دعاء اليوم العشرين من رمضان 2022 ادعية اليوم العشرين من شهر رمضان

جدول المحتويات

دعاء اليوم العشرين من رمضان 2022 ادعية اليوم العشرين من شهر رمضان هو الدعاء المبارك الذي يُستحب أن يكثر منه المسلم في اليوم العشرين من رمضان، فالدعاء فيكل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل هو من أعظم الأعمال وأفضلها، وفي هذا المقال من موقع سوف نتحدّث بالتفصيل عن دعاء اليوم العشرين من رمضان بالإضافة إلى إضافة مجموعة صيغ أدعية 20 رمضان مع الحديث عن أعمال اليوم العشرين من رمضان وأدعية الميت في هذا اليوم المبارك من أيام شهر رمضان.

دعاء يوم 20 من شهر رمضان اللهم في اليوم العشرين من رمضان ونحن ندخل العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل نسألك أن ترزقنا رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رزاق يا كريم.
دعاء التراويح في العشرين من رمضان اللهم يا واسع المغفرة، يا واسع الرحمة، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، كن معنا ولا تكن علينا، اللهم يسر لنا الخير والهدى والرزق والخير، اللهم اجعلنا من عبادك الراشدين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
دعاء للميت في يوم 20 رمضان اللهم يا صاحب العفو والمغفرة والرحمة نسألك أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة، اللهم أعنه على لحظات الحساب واجعله من الذين يسكنون الجنة بعفوك وكرمك ومغفرتك وأنت الغفور الرحيم.
دعاء اليوم العشرين من رمضان قصير اللهم يا ودود، يا كريم، يا عفو يا عظيم، أنت القادر على كل شيء، نسألك وأنت أرحم الراحمين، أن تعطنا ولا تحرمنا وتكرمنا ولا تهنا، وأن تؤثرنا ولا تؤثر علينا، اللهم بارك لنا في أيامنا كلها يا كريم.

دعاء اليوم العشرين من رمضان 2022

إنّ اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك هو أول أيام العشر الأواخر، هذه العشر الذي كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم يحييها بالقيام والعمل الصالح، وفيما يأتي نقدم نص أجمل دعاء في اليوم العشرين من رمضان 2022:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عفو يا كريم يا عظيم، اللهم ارزقنا الخير والصلاح والهدى والتقى، اللهم أعني في هذا اليوم العشرين على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة، ربنا آتنا في هذا اليوم حسنة وفي كل يوم من أيام رمضان حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم نسألك أن تتقبل منا صيامنا في أيام شهر رمضان السابقة، وأن توفقنا لصيام الأيام القادمة التي تبقت من هذا الشهر الفضيل، اللهم يسر لنا الخير في هذا الشهر وأعنا على العمل الصالح.
  • اللهم كن معنا في هذا اليوم العشرين من رمضان اللهم اهدنا ويسر لنا الهدى، اللهم بارك لنا وأعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا، آثرنا ولا تؤثر علينا، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذين لا يُضام واجعلنا من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم ويسرت لهم وباركت بهم يا أرحم الراحمين.

دعاء اليوم العشرين من رمضان مستجاب قصير

إنّ الدعاء المبارك الآتي هو من الأدعية المميزة المستجابة والقصيرة في اليوم العشرين من رمضان:

بسم الله والحمد لله رب العالمين ولا إله إلّا الله، اللهم لك الحمد يا ذا الجلال، ربنا نحمدك في كل وقت، اللهم يسر لنا الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا كريم، واجعلنا يا إلهنا من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم أعنا في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام الفضيلة وهذا اليوم العشرين من رمضان على الذكر والشكر وحسن العبادة، ربنا أكرمنا بالخيرات وأعنا على ترك المنكرات وحب المساكين ومساعدة المحتاجين، اللهم نعوذ في اليوم العشرين من رمضان برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أصلح لنا شأننا كله ودبر لنا فإنّنا لا نحسن التدبير، اللهم يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغث الإسلام وأعز المسلمين وأعلي بفضلك راية الحق والدين يا كريم.

ادعية اليوم العشرين من شهر رمضان

ومن الأدعية المباركة المميزة في العشرين من شهر رمضان هي الأدعية الآتية:

  • اللهم ارزقنا ولا تحرمنا الرزق، اللهم أعطنا ولا تحرمنا العطاء والكرم والجود، ربنا أعطنا من الخير ما يكفينا ويكفي عائلاتنا وأبنائنا، اللهم ارحمنا في هذا اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك رحمة واسعة تغننا بها عن رحمة من سواك.
  • ربنا كن معنا ولا تكن علينا، ربنا إنّه اليوم العشرين من رمضان، نسألك فيه الرحمة، ونسألك فيه القبول، قبول كل عمل صالح تقربنا به إليك يا رب العالمين، اللهم بارك لنا في هذا اليوم وفي كل يوم من أيام الشهر المبارك.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام يا رب العالمين، اللهم يسر لنا كل أمر عسير في هذا اليوم العشرين من رمضان، اللهم وفقنا للخير وامنحنا السعادة في الحياة الدنيا والرحمة في الآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم احفظنا بعينك في هذا اليوم العشرين من رمضان بعينك التي لا تنام واحفظنا بركنك الذي لا يُضام وأنت القادر على كل شيء يا كريم يا رب العالمين.

دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان 2022 مكتوب

يُعدُّ الدعاء المبارك الآتي من أعظم الأدعية في العشرين من شهر رمضان المبارك لعام 2022:

  • اللهم في اليوم العشرين من رمضان نسألك أن تيسر لنا البشارات المليئة بالسرور والتي تبعث السرور في قلوبنا، اللهم فرّح قلوبنا في هذا اليوم بكل خبر مفرج، اللهم أعنا على دوام الشكر والذكر وحسن العبادة.
  • اللهم اجعلنا في اليوم العشرين من رمضان من عبادك الصالحين، واجعلنا من عبادك الراشدين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
  • اللهم يسر لنا الهدى، ويسر لنا السعادة الكبيرة التي تريح قلوبنا من كل هم، اللهم اغفر لنا من ذنوبنا ما تقدم وما تأخر واجعلنا من الصالحين الراشدين.
  • اللهم لا تدع لنا في هذا اليوم العشرين من رمضان ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا وجعًا إلّا أبعدته عنا ولا مرضًا إلا شفيته وأنت الشافي المعافي يا رب العالمين.

اعمال اليوم العشرين من شهر رمضان 2022

يجب على المسلم أن يشحذ الهمة في اليوم العشرين من رمضان فهو في بداية الأيام العشر الأواخر من رمضان، هذه الأيام التي كان النبي صلَّى الله عليه وسلّم يشد مئزره فيها ويوقظ أهله كناية عن قيام الليل، ومن أعظم الأعمال في في اليوم العشرين من شهر رمضان 2022 هي الأعمال الآتية:

  • صلاة القيام والتهجد: يجب على المسلم في اليوم العشرين من رمضان أن يحافظ على صلاة القيام وصلاة التهجد وأن يكثر من عدد الركعات في كل صلاة.
  • صلاة النوافل: يجب على المسلم أن يكثر من أداء السنن، فيصلي السنن القبلية والسنن البعدية في الصلوات الخمس.
  • مساعدة الآخرين: ينبغي على المسلم أن يكثر من العمل الصالح في اليوم العشرين من رمضان، مثل ساعدة الآخرين وتقديم يد العون للمحتاجين.
  • تلاوة القرآن الكريم: يحب على المسلم أن يقرأ على أقل تقدير جزءًا من القرآن الكريم في هذا اليوم، حتّى يتمكن من إتمام ختمة لكتاب الله تعالى في شهر رمضان.

دعاء للميت في اليوم العشرين من رمضان

إنّ أعظم ما يمكن أن يقوم به المسلم في اليوم العشرين من رمضان هو الدعاء للميت، وأعظم الأدعية للميت هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم ارحم الميت فلان بن فلان رحمة تغنه بها عن رحمة غيرك، اللهم يسر له الحساب ويمن له الكتاب وبارك له في أعماله التي عملها في حياته يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل الميت فلان بن فلان في خير منزلة في الجنة يوم القيامة، اللهم اجعله في الفردوس الأعلى من الجنة وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم في هذا اليوم العشرين من رمضان نسألك أن تيسر حساب المتوفى فلان بن فلان، اللهم إنه عبدك ابن عبدك ابن أمتك، فكن به يا رب العالمين رحيمًا وكن لذنوبه غفورًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك وأنت القادر على كل شيء أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تجعله من عبادك المرضي عنهم، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه.

اجمل دعاء للمتوفي في العشرين من رمضان

كما يمكن للمسلم أن يدعو في اليوم العشرين من رمضان للمتوفي بالدعاء المبارك الآتي:

اللهم يا رب العالمين يا أرحم الراحمين، نسألك في هذا اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك، اللهم أبدلهُ داراً خيراً من داره وأهلا خيراً من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب، اللهم آنسة في وحدته وفي وحشته وفي غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين، اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.

دعاء لابي المتوفي في العشرين من رمضان

إلى كل مسلم فقد أباه قبل هذا اليوم من شهر رمضان، هذه مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأب المتوفي في العشرين من رمضان:

  • ربنا ورب كل شيء، أسألك أن تنزل السكينة والرحمة والمغفرة على قلب أبي الغالي علي، اللهم ارحمه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا كريم.
  • اللهم ارحم أبي ويسر حساب أبي، اللهم اجعله من الذين يفرحون بجزائك يوم القيامة، اللهم اجعله من سكان جنة النعيم وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم عامل أبي بما أنت له أهل، ولا تعامل أبي بما هو له أهل، اللهم اجعله من المغفور لهم يوم الحساب، ربي اجعل حسابه يسيرًا وأدخله الجنة بغير حساب.
  • اللهم ارحم أبي واغفر لأبي واجعل أبي من سكان الجنة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.

أمّا أعظم دعاء للأم المتوفية في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك فهو الدعاء المبارك الآتي:

اللهم أسألك في اليوم العشرين شهر رمضان المبارك أن ترحم أمي وتغفر لها، اللهم ارزقها الجنة بلا حسابٍ ولا سابقة عذاب، اللهم في هذا الشهر المبارك والفضيل أسألك أن ترحم أمّي الفقيرة لرحمتك، والغني أنت عن عذابها، اللهم اكتب أمي من عبادك الصالحين في هذا الشهر المبارك، اللهم وارزقها العتق من النيران، اللهم أسألك أن تطعم أمّي من الجنّة وأن تسقها من الجنة، اللهم وأن ترها مكانها في الجنة، اللهم اجعل قبر أمّي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم في شهر رمضان أسألك رحمةً تنزلها على أمي في قبرها تغنها بها عن رحمة من سواك، اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها وجيرانًا خيرًا من جيرانها، وذريًة خيرًا من ذريتها لا إله إلا أنت، في شهر الصيام نسألك يا الله أن تجعل أمي ممّن يًكتب لهم الرحمة، اللهم ارحمها ولا تعذبها، اللهم ارحمها فإنّك بها عالم، اللهم ارحمها فإنّك عليها قادر، لا إله إلى الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم.

دعاء يوم 20 رمضان

بعد ما ورد من أدعية للميت في العشرين من رمضان، نقدم فيما يأتي بعض دعاء يوم 20 رمضان:

  • ربي يا كريم، اللهم في يوم 20 رمضان نسألك السعادة في الدنيا ونسألك العفو والرحمة والمغفرة في الآخرة وأنت صاحب العفو وصاحب المغفرة.
  • اللهم اجعلنا في هذه الحياة الدنيا من عبادك الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واجعلنا من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم كل ذنب عظيم يا رب العالمين.
  • اللهم ارحمنا، اللهم ارحمنا، اللهم اغفر لنا، اللهم أكرم نزلنا، ووسع مدخلنا، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا رب العالمين.
  • اللهم نعوذ برضاك من سخطك بمعافاتك من عقوبتك، اللهم اهدني في هذا اليوم العشرين من رمضان فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

ادعية ليلة العشرين من شهر رمضان

إنّ أعظم الأدعية في الليلة العشرين من شهر رمضان المبارك هي الأدعية التي وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة، وهذه الأدعية هي: [1]

دعاء تفريج الهم في العشرين من رمضان

وهو أن يقول المسلم:

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي

دعاء جامع في اليوم العشرين من رمضان

وهو أن يقول المسلم:

اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي إلّا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً، اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ

دعاء التهجد في يوم 20 رمضان

ونص هذا الدعاء المبارك هو:

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت

دعاء العشرين من رمضان كتابه 1443

إنّ أعظم دعاء في اليوم العشرين من رمضان كتابة هو الدعاء الكريم العظيم الآتي:

  • اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، نسألك في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك أن ترحمنا رحمة واسعة وأن تعفو عنا وأن تيسر لنا الخير والهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اجعلنا من الصالحين الذين رضيت عنهم.
  • ربنا إننا ندخل في هذا اليوم العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان النبي يكثر من العمل الصالح في هذه الأيام، فأعنا يا رب العالمين على أن نكون على قدر مسؤولة هذه الأيام العشر، اللهم أعنا على الذكر والشكر وحسن العبادة.
  • اللهم يا كريم يا واسع الرحمة والمغفرة، ربنا ارزقنا الخير وارزقنا الرحمة والمغفرة في هذا اليوم العشرين من رمضان، اللهم بلغنا قيام ليلة القدر يا كريم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام اجعل اليوم العشرين من شهر رمضان يومًا مليئًا بالخيرات والمسرات علينا أجمعين يا رب العالمين، اللهم بارك لنا فيه وارزقنا فيه كل عمل يعود بالخير والحسنات علينا، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم إنّه يوم العشرين من شهر رمضان، نعوذ في هذا اليوم برضاك يا الله من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أعني على شر نفسي وشر الشيطان الرجيم.

شاهد أيضًا: دعاء لامي المتوفية ، اجمل دعاء للام المتوفية مكتوب

صور دعاء اليوم العشرين من رمضان 1443

بعد أن قدمنا هذه الأدعية المباركة والمميزة في اليوم العشرين من رمضان لعام 1443، إنّ أجمل صور دعاء اليوم العشرين من رمضان هي الصور المباركة الآتية:

صور دعاء اليوم العشرين من رمضان 1443
صور دعاء اليوم العشرين من رمضان 1443
صور دعاء اليوم العشرين من رمضان 1443
صور دعاء اليوم العشرين من رمضان 1443

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء اليوم العشرين من رمضان 2022 ادعية اليوم العشرين من شهر رمضان وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية للميت في العشرين من رمضان بالإضافة إلى أدعية الليلة العشرين وأعمال اليوم العشرين، وعرضنا فيه أجمل صور أدعية اليوم العشرين من رمضان 2022/1443.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , أدعية مختارة , 21/04/2022