دعاء دخول الحرم المكي عند الشيعة

جدول المحتويات

دعاء دخول الحرم المكي عند الشيعة وأدعية دخول المسجد الحرام مفاتيح الجنان، هي الأدعية التي خصصها أتباع الطائفة الشيعية ليرددوها عند دخولهم إلى الحرم المكي، فالمسجد الحرام قبلة المسلمين وأعظم مسجدٍ في الإسلام وهو أعظم بيتٍ على الأرض، بفضله يزداد فضل الدعاء ويكون أرجى للإجابة، وعبر موقع سيتم عرض دعاء دخول المسجد الحرام وآداب دخوله عند الشيعة وفي الإسلام.

دعاء دخول الحرم المكي عند الشيعة

يخصص الشيعة أدعية بذاتها للدعاء بها عند دخول الحرم المكي، ويجب التنبيه على أنها أدعية لم ترد في الكتاب ولا السنة، وفيما يأتي بعضها:[1]

  • “اللهم إني أسألك في مقامي هذا في أول مناسكي أن تقبل توبتي، وأن تجاوز عن خطيئتي، وتضع عني وزري. الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام. اللهم إني أشهدك أن هذا بيتك الحرام الذي جعلته مثابة للناس، وأمنا مباركا، وهدى للعالمين، اللهم إني عبدك والبلد بلدك والبيت بيتك، جئت أطلب رحمتك، وأوم طاعتك، مطيعا لأمرك، راضيا بقدرك، أسألك مسألة الفقير إليك، الخائف لعقوبتك، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، واستعملني بطاعتك ومرضاتك”.
  • “بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله، وما شاء الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله، وخير الأسماء لله، والحمد لله والصلاة، والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله، السلام على محمد بن عبد الله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام على أنبياء الله ورسله، السلام على إبراهيم خليل الرحمن، السلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين”.
  • “اللهم إني عبدك، وزائرك في بيتك، وعلى كل مأتى حق لمن أتاه وزاره، وأنت خير ماتي وأكرم مزور، فأسألك يا الله يا رحمن، وبأنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وبأنك واحد أحد صمد، لم تلد ولم تولد، ولم يكن له كفوا أحد، وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه وعلى أهل بيته، يا جواد يا كريم، يا ماجد يا جبار يا كريم، أسألك أن تجعل تحفتك إياي بزيارتي إياك أول شيء تعطيني فكاك رقبتي من النار”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان مكتوب 2022

دعاء دخول الحرم المكي مفاتيح الجنان

كذلك ورد في كتب الشيعة كمفاتيح الجنان وغيره أدعية خصصها أئمة الشيعة للدعاء بها عند دخول الحرم المكي وزيارة البيت الحرام، ومما ورد في مفاتيح الجنان ما يأتي:

  • “اللّهُمَّ ، إنِّي أَسْأَلُكَ في مَقَامِي هِذا ، في أَوَّلِ مَنَاسِكِي ، أَنْ تَقْبَلَ تَوْبَتي ، وَأَنْ تَتَجَاوَزَ عَنْ خَطيئتي ، وَتَضَعَ عَنْي وِزْرِي ، الحَمْدُ للهِ الذي بَلَّغَني بَيْتَهُ الحَرَامَ”.
  • “اللّهُمَّ ، إنِّي أَشْهَدُ ، أَنَّ هَذَا بَيْتَكَ الحَرَامَ ، الذي جَعَلْتَهُ مَثَابَةً لِلْنَّاسِ وَأَمْناً وَمُبَارَكاً ، وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ”.
  • “اللّهُمَّ ، أنِّي عَبْدُكَ ، وَالبَلَدُ بَلَدُكَ ، وَالبَيْتُ بَيْتُكَ ، جَئْتُ أَطْلُبُ رَحْمَتَكَ ، وَأَرُومُ طَاعَتَكَ ، مُطِيعاً لإمْرِكَ ، رَاضِياً بِقَدَرِكَ ، أَسْألُكَ مَسْأَلَةَ المُضْطَرِ إلَيْكَ ، الخَائِفِ لِعُقُوبَتِكَ ، اللّهُمَّ ، إفْتَحْ لي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ ، وَاسْتَعْمِلْني بِطَاعَتِكَ وَمَرْضَاتِكَ”.

مستحبات دخول الحرم عند الشيعة

يضع الشيعة لأنفسهم عديد الآداب والأعمال التي يقومون بها، ويخصصونها عند دخولهم مكة المكرمة والمسجد الحرام، والتي منها:[2]

  • يستحب عند الشيعة لمن أراد دخول مكة أن يقوم بالاغتسال لدخولها ودخولها بوقار.
  • يحب الشيعة لمن وصل الحرم أن ينزل من مركوبه، وأن يغتسل لدخول الحرم.
  • يقوم الشيعة بخلع الحذاء والدخول إلى الحرم المكي حفاةً بسكينة وخشوع وتذلل لله.
  • يخصصون دعاء دخول الحرم، حيث يخصصون لذلك أدعية كثيرة، ومنها قولهم: “اللهم وإني أرجو أن أكون ممن أجاب دعوتك، وقد جئت من شقة بعيدة وفج عميق، سامعا لندائك ومستجيبا لك مطيعا لأمرك، وكل ذلك بفضلك علي وإحسانك إلي، فلك الحمد على ما وفقتني له أبتغي بذلك الزلفة عندك، والقربة إليك والمنزلة لديك، والمغفرة لذنوبي، والتوبة علي منها بمنك، اللهم صل على محمد وآل محمد وحرم بدني على النار، وأمني من عذابك وعقابك برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • يستحب عند الشيعة مضغ الإذخر عند دخول الحرم المكي.

دعاء دخول المسجد الحرام

لم يرد في السنة النبوية الشريفة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خصص دعاءً لدخول المسجد الحرام، إنما يستحب الدعاء بعمومه في كل وقت، ويزداد فضله مع فضل المكان، ومما يمكن للمسلم أن يدعو به ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم أكرمتني بزيارة بيتك الحرام، اللهم فزده تعظيمًا وتشريفًا، وأكرمني بمغفرةٍ للذنوب ومحوٍ للخطايا ورفعٍ للدرجات، وألحقني يا ربي بالصالحين العابدين القانتين.
الدعاء الثاني اللهم مع دخولي هذا البيت الآمن أسألك أن تدخلني في رحمتك وحفظك وكرمك، اللهم أسألك أن تقذف النور والإيمان في قلبي، اللهم وأعذني بنور وجهك من شرور الشيطان وأعوانه، وأعذني من نار جهنم ومن عذاب القبر، وأكرمني بالجنة.
الدعاء الثالث بسم الله اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأعلي بفضلك راية الحق والدين.

شاهد أيضًا: زيارة الرسول في المسجد النبوي عند الشيعة

دعاء زيارة الكعبة الشريفة

في الآتي نقدّم جملةً من الأدعية الحسنة التي يمكن للمسلم الدّعاء بها عند زيارة الكعبة المشرّفة ودخول الحرم المكّي الشّريف، وهذه الأدعية هي:

  • اللهمّ ربّ هذه الكعبة أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر لي عيوبي يا ربّ العالمين، اللهم ّاقضِ لي حاجاتي، وفرّج عنّي الهموم والغموم، وأبعد عنّي الحزن والألم يا ربّ العالمين، وارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • يا ربّ هذا البيت العتيق، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أسألك أن ترحم لي والديّ وتغفر لهما، وأن تجمعني بها في الجنّة يا ربّ العالمين، أنت على ما تشاء قدير، آمين.
  • اللهمّ يا ربّ الكعبة العظيمة أسألك أن تحسن لي خاتمتي، وأن تأخذني إليك بمثل موضعي هذا يا ربّ العالمين، اللهمّ لا تأخذني إليك إلّا وقد رضيت عني وغفرت لي وعفوت عن خطاياي جميعها، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ ربّ الكعبة الشّريفة، إنّي وقفت ببابك أسألك الخير والفضل أنت ذو الفضل العظيم، أسألك أن تنصرني على من ظلمني، وأن تكون لي العون والقوّة على مواجهة مصاعب الحياة، عليك توكّلت، وإليك فوّضت أمري.

أحسن دعاء عند رؤية الكعبة

إنّ أفضل ما يمكن للمسلم أن يدعو به عند زيارة ورؤية الكعبة المشرفة الأذكار والأدعية النّبويّة المأثورة في السّنة المباركة، وسنذكر بعض هذه الأدعية المأثورة في الآتي:

أحسن دعاء عند رؤية الكعبة
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”.
  • “اللَّهُمَّ مَالِكُ الْمُلْكِ، تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ، وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ، وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ، بِيَدِكَ الْخَيْرِ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَحْمَانُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، تُعْطِيهُمَا مَنْ تَشَاءُ، وَتَمْنَعُ مِنْهُمَا مَنْ تَشَاءُ , ارْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ”.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ”.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح مكتوب مفاتيح الجنان

كلمات عند زيارة بيت الله الحرام

في الآتي سيتمّ إدراج بعض الكلمات والعبارات الجميلة عند زيارة بيت الله الحرام، وهذه الكلمات هي:

  • في مكة الأحزان تتبدّل فرحًا، وتنجلي القلوب من همومها، وتخرج السعادة من مكمنها لتنتشر في الأجواء.
  • يا ربّما أعظمك وأكرمك، أكرمتني بزيارة بيتك الحرام، يا ربّ لك الحمد ولك الشكر دائمًا وأبدًا.
  • في بيت الله الحرام ينجلي الهمّ والغم، وتنتشر السعادة في أرجاء القلب، في بيت الله الحرام كلّ دعاءٍ مستجاب فأكثروا الدّعاء.
  • اللهمّ برحمتك وكرمك أنهيت شوقي لبيتك الحرام، اللهمّ ارزقني زيارته كلّ عامٍ أنت الرزّاق الكريم.
  • بزيارة بيت الله الحرام يمحو الله تعالى كلّ حزنٍ من القلب، وترسم السعادة على وجوه العالمين، اللهمّ أسعدنا بإعادة الزيارة.

آداب دخول المسجد الحرام

توجد العديد من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها عند زيارة المسجد الحرام، والتي سيتمّ بيانها في الآتي:[3]

  • الدخول بالرّجل اليمنى قبل اليسرى.
  • قراءة دعاء الدّخول المندوب في السنة.
  • الابتعاد عن أكل الثوم والبصل قبل الدخول.
  • أن يؤدّي المسلم تحية المسجد.
  • اجتناب رفع الصوت والخصومات داخل المسجد.
  • الإكثار من الطاعات والنوافل.
  • الابتعاد عن المعاصي والذنوب والآثام.
  • اجتناب مزاحمة ومدافعة الناس.
  • قراءة دعاء الخروج عند الخروج منه.

بهذا نصل للختام في مقالٍ حمل العنوان دعاء دخول الحرم المكي عند الشيعة، حيث ذكرنا الأدعية المعتمدة عند الشيعة لدخول المسجد الحرام إلى جانب ذكر مستحبات دخول المسجد عن الشيعة، وبعض الأدعية الحسنة والآداب المسنونة لدخول المسجد الحرام.