في العشر الاواخر هل نصلى التراويح

جدول المحتويات

في العشر الاواخر هل نصلى التراويح، يعد رمضان شهر البركة والخير، والشهر الذي فيه ترفع الأعمال إلى الله ويضاعف فيه الأجر والثواب، ومن أهم شعائر رمضان المبارك إقامة صلاة التراويح والتي تصلى مثنى مثنى،  ف هل يوجد صلاة تراويح في العشر الأواخر، فمن خلال مقالنا عبر موقع سنتحدث عن صلاة التراويح وحكمها وفي العشر الاواخر هل نصلى التراويح، والفرق بين صلاة التهجد والتراويح.

صلاة التراويح

وتسمى أيضا بصلاة القيام وتؤدى بعد صلاة العشاء برمضان ووقتها مفتوح لأذان الفجر، ويعود تسميتها بالتراويح إلى مفردتها ترويحة والتي تدل على وضعية أو جلسة فيطال القيام فيها ثم يجلس بعد كل أربع ركعات للاستراحة، وحكمها سنة مؤكدة على الرجال والنساء، وعدد ركعاتها غير محدد ولكن ورد أن الرسول صلى إحدى عشر ركعة يكون ثمانية ركعات منها صلاة قيام وثلاثة ركعات وترا.[1]

شاهد أيضا: هل يوجد صلاة تراويح في العشر الاواخر

في العشر الاواخر هل نصلى التراويح

تعد الصلاة في رمضان كلها صلاة قيام لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:”من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.[2]، وبذلك:

  • في العشر الاواخر نصلى التراويح ولكن هنا يستحب زيادة الركعات والإطالة بالصلاة وقراءة أكبر قدر مستطاع من القرآن.

وحسب ما وردنا من السنة النبوية حرص الرسول على قيام الليل كله بالعشر الأواخر، كما ذُكر أن النبي أطال بالقراءة فقرأ سورة البقرة والنساء وآل عمران بركعة واحدة.

شاهد أيضا: دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

كيفية صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان

يفضل في ليالي العشر الأواخر من رمضان اغتنام الفرصة والأجر وإحياءها بالتهجد والصلاة والدعاء، وصلاة التراويح تعد من قيام الليل، أما ما يتعلق بكيفية أداء صلاة التراويح بالعشر الأواخر فإنها تؤدي كما بباقى رمضان مع الحرص على الاجتهاد قدر المستطاع في زيادة ركعاتها والإطالة بإقامتها، فمن يصلى 11 ركعة بأول رمضان يستحب أن يزيد بالركعات ويصليها آخر الليل.

شاهد أيضا: جدول صلاة التراويح والتهجد في المسجد الحرام رمضان 2022

الفرق بين صلاة التراويح والتهجد

يعد رمضان فرصة لمضاعفة الأجر والعتق من النار فيكثر المسلمون من صلاة السنن والنوافل بجوار الفرائض، ومن الصلوات التي تقام برمضان صلاة التراويح وبالعشر الأواخر يكثر المسلمون من صلاة التهجد، والفرق بينهما كالتالي:

  • صلاة التراويح: هي من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وتصلى التراويح بعد صلاة العشاء وتكون ركعتين معاً وركعة الوتر المفردة تصلى لوحدها، وصلى الرسول 11 ركعة مع الوتر ثلاث ركعات، كما يجوز الزيادة على العدد. ويكون وقتها بعد صلاة العشاء ويمتد إلى الفجر وتلي التراويح الوتر.
  • صلاة التهجد: هي من الصلوات النافلة التي تقام أثناء الليل، وتكون صلاة التهجد بعد النوم لفترة ثم الاستيقاظ لأدائها، وتعد صلاة التهجد جزءاً من قيام الليل، ووقت أداءها يمتد من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

وورد ذكرها بحديث النبي: “أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ”.[3]

فضل العشر الأواخر من رمضان

تبدأ العشر الأواخر من رمضان منذ ليلة الواحد والعشرين وتستمر حتى ليلة الثلاثين، وكان رسول الله يحيي الليل كله بالعشر الأواخر من رمضان ويجتهد في الدعاء والطاعة والصلاة لما في هذه الأيام من فضل وبركة، ومن فضل العشر الأواخر من رمضان التالى:

  • فيها ليلة القدر المباركة ومن فضل ليلة القدر:
  1. تنزل القرآن الكريم فيها{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}.[4]
  2. هي خير من ألف شهر{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.[5]
  3. فيها تكتب مقادير الخلق
  4. قيام ليلة القدر سبب في مغفرة ما تقدم من الذنب
  5. ليلة يغلفها السكينة والاطمئنان فيتنزل جبريل والملائكة {تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ}.[6]
  • فيها يضاعف الأجر والثواب في الدعاء والصلاة وقرآة القرآن

شاهد أيضا: الفرق بين صلاة التراويح والتهجد والقيام

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن صلاة التراويح وفي العشر الاواخر هل نصلى التراويح، وما الفرق بين صلاة التهجد والتراويح.

المراجع

  1. ^
    saaid.net , عظيم الأجر في اغتنام العشر , 21/04/2022
  2. ^
    صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 2009، صحيح
  3. ^
    صحيح النسائي , الألباني، عبدالله بن عمرو، 2343، صحيح
  4. ^
    سورة القدر , الآية 1.
  5. ^
    سورة القدر , الآية 2.
  6. ^
    سورة القدر , الآية 4.