دعاء للام والاب المتوفين موقع

جدول المحتويات

دعاء للام والاب المتوفين مكتوب، فالأب والأم مصدر السعادة في المنزل، ولكن بعد وفاة كل منهما تصبح الحياة مظلمة لا يفضلها الأبناء ويهربون منها، ويقومون بالدعاء لهما في محاولة منهم في التفريط عن ما بهم من هم وحزن وتخفيف عبء الوالدين والإكثار من حسناتهم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع سوف يتم عرض أدعية للأب والأم المتوفين.

دعاء للام والاب المتوفين مكتوب

يحتل الأم والأب في قلوبنا مكانة عظيمة في قلوبنا، وموتهما يعد حسرة كبيرة، فقد أُغلقت أبواب الجنة في وجهنا بعد رحيلهما، وعند الاشتياق لهما نتذكر دائمًا أن ندعو لهما بالرحمة والمغفرة، وسوف نستعرض لكم مجموعة من هذه الأدعية:

الدعاء الأول اللهم ارزق أبي وأمي أعلى درجات الفردوس لما رأوا من مشقة في الأرض للعناية بنا وتقبل الدعاء من عبدك الذي لا حول له ولا قوة، واجعل والداي من قاطني الجنة كما هما من قاطني ومستعمري قلبي.
الدعاء الثاني اللهم يا رافع السماء بلا عمد يا رب السموات والأرض يا رب العرش العظيم حرم جسد والداي على النار، وارحمهما من عذاب القبر واصفح عنهما وأعتقهما عتقًا جميلا.
الدعاء الثالث اللهم اجعل قبر أبي وأمي روضة من رياض الجنة، وليس حفرة من حفر النار ووسع مدخلهم، وعطر قبورهم وارحمهم واعفوا عنهم، وأبدلهما زوجًا خيرًا من زوجهما وأهل خير من أهلهما، وارحمهما برحمتك.
الدعاء الرابع اللهم برحمتك الواسعة ارحم من ذرفت لهما العين دمعًا، واشتاق لهما القلب، وأتمنى أن أرى وجههما أو أسمع ضحكتهما واجعلهما في منزلة رفيعة عالية لديك.

دعاء للام والاب المتوفين في رمضان

شهر رمضان الكريم هو شهر الخير والقرآن، حيث يكثر فيه الدعاء وتجاب فيه المطالبـ، لذا يكثر الناس بالدعاء في هذا الشهر الفضيل وخاصة بالدعاء للأم والأب المتوفيين، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم في هذا الشهر الكريم أدعوك أن تفرش قبر أبي وأمي من فراش الجنة، وأعوذ بكلمات الله التامات من عذاب القبر وجفاف القبر على جانبي والداي.
  • اللهم في هذا الشهر الكريم أرجوك أن تمحو بكرمك آثام أبي وأمي، وأن تطهر روحهما من الذنوب كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم أسألك بعظمة هذا الشهر الكريم أن تفسح قبر أبي وأمي بقدر ما يمتد بصرهم، وأن تملأ قبورهم بالرضا والنور والفرحة والسعادة والسرور.
  • اللهم إني اشتقت بشدة لروح أمي وأبي التي لن تعود وهناك دائمًا غصة ومرارة في حلقي على فراقهما، فأجمعني اللهم بمن فطر قلبي على فراقهما فأنى وحيد بدونهما.

دعاء للام والأب المتوفين في يوم عرفة

يوم عرفة أحد الأيام التي لا تتكرر في السنة إلا مرة واحدة والله عز وجل كرم هذا اليوم بقبول الدعاء فيه، لذلك نقوم بعرض مجموعة من الأدعية التي تُقال في هذا اليوم للأم والأب المتوفين:

دعاء للام والاب المتوفين في يوم عرفة

  • اللهم في يوم عرفة أجزي عبدك عن الإحسان إحسانا، فإذا كان محسنًا زد اللهم حسناته، واجزه عن السيئات غفرانًا وعفواً، وإذا كان مسيئًا تغاضى اللهم عن إساءته.
  • اللهم اجعل يوم عرفة يوم مغفرة لأمي وأبي وأدخلهما الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، واجعل الجنة مكان راحتهما وسعادتهما.
  • يا رب الكون العظيم أدعوك أن تتقبل مني دعائي في هذا اليوم الكريم، واجعل أبي وأمي ممن يشفع لهم الحبيب المصطفى يوم الوقف العظيم.
  • اللهم في يوم عرفة أدعوك أن تغفر لأمي وأبي، وتغسلهما بالماء والثلج والبرد، وقهما عذاب النار وفتنة القبر، واجعل حياتهما عندك أفضل من حياتها عندنا. 

دعاء للام والاب المتوفين في يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة أحد الأيام المباركة التي يُستجاب فيها الدعاء، فيقوم الأبناء في هذا اليوم العظيم بالدعاء للأمهات والآباء المتوفين، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • أسألك ربي بنفحات الجمعة المباركة أن تجعل في قبر أمي وأبي بابا من الجنة تهب عليه نسائم ورياح طيبة لا يغلق أبدا، وأن تجعل الراحة والطمأنينة في قلوبهم واجعلهم من عبادك المقبولين لديك يوم الدين.
  • اللهم يا رب السموات أسألك بأسمائك التي سميت بها نفسك ظاهرها وباطنها أن تجعل والداي في الفردوس الأعلى، واجعلهما من عبادك التائبين واقبل توبتهما.
  • اللهم في يوم الجمعة اجعل أبي وأمي ممن يحظون بشفاعة محمد عليه السلام وتجعلهم يشربون من حوض نبيك الكريم، وأن يكون والدي من المستبشرين بالجنة والأكلين من ثمار جنتك.
  • اللهم يا باسط يديك لعبدك الضعيف ابسط يديك لوالدي بالكرم والسخاء والجود واجعل الجنة مثواهما ليس بعملها، بل بكرمك وعفوك وغفرانك.

صور دعاء للام والاب المتوفين

بعد وفاة كلًا الوالدين يشعر الفرد بالوحدة مهما كان حوله من أقارب وأصدقاء فلا يغني عنهم أي شخص وعند تذكرهم على الفور يقوم الشخص بالدعاء لهم حتى يخفف عنهم العذاب، لذا، وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من الصور التي تحمل أدعية للأب والأم المتوفين:

صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين
صور دعاء للام والاب المتوفين

وفي الختام يكون قد تم التعرف على دعاء للام والاب المتوفين مكتوب، فقد تم عرض مجموعة من الأدعية النابعة من القلب حزنًا على فراقهما، فاللهم هون على الناس أجمعين لحظة فراق الأحبة وخاصة الوالدين.