دعاء للام والاب المتوفين والاحياء

جدول المحتويات

دعاء للام والاب المتوفين والاحياء، فقد أوصانا الله ورسوله في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة بالوالدين، وذلك أكبر دليل على قيمة الوالدين، وحثنا الله على طاعتهم في كل شيء مهما كان إلا الشرك، ولهذا تعد أوامر الوالدين واجبة التنفيذ، ومن أجمل صور الوفاء بالوالدين هو الدعاء لهما سواء في حياتهم أو مماتهم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع سوف يتم عرض أدعية للام والأب المتوفين والأحياء.

دعاء للام والاب مكتوب

الأم والأب أقرب شخصين إلى قلوبنا لذلك يمكن أن ندعو لهم سواء كانوا أموات أو على قيد الحياة لكثرة حبنا لهم وتعبيرًا عن امتناننا لهم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

الدعاء الأول اللهم أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة لوالدي وأدم عليهم الصحة وطول العمر، فيا رزاق يا حنان يا منان ارزق أبي وأمي السعادة والفرحة وسعة الرزق والعيشة القادرة والعمل البار.
الدعاء الثاني يا رب اجعل مثوى أبى وأمي يوم لقائك الجنة الفردوس الأعلى واجعلهم ممن يصاحبون الأنبياء والمرسلين، وأدعوك يا الله أن تدم عليهم الإسلام دينا ومحمد رسولا وأكرمهم بزيارة بيتك العتيق.
الدعاء الثالث اللهم ما اجعلنا من الأبناء البارين المطيعين واجعلنا عونا لآبائنا واجعلنا في طاعتهم وكنفهم مدى الحياة، وارزقهما الصحة والعافية وراحة البال في الدنيا والآخرة.
الدعاء الرابع يا رب إني أترجاك أن أرى أمي وأبي طوال الوقت بصحة وعافية ولا تحرمني منهما ومن حنانهما واجعلهما دائمًا متوجين بالصحة فوق رؤوسهما، واجعل الجنة، ونعيمها خير جزاء لهما في الآخرة.

دعاء للام والاب المتوفين

بعد وفاة الوالدين يلجأ الأبناء بالدعاء لهم على الدوام والبعض يقوم بإخراج الصدقات على أرواحهم، لذا سوف نستعرض لكم بعض الأدعية للأم والأب المتوفين:

  • اللهم إني أستودعك روح أبي وأمي، وتجعلها تسكن منازل الجنة العليا، وتجعلهم يرتون من نهر الكوثر، واجعل قبر أبي وأمي روضة من رياض الجنة واجعله نورًا وخفف عنهما العذاب، واقلب سيئاتهما حسنات.
  • اللهم صبرني على فراق من أحببت واربط على قلبي وامنحني القدرة والسلوان على فراق أعز الناس إلى قلبي، واسقهما شربة هنيئة لا يظمئون بعدها أبدا، وافسح قبورهم وثبتهم على الإيمان بالله يوم الحساب.
  • يا رب أغدق على أبي وأمي برحمتك واجعلهم ممن يعبرون الصراط، ولا تذقها أي نوع من أنواع العذاب، واغفر لهما واجعلهما من عبادك الصالحين وانظر لهما بعين لطفك وكرمك وارحمهما يا رب العالمين.
  • يا أرحم الراحمين استودعك ربى أمي وأبي، فهما أغلى الناس علينا، اللهم أدمهم علينا نعمة ولا تجعل في قلوبنا شوقًا على فراقها، واغسلهما بالماء والثلج والبرد.

دعاء للام والاب بطول العمر

الآباء والأمهات تاج فوق الرؤوس، فبعد فقدانهم يشعر الفرد بالوحدة والضياع، ولا يجد من يلجأ إليه من بعدهم، لذا سوف نعرض أدعية للأم والأب بطول العمر:

دعاء للام والاب بطول العمر

  • اللهم أدم على والدي العمر والصحة وزد فوق عمر والدي عمر وفوق عمر والدتي عمر، فلا أطيق يا الله أن أرى في أي من والدي مكروهاً فأرجوك برحمتك لا تريني فيهم بأسًا أبدًا.
  • اللهم أقر عيني والداي بما فيه خير لهما واغفر لهما ولوالدي وللمؤمنين جميعًا يوم الحساب، اللهم إني أستودعك أبى الذي لا يقدر بثمن وأمي التي لن يكررها الزمن وارزقهم الجنة عند الممات.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا من إذا دعيت باسمك الأعظم استجبت أدعوك ربي أن تجعل قلوب والدي منيرة عامرة بذكرك وذكر حبيبك المصطفى، وأن تجعل القرآن نهجهم إلى يوم اللقاء الأعظم.
  • أسألك الله برحمتك أن تبدل سيئات أمي حسنات، وإن تغفر لها وتعفو عنها، وتمنحها القوة والعزيمة للثبات يوم الحساب على دين محمد عليه السلام.

صور دعاء للام والاب

أمرنا الله عز وجل بالدعاء للوالدين في قوله تعالى “رب ارحمهما كما ربياني صغيرا” فالله عز وجل يعلم لأنه يعلم العناء الذي يتحمله كلاهما في رعايتك، لذا سوف نقدم عدد من الصور تحتوي على العديد من الأدعية للوالدين الأحياء والأموات:

صور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب

صور دعاء للام والابصور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب
صور دعاء للام والاب

وفي الختام يكون قد تم التعرف على دعاء للام والاب المتوفين والاحياء، حيث ندعو الله عز وجل أن يديم آباءنا فوق رؤوسنا، وأن يمنحهم الصحة والعافية، فالله عز وجل وصانا بوالدينا وخاصة في أوقات الوهن والتعب وكبر السن، ففي الصغر نحن نحتاج إليهم وفي الكبر هم يحتاجون إلينا فسبحان الخالق له في ذلك حكم.