دعاء الزلازل والهزات الارضية مكتوب

جدول المحتويات

دعاء الزلازل والهزات الارضية مكتوب، فالزلازل من آيات الله سبحانه وتعالى العظيمة في الكون الفسيح، وهي من الأمور التي يبتلي الله فيها عباده تذكيرًا بملكوته، وتخويفًا من عقابه، أو حتى عقاب لهم على ذنوبهم وتقصيرهم في حق الله وحق أنفسهم، وعند الزلازل لا بدّ للإنسان أن يتذكر ضعفه وعجزه وافتقاره بين يدي الله سبحانه وتعالى، ومن خلال موقع سيتم تسليط الضوء على الأدعية المستحبة عند حدوث الزلازل.

دعاء الزلازل

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه دعا بدعاءٍ معين، أو أوصى بدعاءٍ بعينه للزلازل، إنما يشرع للمسلم أن يدعو بما شاء من الدعاء متضرعًا إلى الله طالبًا منه الرحمة والعفو والمغفرة، ومن ذلك ما يأتي:

  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، وأصلح لنا شأننا كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنا عبيدك أبناء عبيدك أبناء إمائك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدلٌ فينا قضاؤك نسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، اللهم اصرف عنا العذاب والخزي في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: هل الغبار غضب من الله

دعاء الهزات الأرضية

استحب أهل العلم للمسلمين الإكثار من التضرع والدعاء والذكر عند الزلازل، ولذلك سيتم فيما يأتي بيان دعاء الزلازل والهزة الأرضية:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله، رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • اللهم يا كاشف الغم يا فارج الهم يا مجيب المضطر إذا دعاه، اللهم اكشف عنا الغمة اللهم اكشف عنا الغمة، اللهم أذهب عنا البأس وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا وتولنا، اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين، اللهم نعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك وتحول عافيتك، ونعوذ بك من جميع سخطك.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيئاً، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اللهم فرّج عنا ما نزل بنا بقدرتك ورحمتك.

شاهد أيضًا: دعاء الحاجة في ليلة القدر

الأدعية المستحبة عند حدوث الزلازل

كلّ دعاءٍ مأثورٍ عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه تضرعٌ إلى الله وفيه إنابة واستغفار وطلب رحمة، يستحب أن يدعى به عند الزلازل، ومن ذلك الأدعية الآتية:

  • “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا، أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت وعافـِنا فيمـَن عافـيت، وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت تباركت ربنا وتعـاليت لك الحمد على ما قـضيت ولك الشكر على ما أعـطيت نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب إليك”.
  • اللـهم إنا نعوذ بك من يومِ السوء ومن ليلةِ السوء ومن ساعةِ السوء، اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة، اللهم يا ذا الحبل الشديد ويا صاحب الأمر الرشيد نسألك الأمن اليوم ويوم الوعيد برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء الفرج يوم الجمعة 2022 اجمل ادعيه في يوم الجمعة للفرج والرزق

دعاء الزلازل ابن باز

سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن دعاء الزلازل والهزات الأرضية وما يشرع للمسلم عند حدوث زلزال، فأجاب بقوله:[1]

“الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفيضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه، والضراعة إليه وسؤاله العافية، والإكثار من ذكره واستغفاره، كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف : (فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره) متفق عليه، ويستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم، ومن أسباب العافية والسلامة من كل سوء، مبادرة ولاة الأمور بالأخذ على أيدي السفهاء، وإلزامهم بالحق، وتحكيم شرع الله فيهم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

ماذا يفعل المسلم عند وقوع الزلازل؟

إن الله سبحانه حكيم في أمره الشرعي وفي أمره الكوني، ومن حكمة الله سبحانه أنه يسوق الآيات إلى عباده ليذكرهم ويخوفهم بها، ومن هذه الآيات الزلازل، ولا بد للمسلم أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى عندها وأن يستغفره ويطلب منه الرحمة والمغفرة، ومن الأعمال المستحبة عند الزلازل ما يأتي:[2]

  • الصلاة عند الزلازل: فقد ذكر أهل العلم أنّه يصلى للزلزال كما يصلى للخسوف والكسوف، ولكن لا يشرع الاجتماع لها بل فرادى.
  • التوبة والندم عند الزلزال: فعلى كل مسلم أن يسارع إلى التوبة من الذنوب والمعاصي والإقلاع عنها، وهي واجبة على كل مسلم، فيقلع عن الذنب ويندم عليه، ويعزم أن لا يعود إليه أبدًا.
  • الذكر والدعاء والاستغفار: وهي من الأمور المستحبة عند النوازل كلّها، بل وحتى في الرخاء قبل الشدة، والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى المسلمين عند رؤية آيات الله أن يفزعوا للذكر والدعاء.
  • التصدق وبذل المال: فالصدقة في هذا الوقت من الأمور المستحبة، فقد أفلح من تزكى.
  • العتق عند الزلازل وتذكير الناس ووعظهم: فمن استطاع أن يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر فخير له.

بهذا نصل لنهاية مقال دعاء الزلازل والهزات الارضية مكتوب، والذي قدم مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها عند وقوع زلزال، وكذلك بيّن ما يستحب ويشرع فعله للمسلم عند وقوع الزلازل.

المراجع

  1. ^
    islamqa.info , هل هناك دعاء مشروع عند حدوث الزلزال؟ , 04/06/2022
  2. ^
    alukah.net , فقه الزلازل وما يستحب عندها , 04/06/2022