قرار اجازه المدارس في يوم التاسيس السعودي 2023/1443

جدول المحتويات

قرار اجازه المدارس في يوم التاسيس، بعد أنَّ تمّ تحديد يوم الاحتفال بذكرى يوم التأسيس السعودي بناءً على قرار الملك سلمان بن عبد العزيز، قررت الحكومة أيضًا أنَّ يكون هذا اليوم إجازة رسمية لكافة القطاعات الحكومية للسماح لكل المواطنين بالاشتراك في هذا اليوم العظيم، وسوف يقدم موقع تفاصيل قرار إجازة المدارس في ذكرى يوم التأسيس وأهم ما توافر عنها من معلومات.

قرار اجازة يوم التأسيس السعودي 

لقد أعلن خادم الحرمين الشريفين عن موعد الاحتفال بذكرى يوم التأسيس وهو يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير الحالي وسوف يكون الاحتفال هذا العام هو أول مرة بعد اتخاذ القرار، كما شمل القرار أيضًا أنّ يحصل جميع العاملين في القطاعات والمؤسسات الحكومية على إجازة رسمية مدفوعة الأجر في هذا اليوم حتَّى يتمكن جميع المواطنين في الاحتفال بهذا اليوم العظيم وتجديد ذكرى التأسيس وأمجاد الدولة السّعوديّة، حيثُ جاء نص الإجازة الرسمي كما يلي:[1] 

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

سبب اختيار يوم 22 فبراير ليوم تأسيس المملكة

يرجع سبب اختيار يوم 22 فبراير من كل عام لأنّ هذا اليوم كان بداية تأسيس الدولة السّعوديّة الأولى وتولى الإمام محمد بن سعود حكم البلاد وكان ذلك تحديدًا في الثاني والعشرين من شهر فبراير عام 1727 ميلادي والموافق 1139 هـ، وبذلك خصص الملك سلمان بن عبد العزيز هذا اليوم للاحتفال بذكرى التأسيس على أنَّ يكون الاحتفال بذكرى هذا اليوم كل عام، من أجل غرس روح الوطنية في قلوب الأجيال القادمة ومعرفتهم بتضحيات أجدادهم من أجل الحفاظ على وطنهم الغالي.

قرار اجازة المدارس في يوم التاسيس 

كما هو واضح من نص قرار الإجازة الصادر عن الحكومة السّعوديّة أنَّ إجازة يوم التأسيس تشمل كافة المدارس على مستوى المملكة، على أنَّ يحصل جميع الطلاب في مختلف المراحل التعليمية على إجازة في هذا اليوم الموافق الثلاثاء 22 فبراير للمشاركة بالاحتفال والشعور بالبهجة، وسوف يكون يوم الإجازة قبل حصول الطلاب على إجازة المدارس المطولة لذلك سوف يحصل الطلاب على خمس أيام إجازة ابتداء من يوم الثلاثاء إلى يوم السبت. 

اجازة يوم التأسيس القطاع الخاص

يندرج قطاع العمل الخاص في المملكة العربيّة السّعوديّة إلى قطاعات العمل الحكومية حيثٌ تخضع لجميع قرارات الحكومة ويعاقب منً يخالف هذه القرارات، وبحسب ما ورد في قرار الحكومة السّعوديّة أنَّ أجازة يوم التأسيس السعودي تشمل قطاع الأعمال الخاصة داخل المملكة، والمؤسسة التي لا تطبق هذا القرار تكون مخالفة لقرار الحكومة، كما أنَّ العامل الذي يستمر في عمله في هذا اليوم سوف يحاسب عليه كعمل إضافي من قبل رئيس المؤسسة.

إجازة يوم التأسيس للموظفين 

لقد ألزمت الحكومة السّعوديّة جميع القطاعات بتنفيذ قرار إجازة يوم التأسيس السعودي، حيثٌ شمل القرار كافة الموظفين والعاملين في المؤسسات الحكومية حتَّى يتسنى لهم المشاركة في هذا اليوم المجيد والشعور بالبهجة والسعادة بين أفراد المجتمع السعودي.

اجازة يوم التأسيس وزارة الموارد البشرية

 اعتمدت وزارة الموارد البشرية داخل المملكة العربيّة السّعوديّة قرار إجازة يوم التأسيس السعودي من مكتب العمل، على أنّ تكون هذه الإجازة لمدّة يوم واحد فقط وذلك وفقًا لما نص عليه المرسوم الملكي للمك سلمان بن عبد العزيز الذي يوافق يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير الحالي، على أنَّ يكون هذا اليوم إجازة كل عام. 

احتفالات السعودية بيوم التاسيس

منذ أنَّ تمّ الإعلان عن يوم التأسيس السعودي قامت الجهات المعنية داخل المملكة العربيّة السعوديّة بالتجهيزات اللازمة للاحتفال، حيثُ وضعت خطة لمجموعة من الفعاليات التي سوف ستعرضها في هذا اليوم وتمدد لعدّة أيام ومن مظاهر الاحتفالات بيوم التأسيس السعودي ما يلي

  • مسيرة البداية: هي أول الفعاليات ليوم الاحتفال وسوف تبدأ في وادي نمار، حيثٌ يشارك بها عدد كبير من المؤديين يتجاوز 3500 فرد يقومون بتمثيل مجموعة من القصص التمثيلية تحكى قصة تأسيس المملكة.
  • عرض الضوء: هو أحد أهم العروض التي سوف تنطلق في سماء العاصمة الرياض في 24 فبراير 2023 بمجموعة من الألعاب النارية والدرونز الجوية والمؤثرات الصوتية، وهذا ما صرح به المسؤول عن هيئة الترفيه السعودية.
  • أوبريت التأسيس: والذي سوف يٌعرض يوم 23 فبراير 2023 على مسرح محمد عبده بمنطقة بوليفارد سيتي الرياض، حيثٌ سيقدم العرض فقرات عن تاريخ المملكة منذ بداية تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود إلى الآن.
  • اللوحات الفنية: تتضمن هذه الفقرة عرض مجموعة من اللوحات الفنية على المنطقة الواقعة على تقاطع طريق الملك سلمان والأمير تركي الأول.
  • المجلس: هي من أهم الفعاليات التي يتضمنها الاحتفال بيوم التأسيس وسوف يبدأ عرضها من يوم 22  ويستمر العرض إلى يوم 24 فبراير بالمتحف الوطني في الرياض، وتتضمن هذه الفعالية مجموعة من الندوات وعدد من ورش العمل التي سوف تعرض تاريخ تأسيس الدولة السّعوديّة بجميع مراحلها. 

قصائد عن يوم التأسيس السعودي

كما استعدت الجهات المعنية داخل المملكة وأعدت بالفعل جميع الفعاليات التي سوف تعرضها يوم الاحتفال، قام المواطنين بالاستعداد الاحتفال بهذا اليوم أيضًا حيثٌ صمم البعض الزي الخاص بهذا اليوم والبعض صمم شعار يوم التأسيس وصمم النساء مجموعة من الأزياء الخاصة بهذا اليوم، وقام الشعراء والكُتاب السعوديين بكتابة العديد من القصائد الشعرية تتضمن كلماتها أمجاد الدولة السّعوديّة منذ تأسيسها إلى يومًا هذا من هذه القصائد ما يلي:   

 دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ ‍ * * * وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ.

فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ * * * ‍وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ.

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها * * * وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ.

يا وطني نفدي ترابَك أنفسٌ * * * تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ.

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ * * * وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ.

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ * * * وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ.

أيا وطني تفدي ترابَك أنفسٌ * * * تجودُ بلا خوف الممات وخطبه

جمال بهِ في السَّهلِ أو بجباله * * * وسحر لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِه * * * وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريق لدربهِ

وصرْناَ نفوق الغير فيه تقدما * * * ‍وجزْنا بهِ الجوزاء في ظلِّ ركبه

بهِ قبلةُ الدنيا بمكة بوركت * * * وقدْ شعَّ نور الحقِّ من فوقِ تُربهِ

وكتب أحد الشعراء قصيدة أخرى يقول فيها :

لاح يوم الوطن والعزُّ لاحَ       ***       وكلمةُ اللهِ على البيرقِ تلوحْ

يوم الإسلام يا يوم الفلاح     ***     والوطن كل روح له تروحْ

فوق الإيمان ركبنا السلاح     ***     والمقابيل بالخافق تبوحْ

الله أكبر مثل ضرب الرِّماح      ***      سيلت في خفى الباغي جروحْ

 

شاهد أيضًا: صور لبس يوم التأسيس السعودي للبنات

جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي شامل الأماكن والمواعيد 1444

الاحتفال بيوم التأسيس السعودي هذا العام سوف يكون أو مرة للاحتفال بعد قرار الملك سلمان بن عبد العزيز، وقد استعدت جميع الجهات الحكومية والمواطنين السعوديين بالعديد من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، حيثُ من المقرر أنّ يتمّ إطلاق هذه الفعاليات يوم الثلاثاء وسوف تستمر لمدّة ثلاث أيام، وسوف نوضح جدول مواعيد الفعاليات التي وضعتها الحكومة وأماكن عرضها. 

الفعالية مكان الفعالية موعد الفعالية وصف الفعالية
مسيرة البداية وادي نمار الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م ستروي قصة ذكرى أيام التأسيس والتي انقضى عليها ثلاثة قرون، حيث سيعيش الزوار التفاصيل في 10 مشاهد استعراضية مستوحاة من مرحلة التأسيس.
أوبريت التأسيس  مسرح محمد عبده في بوليفارد الرياض سيتي الأربعاء، 23/ فبراير /2022م استعراض يوضح الأيقونات التاريخية التي مرت خلال ثلاثة قرون؛ بدايةً من المؤسس في قالب مسرحية غنائية.
عرض الضوء سماء العاصمة الرياض الخميس، 24/ فبراير /2022م مزيج بين الألعاب النارية وطيارات الدرون، بالإضافة إلى المؤثرات الضوئية؛ مع أصوات الموسيقى بسماء مدينة الرياض.

 

 

المجلس المتحف الوطني بالرياض الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

 

الخميس، 24/ فبراير /2022م

ورش عمل تفاعلية وحوارات ونقاشات، بالإضافة إلى توثيق الجوانب الثقافية المرتبطة بمرحلة الدولة السعودية الأولى.
نجتاح الرياض ساحة العروض الدائري الشرقي – الرياض الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

 

الخميس، 24/ فبراير /2022م

 ستشهد العاصمة الرياض العديد من الفعاليات الثقافية، والاجتماعية.
نجتاح جدة مواقف باصات الفورملا – جدة الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

 

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية وعروض الألعاب النارية.
نجتاح الدمام حديقة الملك فهد – الدمام الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

 

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – المدينة المنورة المدينة المنورة، مقابل Aliat Mall – عالية مول الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

 

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – الطائف خلف حديقة الملك فهد الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – حائل خلف ممشى حديقة المغواة الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – عرعر حي الرفاع الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – سكاكا منقطة مهرجان الزيتون بالجوف الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – أبها محطة فحص أبها – عيادات مسحات كورونا الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – الباحة بجوار سوق الخضار الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – نجران جامعة نجران الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – جازان بجوار القرية التراثية بجازان الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – تبوك طريق الملك عبدالله الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.
نجناج – القصيم سوق التمور ببريدة الثلاثاء، 22/ فبراير /2022م

الأربعاء، 23/ فبراير /2022م

يضم استعراضاً للملبوسات والأزياء التقليدية السعودية، ومعرض فني وندوات ثقافية تاريخية.

شاهد أيضًا: فعاليات مسيرة يوم التاسيس السعودي

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على قرار اجازه المدارس في يوم التاسيس، كما أوضحنا كيف شمل القرار جميع القطاعات الحكومية وقطاع العمل الخاص وكافة الموظفين والعاملين في مؤسسات المملكة.