – جميلات.
  • التاء المربوطة: إن هذه التاء تأتي في الأسماء حصرًا، ولا يمكن أن تأتي ضمن فعل على الإطلاق وتدعى الأسماء التي تنتهي بتاء مربوطة بالأسماء المؤنثة، ومن الأمثلة على ذلك: جميلة – مؤمنة – مدرسة – عائشة.

تكسرت الصخور ختمت كلمة تكسرت

هذه العبارة من ضمن الأسئلة التي يُطلب من الطالب فيها تحديد نوع التاء هل هي مربوطة أم مفتوحة (مبسوطة)، وإن إجابة تكسرت الصخور ختمت كلمة تكسرت هي:

  • الإجابة الصحيحة: تاء مبسوطة.

وإعراب كلمة تكسّرَت يكون كالتالي: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة.

شاهد أيضًا: دهشت زوجة الراعي حين رأت الكلب التاء في الفعل ( دهشت ) هي

الفرق بين التاء المربوطة والمبسوطة

على الرغم من أن كلا من التاء المربوطة والمفتوحة تأتي في نهاية الكلمة إلا أنه يوجد بعض الفروقات بينهما تساعد في التمييز بينهما وهي كالتالي:

مواضع كتابة التاء المفتوحة مواضع كتابة التاء المربوطة
في نهاية الاسم إذا كان جمعًا مؤنث سالمًا. جميلات. في نهاية جمع التكسير شريطةَ ألا يكون الاسم المفرد منه ينتهي بتاء مبسوطة. (راعي – رُعاة)
في نهاية الاسم إذا كان الحرف الأوسط ساكناً. وَقْت تأتي في نهاية الصفة المؤنثة (ذهبية)
تأتي في نهاية الفعل إذا كانت هذه التاء من أصل الكلمة وبدونها تصبح الكلمة بدون معنى. ماتَ تأتي في نهاية اسم العلم المؤنث (فاطمة)
تأتي في نهاية الفعل إذا كانت تاء الفاعل المتحركة. قرأتُ في نهاية الصفة المستخدمة للمبالغة (قوّامة)

إلى هنا، تعرفنا على تكسرت الصخور ختمت كلمة تكسرت بالإضافة إلى التعرف على أنواع التاء في اللغة العربية ومواضع كتابة كلًّا منها ويفية التمييز بينهما.