دعاء لمن ختم القران مكتوب

جدول المحتويات

دعاء لمن ختم القران مكتوب هو الموضوع الّذي سيتناوله هذا المقال، حيث أنّ الدّعاء بعد ختم القرآن الكريم تلاوةً أو حفظًا، هو سنةٌ مستحبةٌ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن الجدير بالمسلم اتّباع سنّة النبي وهديه، لذا فإنّ موقع يهتم بعرض أفضل دعاءٍ مكتوبٍ يمكن للمسلم الدّعاء به بعد ختمه للقرآن الكريم.

دعاء لمن ختم القران

من الأدعية الّتي يمكن لكلّ مسلمٍ ختم القرآن الكريم كاملًا قراءةً أو حفظًا، سيتمّ عرضها في الآتي:

أدعية لمن ختم القرآن الكريم مكتوبة
  • اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك، أن تجعلني ممّن يسمعون القول يتّبعون أحسنه، اللهمّ اغفر لي وارحمني وعافني واعفُ عنّي في الدّنيا والآخرة، أنت سميع الدّعاء.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اغفر لي واغفر لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجمعني بضالتي، وهب لي من فضلك يا كريم يا عظيم.
  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، اغفر لي ذنوبي واستر لي عيوبي، وفرّج همّي وغمّي، ويسّر لي أمري وأصلح لي شأني يا حيّ يا قيّوم، لا تكلني إلى نفسي أو غيري طرفة عين، اللهمّ احفظني أنت خير الحافظين.

دعاء لمن ختم حفظ القران

دعاء لمن ختم القرآن الكريم حفظًا سيتمّ تقديمه فيما يأتي، فالدّعاء بعد ختم القرآن مستجابٌ بإذن الله تعالى لذا لا بدّ للمسلم من اغتنام هذه الفرصة العظيمة:

  • اللهمّ رب السّماوات والأرض وما بينهما، أسألك أن تهديني إلى الصّراط المستقيم، وأن تثبّت قلبي على دين الإسلام برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اغفر لي ما قدّمت، وما أخرّت وما أسررت وما أعلنت، آمين.
  • يا ربّ العالمين أسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك أن تنصرني على من ظلمني وعاداني، وأن تجعل همي الآخرة والنّجاة فيها، اللهمّ قني عذاب الدّنيا وعذاب القبر وعذاب يوم يُبعثون، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزدنا علمًا نافعًا يقرّبنا إليك، اللهمّ تقبّل منّا أعمالنا وطاعاتنا، وضاعف لنا أجرنا، اللهمّ هب لا من خيريّ الدّنيا والآخرة، وزدنا من فضلك يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء لمن ختم قراءة القران

قراءة القرآن الكريم من الأعمال الصّالحة الّتي حثّت عليها الشّريعة الإسلاميّة الحنيفة، والدّعاء بعد ختم قراءة القرآن الكريم مستحب، لذا إليكم دعاء ختم القرآن قراءةً:

الدعاء الأول اللهمّ أنت عالم الغيب والشّهادة الرّحمن الرّحيم، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ اكفني شرّ شياطين الإنس والجنّ واحمني بحماك، واحفظني بعينك الّتي لا تأخذها سنة ٌولا نوم، آمين.
الدعاء الثاني اللهمّ أسألك يا رحم يا رحيم أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وجلاء حزني وهمّي وغمّي وشفاءّ لمرضي، اللهمّ أنت على كلّ شيءٍ قدير، والحمد لله ربّ العالمين.
الدعاء الثالث يا ربّ العالمين، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أن تجعلني من عبادك الصّالحين الذين يدخلون الجنّة يوم القيامة بلا حسابٍ ولا سابقة عذاب، لا إله إلّا أنت آمين.

بهذا نصل لختام مقال دعاء لمن ختم القران مكتوب حيث ورد فيه الكثير من الأدعية والأذكار الّتي يصحّ الدّعاء بها بعد ختم القرآن الكريم حفظًا وقراءة.