جدول المحتويات
صحة حديث ملعون من سأل بوجه الله وما معنى هذا الحديث، فالله تعالى يُحب حاجة عبادهِ لهُ، ويجيب لم يتضرع بين يديهِ طالباً حاجاته منه، ولعباده المقيمين المؤمنين به وبفرجه وتلبيته لعباده، وبرحمته وغفرانه لعباده القائمين الصالحين بعظمته وقدراته، فلا يجوز للعبد أن يطلب أي حاجة له إلا من وجهه الكريم، وعبر موقع سوف نرفق نص هذا الحديث، ونبين صحته، ومعناه.
نص حديث ملعون من سأل بوجه الله
يتوفر هذا الحديث بأكثر من صيغة وكلّها منقولة عن الراوي أبو موسى الأشعري، وفيما يلي نذكر لكم صيغ هذا الحديث:
- ورد في طرح التثريب: “ملعونٌ من سألَ بوجهِ اللَّهِ وملعونٌ من سُئلَ بوجهِ اللَّهِ، فمَنعَ سائلَه ما لَم يسأل هُجرًا”، أخرجه الروياني في المسند، والطبراني في الدعاء، والديلمي في الفردوس باختلاف يسير.[1]
- ورد في السلسلة الصحيحة: “ملعونٌ من سأل بوجهِ اللهِ، وملعون من يسألُ بوجهِ اللهِ ثم منع سائلَه ما لم يسألُه هجرًا”، أخرجه الروياني في المسند، والطبراني في الدعاء، والديلمي في الفردوس باختلاف يسير.[2]
- ورد في إرشاد الساري: “مَلعونٌ مَن سألَ بوَجهِ اللهِ، ومَلعونٌ مَن سُئِلَ بوَجهِ اللهِ فمَنَعَ سائِلَه، ما لم يَسألْ هُجرًا”.[3]
- ورد في فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين: “مَلْعونٌ مَن سَأَل بوَجْهِ اللهِ، ومَلعونٌ مَن سُئِل بوَجْهِ اللهِ ولم يُعطِ”.[4]
شاهد أيضًا: صحة حديث القابض على دينه كالقابض على الجمر
صحة حديث ملعون من سأل بوجه الله
إن حديث ملعونٌ من سألَ بوجهِ اللهِ من الأحاديث صحيحة الإسناد الواردة بأكثر من صيغة كما تحدثنا سابقاً، وكلّها منقولة عن الراوي أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وجاءت من أكثر من مصدر منها طرح التثريب، والسلسلة الصحيحة، وإرشاد الساري، لكنَّ الحديث الذي صَدَرَ عن فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين كانت خلاصة حكم المتحدث فيه “لا يحضرني الآن الحكم بصحته”. [5]
شاهد أيضًا: ما صحة حديث لتفتحن القسطنطينية في آخر الزمان
معنى حديث ملعون من سأل بوجه الله
إن معنى حديثة “ملعونٌ من سألَ بوجهِ اللهِ”، أي لا يصح للعباد سؤال أي حاجة من حاجاته سواء كانت من حاجات الدنيا أو الآخرة من العباد، بل الأولى أن يستحِ من الله وبحضور وجهه الكريم لا يطلب أي حاجة من حاجات الدنيا أو الآخرة إلا منه عزَّ وعلا وجلَّ جلاله، فهو المجيب السامع الملبيّ لطلبات عباده الصالحين منه، والله يجيب من يسأله حاجاته، وتضرع وخشع ودعا وتعبد ابتغاء رضا الله عزَّ وجلَّ ثمَّ ليحقق له حاجاته والله أعلم.[5]
وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان صحة حديث ملعون من سأل بوجه الله، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذا الحديث من معلومات بصورة مفصّلة.
المراجع
- ^
طرح التثريب , ابن العراقي ، أبو موسى الأشعري ، 4/80 ، إسناده حسن - ^
السلسلة الصحيحة , الألباني ، أبو موسى الأشعري ، 2290 ، إسناده حسن - ^
إرشاد الساري , القسطلاني ، أبو موسى الأشعري ، 3/62 ، إسناده حسن - ^
فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين , ابن عثيمين ، ، 2/523 ، لا يحضرني الآن الحكم بصحته - ^
islamweb.net , من إجلال الله إجابة من سأل به , 04/06/2022