حكم سب الدهر والزمن موقع

جدول المحتويات

حكم سب الدهر والزمن في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ الشريعة الإسلامية  قد ضبطت أخلاق المسلم فلا يقول إلا ما يرضي الله تبارك وتعالى، لذلك فإنّ موقع سيقف مع الحكم الشرعي لسب الدهر وسب الزمان إضافة إلى الوقوف مع الفرق ما بين سب الدهر، ووصفه كما ضبط ذلك علماء أهل السنة والجماعة بالاستناد إلى النصوص الشرعية من الكتاب والسنة.

حكم سب الدهر

إنّ حكم سب الدهر غير جائز في الشريعة الإسلامية وهو حرام كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة سواء عُبر عن ذلك بالزمن أو بالدهر أو باليوم أو بالوقت أو بغيره من الألفاظ، وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه: “كان أهلُ الجاهليَّةِ يقولونَ: إنَّما يُهلِكُنا اللَّيلُ والنَّهارُ، هو الَّذي يُهلِكُنا ويُميتُنا ويُحيينا قال اللهُ: {مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا} [الجاثية: 24] قال الزُّهريُّ عن سعيدِ بنِ المُسيَّبِ: عن أبي هُريرةَ عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: يقولُ اللهُ جلَّ وعلا: يُؤذيني ابنُ آدَمَ يسُبُّ الدَّهرَ وأنا الدَّهرُ بيدي الأمرُ أُقلِّبُ ليلَه ونهارَه فإذا شِئْتُ قبَضْتُهما”.[1][2]

شاهد أيضًا: الدهر كم سنة وما هو الدهر في الإسلام

حكم سب الزمن

إنّ سب الزمن غير جائز في الشريعة الإسلامية، وهو يأخذ نفس حكم سب الدهر؛ لأنّ الزمن والدهر واحد كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة، وقد ذكر الإمام البغوي رحمه الله في سب الزمن: “أَنَّ الْعَرَبَ كَانَ مِنْ شَأْنِهِمْ ذَمُّ الدَّهْرِ، وَسَبِّهِ عِنْدَ النَّوَازِلِ، لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَنْسُبُونَ إِلَيْهِ مَا يُصِيبُهُمْ مِنَ الْمَصَائِبِ وَالْمَكَارِهِ، فَيَقُولُونَ: أَصَابَتْهُمْ قَوَارِعُ الدَّهْرِ، وَأَبَادَهُمُ الدَّهْرِ. كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ: وَما يُهْلِكُنا إِلَّا الدَّهْرُ فَإِذَا أَضَافُوا إِلَى الدَّهْرِ مَا نَالَهُمْ مِنَ الشدائد سبو فاعلها، وكان مَرْجِعُ سَبِّهِمْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ”، والله أعلم بكل أمر.[2]

شاهد أيضا: فتح بيت المقدس من علامات الساعة

الفرق بين سب الدهر ووصفه

ذكر العلماء في الفرق ما بين سب الدهر، ووصفه أنّ سبه يعني قصد الإساءة مثل لعنه أو نحو ذلك وهو مما لا يجوز في الشريعة الإسلامية وحرام، أمّا وصف السنين بالشدة واليوم بأنّه أسود أو الشهر بأنّه نحس، فهذا ليس من سب الدهر، أي سب الدهر يكون من باب الاعتقاد بأنّ الدهر فعل كذا ويسبه على ذلك. أما وصف الوقت بأنه سيئ أو متعب أو نحوه فلا يعدّ من سب الدهر، والله أعلم.[3]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال حكم سب الدهر والزمن، وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على الحكم الشرعي الخاص بسب الوقت وما الفرق بينه وبين وصف الزمان ونحو ذلك.

المراجع

  1. ^
    صحيح ابن حبان , شعيب الأرناؤوط، أبو هريرة، 5715، صحيح
  2. ^
    islamweb.net , حكم سب الدهر واليوم , 14/08/2022
  3. ^
    islamweb.net , الفرق بين سب الدهر ووصفه , 14/08/2022