دعاء المظلوم من القرآن والسنه

جدول المحتويات

دعاء المظلوم من القرآن من الأدعية التي نالت اهتمام من تعرض للإحساس بالقهر، فالمظلوم يشبه الغريق الذي يرغب في التعلق بأمل يشير إلى أن حقه عائد إليه مهما طالت الأيام، ولا يوجد أفضل من كتاب الله عز وجل، وسنة النبي المصطفى ليستمد منه المرء الأمل والشعور بالطمأنينة واقتصاد الله عز وجل من الظالم للمظلوم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع سوف يتم عرض أدعية للمظلوم من القرآن والسنة.

دعاء المظلوم من القرآن 

لقد تحدث الكثير من فقهاء الدين عن الكثير من الأدلة المؤخرة من القرآن الكريم التي تشير إلى استجابة دُعاء المظلوم، والقيام من الظالم سواء في الدنيا أو في الآخرة، وكانت أهم الأدعية التي تم تداولها هي:

  • قال تعالى: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ.
  • قال تعالى: أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا ۖ لَٰكنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ.
  • قال تعالى: فَنَادَى فِي الظلمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سبْحَانَكَ إِنِّي كنْت مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • قال تعالى: عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا ربَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ* وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • قال تعالى: وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ.

دعاء المظلوم من السنة

لقد أثبت رسولنا الكريم في أحاديثه الشريفة التي وردت إلينا إلى أن دعاء المظلوم لا يرد، وليس بينه وبين الله حجاب، وعلى كل ظالم أن يخشى الله ويخشى دعوة المظلوم التي يمكن إطلاقها عليه بهذا الشكل:

  • قال رسول الله صل عليه وسلم: انصر أخاك ظالما أو مظلوماً.. فقال رجل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره؟؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره. رواه البخاري.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم. رواه مسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين، إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له بها. رواه الترمذي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم، يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين. رواه الترمذي.

صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه

لقد أوضح القرآن والسنة العديد من الأدعية التي يقوم المظلوم بقولها، وجاءت جميع الأدلة القرآنية مبشرة ومؤكدة على استجابة الدعاء، حيث دعي سيدنا يونس وهو في بطن الحوت واستجاب له ربه، رغم ظلمة البحر وابتلاع الحوت له، ومكوثه بداخله عدة أيام، فضلًا عن دعاء الأنبياء ومن بينهم سيدنا يعقوب وسيدنا أيوب، لذا وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من صور أدعية المظلوم:

صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه
صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه
صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه
صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه
صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه
صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه
صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه

وفي الختام يكون قد تم التعرف على دعاء المظلوم من القرآن، والتي له مواطن عدة تشير إلى استجابته، ويستحب أن يراعي الداعي الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء سواء كان في جوف الليل والثلث الأخير من الليل أو عند الإفطار إذا كان العبد صائماً، ولا بد أن يترسخ في قلب الداعي أن الله سوف يستجيب دعوته مهما تأخرت وظن أنها مستحيلة.