يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد سورة الملك قبل النوم وأجرها يوم القيامة، لذا قررنا أن نخصص هذا المقال،
لنوضح لكم فضل سورة الملك من السنة النبوية الشريفة.. تابعونا
فوائد سورة الملك قبل النوم
- أشارت بعض الأحاديث النبوية الصحية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان يحرص على قراءة سورة الملك كل ليلة قبل النوم،
كما أشارت بعض الأحاديث الأخرى أن لها فضل عظيم في حفظ المداوم على قراءتها من عذاب القبر،
ومن تلك الأحاديث الآتي: - روى أحمد والترمذي عن جابر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ (ألم تنزيل) و(تبارك الذي بيده الملك). وهو حديث صحيح، صححه غير واحد من أئمة أهل العلم.
- وعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر،
وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة،
وإنها في كتاب الله عز وجل، سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب.
رواها النسائي، وحسنه الألباني. - وقد ورد عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه:
ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره
أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل،
كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول:
ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال:
فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب. أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي. - كما أخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال: كان يقال:
إن من القرآن سورة تجادل عن صاحبها في القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك،
قال السيوطي: فعرف من مجموعها أنها تجادل عنه في القبر وفي القيامة
لتدفع عنه العذاب وتدخله الجنة. - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن قتادة
عن عباس الجشمي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: “إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك”
[ ص: 152 ] قال أبو عيسى هذا حديث حسن
قراءة سورة الملك قبل النوم ابن عثيمين
والآن عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في التعرف على ما صرح به الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله،
عن فضل سورة الملك قبل النوم، فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو:
فضل سورة الملك وقصتها
- يمكنك التعرف على فضل سورة الملك من خلال الفقرات السابقة،
وفي تلك الفقرة سوف نوضح لكم قصتها وهي كالآتي: -
قوله تعالى : وأسروا قولكم أو اجهروا به اللفظ لفظ الأمر والمراد به الخبر;
يعني إن أخفيتم كلامكم في أمر محمد صلى الله عليه وسلم أو جهرتم به
ف إنه عليم بذات الصدور يعني بما في القلوب من الخير والشر .ابن عباس : نزلت في المشركين ، كانوا ينالون من النبي صلى الله عليه وسلم
فيخبره جبريل عليه السلام ; فقال بعضهم لبعض: أسروا قولكم كي لا يسمع رب محمد;
فنزلت : ” وأسروا قولكم أو اجهروا به “.
يعني : أسروا قولكم في أمر محمد صلى الله عليه وسلم . وقيل في سائر الأقوال.
أو اجهروا به ; أعلنوه. -
إنه عليم بذات الصدور ذات الصدور : ما فيها ; كما يسمى ولد المرأة وهو جنين ” ذا بطنها “.
-
ثم قال : ألا يعلم من خلق يعني ألا يعلم السر من خلق [ ص: 198 ] السر.
يقول أنا خلقت السر في القلب أفلا أكون عالما بما في قلوب العباد. -
وقال أهل المعاني: إن شئت جعلت ” من ” اسما للخالق جل وعز;
ويكون المعنى: ألا يعلم الخالق خلقه.
وإن شئت جعلته اسما للمخلوق، والمعنى : ألا يعلم الله من خلق.
ولا بد أن يكون الخالق عالما بما خلقه وما يخلقه. -
قال ابن المسيب : بينما رجل واقف بالليل في شجر كثير وقد عصفت الريح فوقع في نفس الرجل:
أترى الله يعلم ما يسقط من هذا الورق؟ فنودي من جانب الغيضة بصوت عظيم:
ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير. - وقال الأستاذ أبو إسحاق الإسفراييني: من أسماء صفات الذات ما هو للعلم;
منها ” العليم ” ومعناه تعميم جميع المعلومات.
ومنها ” الخبير ” ويختص بأن يعلم ما يكون قبل أن يكون.
ومنها ” الحكيم ” ويختص بأن يعلم دقائق الأوصاف.
ومنها ” الشهيد ” ويختص بأن يعلم الغائب والحاضر ومعناه أن لا يغيب عنه شيء،
ومنها الحافظ ويختص بأنه لا ينسى.
ومنها ” المحصي ” ويختص بأنه لا تشغله الكثرة عن العلم;
مثل ضوء النور واشتداد الريح وتساقط الأوراق ; فيعلم عند ذلك أجزاء الحركات في كل ورقة.
وكيف لا يعلم وهو الذي يخلق ! وقد قال : ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.(الجامع لأحكام القرآن – سورة الملك)
وفي ختام مقالنا اليوم، نتمني أن نكون قد قدمنا لك كل ما كنت تبحث عنه،
ولمزيد من المعلومات، يمكنك الإطلاع على هذا المقال: سورة الملك كتابة وفضل قرائتها قبل النوم وأجرها يوم القيامة