علاج أمراض الدم –

علاج أمراض الدم التي تنتج عن اضطرابات الدم هي حالات تمنع أجزاء من الدم من القيام بوظائفها. قد يكون لديك اضطراب تخثر الدم أو اضطراب نزيف.

ومع العلاج تصبح معظم اضطرابات الدم أمراضًا مزمنة لا تؤثر على عمر الأشخاص. يشمل العلاج التحكم في الأعراض وعلاج أي حالات مرضية أساسية.

علاج أمراض الدم

اضطرابات الدم هي حالات تمنع أجزاء من الدم من القيام بوظائفها. قد يكون لديك اضطراب تخثر الدم أو اضطراب نزيف. مع العلاج تصبح معظم اضطرابات الدم أمراضًا مزمنة لا تؤثر على عمر الأشخاص. يشمل العلاج التحكم في الأعراض وعلاج أي حالات مرضية أساسية.

يعد نقل الدم إجراءً طبيًا شائعًا وآمنًا يتم فيه إعطاء دم متبرع سليم لك من خلال الوريد أو الوريد الذي يتم إدخاله في أحد الأوعية الدموية.

تحل عمليات نقل الدم محل الدم المفقود من خلال الجراحة أو الإصابة. يوفر هذا العلاج الدم أيضًا إذا كان جسمك لا يصنع الدم بشكل صحيح من تلقاء نفسه.

اعراض امراض الدم والمناعة

  • نبدأ معكم بأعراض الدم، وتكون كالآتي:
    بدايةً نحب أن نوضح أن أعراض أمراض الدم تختلف تبعًا لنوع مرض أو اضطراب الدم
    الذي يعاني منه المريض،
    وقد تشمل أعراض أمراض الدم التي تصيب خلايا الدم الحمراء ما يلي:
    -ضعف العضلات.
    -الشعور بالتعب.
    -سرعة ضربات القلب.
    -زرقة أو شحوب الجلد.
    -ضيق التنفس.
    -نقص التركيز.
    أما أعراض أمراض الدم التي تصيب خلايا الدم البيضاء تكون كالآتي:
    -الشعور بالتعب.
    -التعرق الليلي.
    -الإصابة بالالتهابات أو العدوى المزمنة بكثرة.
    -فقدان الوزن غير المبرر.
  • جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة
    لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

أمراض الدم والمناعة

يمكن إعطاء أربعة أنواع من منتجات الدم من خلال عمليات نقل الدم:

  • دم كامل
  • خلايا الدم الحمراء وهي خلايا الدم التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم
  • الصفائح الدموية، شظايا خلايا الدم التي تساعد على تجلط الدم
  • البلازما، الجزء السائل من الدم

يأتي معظم الدم المستخدم في عمليات نقل الدم من تبرعات الدم الكاملة التي قدمها متطوعون بالدم. في بعض الأحيان ، يتم جمع الدم وتخزينه قبل أسابيع قليلة من الجراحة الاختيارية في حالة الحاجة إليها.

زراعة الدم

زراعة الدم أو النخاع العظمي والتي تسمى أيضًا زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم ، تحل محل الخلايا الجذعية المكونة للدم التي لا تعمل بشكل صحيح مع خلايا المتبرع السليمة.

يتم إجراء عمليات زرع الدم أو النخاع العظمي في المستشفى. في كثير من الأحيان يجب عليك البقاء في المستشفى لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل عملية الزرع للاستعداد.

ستتلقى أيضًا أدوية خاصة وربما إشعاعات لتدمير الخلايا الجذعية غير الطبيعية وإضعاف جهاز المناعة قبل الزرع حتى لا يرفض جسمك خلايا المتبرع بعد الزرع.

في يوم الزراعة، ستكون مستيقظًا وقد يتم إعطاؤك دواءً لتهدئتك أثناء العملية. سيتم إعطاؤك الخلايا الجذعية من خلال قسطرة وريدية. تنتقل الخلايا الجذعية عبر الدم إلى نخاع العظام ، حيث تبدأ في تكوين خلايا دم صحية جديدة.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم علاج أمراض الدم .. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن: أمراض الدم