كم بنت عند الرسول صلى الله عليه وسلم

جدول المحتويات

كم بنت عند الرسول صلى الله عليه وسلم، يعد الأنبياء أكثر الناس ابتلاءً، فالبلاء ينزل على قدر إيمان المسلم، وكان من ابتلاءات رسول الله صلى الله عليه وسلم موت كل بناته وأبناءه قبله باستثناء واحدة من بناته، ومن خلال مقالنا عبر موقع ، سنتعرف على بنات وأبناء رسول الله، وكم بنت عند رسول الله وما أسماءهم.

بنات رسول الله

تزوج الرسول 12 زوجة ولم ينجب سوى من السيدة خديجة زوجته الأولى، فتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد قبل البعثة والتي كانت تكبره ب 15 سنة، ويعود نسبها إلى قريش وأنجبت أم المؤمنين كل بنات وأولاد الرسول باستثناء واحد أنجبته زوجة رسول الله مارية القبطية.

كم بنت عند الرسول صلى الله عليه وسلم

كل بنات رسول الله من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وهن: زينب، وأم كلثوم، ورقية، وفاطمة الزهراء، رضي الله عنهم، إذن يبلغ عدد بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم:

شاهد أيضا: كم عدد ابناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم

من هن بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم

جميع بنات وأبناء رسول الله من زوجته الأولى السيدة خديجة بن خويلد باستثناء إبراهيم الذي أنجبته زوجته مارية القبطية، وسنتعرف على بنات رسول الله وفضلهن وهن:

  • زينب بنت محمد.
  • رقية بنت محمد.
  • أم كلثوم بنت محمد.
  • فاطمة الزهراء.

زينب بنت محمد رضي الله عنها

هي أكبر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن لها بقلب أبيها حصة مميزة، ولدت قبل البعثة بعشرة سنوات حيث كان يبلغ الرسول ثلاثين عاماً، وتزوجت زينب من ابن خالتها عمرو بن العاص أمه السيدة هالة بنت خويلد أخت أم المؤمنين خديجة وعند نزول الوحي على رسول الله آمنت به مع أمها وصدقت نبوته، ولكن زوجها أبو العاص ابن الربيع بقي على دين قريش، فدعته قريش بتطليق بنت رسول الله لاتباعها والدها، ولكنه رفض قائلاً: “قال: لا والله، إني لا أفارق صاحبتي، وما أحب أن لي بامرأتي امرأة من قريش”.[1]، وأنجبت منه زينب علي وأمامة، وكانا من أحب الناس إلى قلب رسول الله، لكن توفي علي هو لم يبلغ الحلم بعد، توفيت زينب في السنة الثامنة للهجرة، وكانت تبلغ ما يقارب الثلاثين من العمر وحزن رسول الله عليها حزناً شديداً.

رقية بنت محمد رضي الله عنها

ولدت رقية في مكة المكرمة لرسول الله عندا كان يبلغ 33 عاماً، وأسلمت مع أمها أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وكانت تبلغ سبع سنوات من العمر، وخطبت رقية وأختها أم كلثوم لابني أبي لهب عتبة وعتيبة، وتزوجت عتبة بن أبي لهب قبل البعثة، ولكن بعد بعثه رسول الله ونزول سورة المسد بأبي لهب وزوجته حمالة الحطب أمر أبناءه بتطليق بنات رسول الله قائلا: “رأسي من رأسكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد”.[2]، ولكن الله عوضها بمن هو خير، فتزوجت الصحابي عثمان بن عفان، وأنجبت له عبد الله ولكنه توفي صغيراً، وكانا من أول المسلمين الذين هاجروا إلى الحبشة، ولقبت بأنها صاحبة الهجرتين؛ لأنها هاجرت إلى المدينة بعد ذلك، توفيت رقية قبيل غزوة بدر إثر إصابتها بالمرض ودفنت في البقيع.

شاهد أيضا: كان النبي صلى الله عليه وسلم له اربع بنات منهن

أم كلثوم بنت محمد رضي الله عنها

ولدت أم كلثوم لرسول الله من أم المؤمنين خديجة في مكة المكرمة، وتزوجت من عتيبة بن أبي لهب قبيل البعثة، وطلقت في نفس اليوم مع أختها رقية من أبناء أبي لهب، وأسلمت أم كلثوم مع أمها وهاجرت إلى المدينة، وزجها رسول الله لعثمان بن عفان بعد وفاة رقية، وعاشت معه ما يقارب الستة سنوات ولم تنجب، ثم توفيت في شهر شعبان ودفنت في البقيع.

فاطمة الزهراء رضي الله عنها

هي أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقبت بالزهراء كما لقبها رسول الله بأم أبيها؛ لأنها كانت تآزر وتساند رسول الله فكانت بعطفها وحنانها كقلب الأم العطوف، وقد ولدت بعد بعثة الرسول بعام، فشهدت من صغرها عداوة قريش، وأذيتهم لأبيها رسول الله، تزوجت فاطمة من الصحابي علي بن أبي طالب، وعندما ذهب علي لخطبة فاطمة كما روي عنه يقول: قعدت بين يديه أفحمت، فوالله ما استطعت أن أتكلم، فقال رسول الله ما جاء بك ألك حاجة؟ فسكت. فقال ما جاء بك؟ ألك حاجة؟ فسكت، فقال: لعلك جئت تخطب فاطمة؟ فقلت: نعم، فقال: وهل عندك من شيء تستحلها به؟ فقلت: لا والله يا رسول الله، فقال: ما فعلت درع سلحتكها فوالذي نفس علي بيده إنها لحطمية ما ثمنها أربعة دراهم، فقلت: عندي، فقال: قد زوجتكما، فابعث إليها بها فاستحلها بها”.[3]، وأنجبت الحسن والحسين، ولقبت بالزهراء لبياض بشرتها، وكانت تشبه رسول الله بشكلها وصفاتها،ولقبت بالبتول أيضا،وعندما توفي رسول الله بقيت تبكيه شهوراً لشدة حبها وتعلقها بأبيها، توفيت بعد رسول الله بستة أشهر في 3 من رمضان.[4]

شاهد أيضا: لماذا توفي أبناء الرسول وهم صغار

أولاد رسول الله

رزق رسول الله بأربع بنات وثلاثةً أبناء ولكنهم أبناءه توفوا جميعاً صغاراً، وأبناء رسول الله هم:

  • القاسم: هو أكبر أبناء رسول الله، وأمه أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.
  • عبد الله: هو ثاني أبناء رسول الله من زوجته خديجة بنت خويلد ولد في المكة المكرمة بعد البعثة.
  • إبراهيم: هو ابن رسول الله الأصغر من زوجته مارية القبطية ولد في المدينة المنورة في السنة الثامنة للهجرة.

أزواج بنات رسول الله

تزوجت رقية وأم كلثوم من أبناء أبي لهب عتبة وعتيبة، وطلقا بنات رسول الله بعد البعثة وكان عتيبة زوج السيدة أم كلثوم أشد عداوة وكرها لرسول الله، بدل الله بنات النبي بخير أزواج من الصحابة، وهم:[5]

أبو العاص بن الربيع رضي الله عنه

هو صهر رسول الله وزوج ابنته زينب رضي الله عنها ، وأمه هالة أخ أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، رفض أن يسلم في البداية وقاتل في صفوف المشركين يوم بدر وأسر عند المسلمين فأطلق الرسول سراحه بشرط أن يسمح لزينب بالهجرة إلى المدينة، وأعلن إسلامه بعد أسره لدى المسلمين في المرة الثانية، عندما كان في طريقه لتجارة، وعند إسلامه عاد لزوجته زينب بنت رسول الله.

عثمان بن عفان رضي الله عنه

هو عثمان بن عفان الأموي القرشي يكنى بأبو عبد الله، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة والخليفة الثالث، تزوج من رقية بنت رسول الله بعد أن طلقها عتبة ابن أبي لهب وأنجبت لعثمان عبد الله والذي توفي وهو في السابعة من عمره، وعند وفاة رقية زوجه الرسول بأختها أم كلثوم، لذلك لقب بذي النورين إذ حظي بمصاهرة رسول الله مرتين، استشهد عثمان في عام 35 هجري.

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

هو أبو الحسن وابن عم رسول الله والخليفة الرابع من الخلفاء الراشدين، وزوج فاطمة الزهراء بنت رسول الله، وأنجبت فاطمة الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم، استشهد في ليلة 21 من رمضان في السنة 40 للهجرة.

شاهد أيضا: كم كان عمر الرسول عندما تزوج خديجة

وإلى هنا نكون قد توصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن بنات رسول الله، وكم بنت عند الرسول صلى الله عليه وسلم وما أسماءهن، وأزواج بنات رسول الله.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم , 24/04/2022
  2. ^
    islamweb.net , موت أبي لهب عبرة ومعجزة , 24/04/2022
  3. ^
    islamweb.net , زواج عليّ بفاطمة رضي الله عنهما , 24/04/2022
  4. ^
    almaktaba.org , كتاب الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي , 24/04/2022
  5. ^
    islamweb.net , بنات النبي وأزواجهن , 24/04/2022