جدول المحتويات
ما حكم قراءة سورة الكهف على الماء للشفاء أو الرقية؟ هل ترغب في التعرف على الإجابة؟
إذًا ننصحك بقراءة هذا المقال.
قراءة سورة الكهف على الماء
- أوضح أهل العلم أنه من المشروع الاستشفاء بالقرآن فيقرأ منه ما تيسر،
ويسأل الله به ويرقي به نفسه، ويشرع أن يقرأه على الماء فقد قال الله تعالى:
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ. {الإسراء:82}. - فلا حرج ـ إن شاء الله ـ في قراءة القرآن على سبيل التوسل إلى الله تعالى لقضاء الحوائج،
لأن ذلك من جنس التوسل المشروع، وهو التوسل بالعمل الصالح،
فيشرع قراءة القرآن للتعبد وسؤال الله به ما يشاء العبد من الحاجات. - فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما رواه عنه عمران بن حصين:
اقرؤوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرءون القرآن فيسألون به الناس.
رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع. - ولكن يجب التنبيه على وجوب أن تكون النية والاعتقاد في الشفاء خالص لوجه الله تعالى،
فقد أوضح أهل العلم أن المسلم لا يحق له أن يحدد في باب العبادات
ما لا يوجد له دليل من الشارع، وتحديد قراءة سورة معينة بعدد معين لغرض معي
ن لا يصح إلا إذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. - كما أوضحوا أيضًا أن الله عز وجل لا يقبل من العبادة إلا ما كان خالصًا لوجهه موافقًا لشرعه،
وليست البدعة مما يتقرب به إلى الله عز وجل ليجيب الدعاء،
وسورة الكهف كغيرها من القرآن الكريم تقرأ للاستعانة بها على الشفاء وقضاء الحوائج ونحو ذلك.
كيفية القراءة على الماء
- أوضح أهل العلم أن من الجائز أن يقرأ العبد الفاتحة، والمعوذات،
والرقية الشرعية في جالون من الماء، ثم ينفث فيه بنية شفاء الأمراض الروحية، والعضوية. - ونستدل على ذلك بما قال ابن مفلح: قال صالح بن الإمام أحمد: ربما اعتللت،
فيأخذ أبي قدحا فيه ماء، فيقرأ عليه، ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك، ويديك. - ونقل عبد الله أنه رأى أباه (يعني أحمد بن حنبل) يعوذ في الماء، ويقرأ عليه ويشربه،
ويصب على نفسه منه، وبمزيد من المعلومات انظر الآدب الشرعية. - كما قال ابن مفلح أيضا: وقال يوسف بن موسى:
إن أبا عبد الله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد، فيقرأ عليه، ويعوذ. - ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على هذا الفيديو:
كيفية قراءة القرآن على الماء للشفاء ابن باز
- وقد أفتى بجواز قراءة القرآن على الماء للشفاء من المعاصرين كل من:
الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عبد العزيز بن باز،
والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ صالح الفوزان، والشيخ عبد العزيز آل الشيخ. - قال الشيخ بن باز: لا حرج في الرقية في الماء، ثم يشرب مثل المريض، أو يغتسل به،
كل هذا لا بأس به، الرقية تكون على المريض بالنفث عليه، وتكون في ماء يشربه المريض،
أو يتروش به، كل هذا لا بأس به، وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه:
«رقى لـثابت بن قيس بن شماس في ماء، ثم صبه عليه»
فإذا رقى الإنسان أخاه في ماء، ثم شرب منه، أو صبه عليه يرجى فيه العافية والشفاء،
وإذا قرأ لنفسه على العضو المريض، يده، أو رجله، أو صدره، ونفث عليه، ودعا له بالشفاء؛
فهذا كله حسن. - وقد قال الشيخ ابن جبرين: وثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه، ثم شربه،
أو الاغتسال به، مما يخفف الألم، أو يزيله؛ لأن كلام الله تعالى شفاء،
كما في قوله تعالى: (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم
وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد) [فصلت:44] . … اهـ
وأما سماع القرآن في النت، أو الشريط، أو الجوال، فهو جائز،
ونرجو حصول بعض النفع به، ولكنه لا يغني عن قراءة الراقي ونفثه. - كما قال النووي في شرحه لحديث أبي سعيد في الرقية بالفاتحة:
فيه استحباب النفث في الرقية، وقد أجمعوا على جوازه،
واستحبه الجمهور من الصحابة، والتابعين ومن بعدهم. اهـ.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، وفي حال كنت ترغب عزيزي القارئ،
في الحصول على مزيد من المعلومات عن سورة الكهف أو الرقية الشرعية،
فنقترح عليك الإطلاع على هذا المقال: روحانيات سورة الكهف،
الرقية الشرعية للحسد مكتوبة كاملة “من القرآن الكريم والسنة النبوية”