حديقة مساحتها ۷۲ مترا مربعا، ومحيطها 36 متر، فما طولها؟ وما عرضها؟

جدول المحتويات

حديقة مساحتها ۷۲ مترا مربعا، ومحيطها 36 متر، فما طولها؟ وما عرضها؟، تتنوّع الأشكال الهندسية ما بين أشكال مكوّنة من خطوط منحنية دائرية وغير دائرية وأشكال مكونة من قطع مستقيمة ويهتم علم الرياضيات بدراسة مساحة وحجوم وأبعاد هذه الأشكال، ومن خلال  موقع  سيتمّ التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال حديقة مساحتها ۷۲ مترا مربعا، ومحيطها 36 متر، فما طولها؟ وما عرضها؟.

حديقة مساحتها ۷۲ مترا مربعا، ومحيطها 36 متر، فما طولها؟ وما عرضها؟

تصنّف الحديقة الواردة في السؤال السابقة بأنّها حديقة مستطيلة الشكل وذلك لورود مصطلحي الطول والعرض في نص السؤال، ومع العلم بأنّ مساحة المستطيل تساوي الطول في العرض ومحيط المستطيل الذي يساوي 2 في الطول مجموع إلى 2 في العرض، وبعد ترتيب المسألة بنظام الحذف والتعويض تصبح (ص2 18 ص + 72) وعند تحليل العبارة التربيعية السابقة نحصل على الطول والعرض الصحيحين كما يلي:

  • الطول = 18 متر والعرض = 4 متر.

شاهد أيضًا: احسب محيط مضلع سداسي منتظم، طول ضلعه 23 5 سم

تعريف المستطيل وخصائصه

يتميّز المستطيل بكونه أحد الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد المنتظمة فهو شكل رباعي الأضلاع كل زوجين متقابلين منها متوازيين ومتساويين في الأبعاد مما يجعل المستطيل حالة خاصة من الشكل الهندسي متوازي الأضلاع، كما يتميّز المستطيل باحتوائه على أربعة زوايا متساوية وقائمة (90 درجة) مما يجعل قطري المستطيل تنصّف بعضها لكونها متساوية في الطول، ويسمى الضلع الطويل في المستطيل بالطول أما الضلع القصير فيسمى بالعرض ولإيجاد مساحة أي مستطيل يتمّ إيجاد حاصل ضربهما.

شاهد أيضًا: ما الخاصية التي يمكن إضافتها لمتوازي الأضلاع حتى يكون مستطيلاً ؟

محيط المستطيل ومساحته

يوجد للمستطيل كغيره من الأشكال الهندسية قوانين لإيجاد مساحته ومحيطه بعلم طول أضلاعه وعرضها، أو إيجاد طول وعرض أضلاعه بالحصول على مساحته ومحيطه، وبناءً عليه فإنّ القوانين المتعلقة بالمستطيل هي كما يلي:

  • قانون مساحة المستطيل: يتمّ حساب مساحة المستطيل بمجرّد الحصول على طول وعرض أضلاعه الأربعة، وبما أنّ كل ضلعين متقابلين في المستطيل متساويين في الطول فإنّ قانون حساب مساحة المستطيل هو:
    • مساحة المستطيل = الطول * العرض.
  • قانون محيط المستطيل: لحساب محيط المستطيل يتمّ جمع جميع أطوال أضلاعه لتصبح العلاقة كما يلي:
    • محيط المستطيل = 2 * الطول + 2 * العرض.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال حديقة مساحتها ۷۲ مترا مربعا، ومحيطها 36 متر، فما طولها؟ وما عرضها؟، بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات حول الشكل الهندسي “المستطيل” وخواصه وقوانينه.

المراجع

  1. ^
    marefa.org , مستطيل , 19/09/2022