سبب انضمام السعودية لمجموعة بريكس

جدول المحتويات

سبب انضمام السعودية لمجموعة بريكس، حيث تم مؤخرًا الإعلان عن قيام جمهورية الصين الشعبية بتوجيه دعوة رسمية للملكة العربية السعودية للانضمام إلى مجموعة بريكس، وقد أعلنت روسيا عن تأييدها لهذه الدعوة. سنتكلم في مقالنا هذا من خلال موقع عن مجموعة بريكس وسبب انضمام السعودية لمجموعة بريكس.

مجموعة بريكس

إن مجموعة بريكس هي عبارة عن مجموعة من الدول، والتي هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وقد سميت هذه المجموعة بمجموعة بريكس كاختصار لأول حرف من اسم الدول الخمسة المؤسسة لها، تم في العام 2009 ميلادي عقد أول قمة بين رؤساء الدول المؤسسة لهذه المجموعة في روسيا، وتضمنت هذه القمة الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطب، وتعد مجموعة بريكس صاحبة أعلى معدل نمو اقتصادي في العالم، حيث تساهم هذه المجموعة بحوالي 22% من مجمل الناتج العالمي، وتحتل مساحة تصل حتى 26% من مساحة الكرة الأرضية.

شاهد أيضًا: ما هي دول مجموعة السبع وما القوة التي تمتلكها؟

سبب انضمام السعودية لمجموعة بريكس

إن سبب انضمام السعودية لمجمعة بريكس هو نوع من التخطيط الاستراتيجي الذي يهدف إلى الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة القوى الاقتصادية الصاعدة في العالم؛ في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية المتطورة بقوة، وبالأخص بعد الحرب الأوكرانية، حيث تعد مجموعة بريكس هي نوع من التغيير الاقتصادي والتغيير في البوصلة الغربية الأوروبية إلى الاتجاه الآخر نحو الشرق، وهذا الأمر ينعكس إيجابًا على اقتصاد المملكة التي تعمل بشكل دائم ومتواصل على توسيع شراكاتها الاقتصادية وتنمية وزيادة حجم العلاقات المتبادلة مع كافة الدول.

ما معنى BRICS

إن معنى أسماء هذه الدول بجانب بعضها البعض هي رمز لمجموعة BRICS أو بريكس، وهذه المجموعة تضم الدول ذات اسرع نمو اقتصادي في العالم. وتسعى مجموعة بريكس لتوسيع مناطق انتشارها في العامل من خلال انضمام مجموعة دول جديدة إليها، من بينها مصر والأرجنتين والمملكة العربية السعودية، حيث تعتبر هذه الدول أعضاء محتملة الانضمام إلى مجموعة بريكس.

شاهد أيضًا: من هم اعضاء اوبك بلس

بنك التنمية الجديد

إن بنك التنمية الجديد هو مصرف متنوع الأطراف تتم إدارته من قبل مجموعة بريكس الاقتصادية، مقرها العاصمة الصينية شنغاهاي، وتبلغ فترة رئاسة هذا البنك خمس سنوات ميلادية. تم تأسيسه بتاريخ 15 يوليو تموز عام 2014 ميلادياً، برأس مالي مبدأي 100 مليار دولار ورأس مالي مساهم قيمته 50 مليار دولار وطبعًا مقسمة بين أعضاء مجموعة بريكس.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله سبب انضمام السعودية لمجموعة بريكس كذلك عرفنا بمجموعة بريكس الاقتصادية العالمية، وذكرنا ما معنى البرازيل روسيا الصين جنوب أفريقيا.