كيفية حج المفرد خطوه بخطوة

جدول المحتويات

 كيفية حج المفرد خطوه بخطوة، فالحج من أركان الإسلام الخمسة التي تفرض على المسلم بشروط عديدة مرة واحدة في العمر، ولا بد من الإشارة إلى أن أنواع النسك في الحج ثلاثة، والإفراد أحدها، وهو أن يقوم المسلم بالإحرام بالحج فقط دون العمرة في أشهر الحج، وتكون تلبيته لبيك اللهم حجًا، ولحج المفرد صفة مخصوصة وأعمال معينة لا بد أن يأتي بها ليكتمل حجه، ومن خلال موقع سيتم بيان صفة حج المفرد بالتفصيل.

كيفية حج المفرد خطوه بخطوة

عندما ينوي المسلم أن يحرم للحج، فإنه يخير بين ثلاثة أنواع من النسك، وهي نسك التمتع، بأن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فيقول لبيك عمرة، وإنما يقع التمتع فيها قبل غروب شمس يوم عرفة، ثم يحرم للحج بعد تحلله من العمرة في ذات العام، ونسك القران وهو أن يحرم بالعمرة والحج جميعًا فيقول لبيك عمرةً وحجًا، أو يحرم بالعمرة ويدخل عليها الحج، والنسك الثالث الإفراد وهو أن يحرم بالحج وحده في أشهر الحج فيقول اللهم لبيك حجًا، وفيما يأتي سيتم التعرف على كيفية حج المفرد خطوه بخطوه.[1]

شاهد أيضًا: ما هو التعجل في الحج وهل يلزم المتعجل المبيت بمنى

الإحرام وطواف القدوم للمفرد

إن بداية رحلة الحج تبدأ من الإحرام عند الميقات المعين شرعًا من طرف النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح للمسلم أن يتجاوزه دون أن ينوي الإحرام، ويكون إحرام الحاج المفرد بأن يلبي فيقول: لبيك حجًا، ولا يقول معها لبيك عمرة، وذلك بعد أن يغتسل ويتطيب في بدنه ويرتدي لباس الإحرام، وتكون تلبيته بعد صعوده دابته، وينطلق لمكة ملبيًا.

عند وصول الحاج المفرد لمكة المكرمة ووصوله للمسجد الحرام، فإن عليه أن يطوف طواف القدوم في البيت العتيق، يستلم في بداية الطواف الحجر الأسود بيده، ويقبله لو استطاع وينطلق حول الكعبة سبعة أشواط، يضطبع فيها ويسن له أن يرمل في أول ثلاثة أشواط منها، وعند انتهائها يصلي ركعتين عند مقام إبراهيم عليه السلام.

السعي في الحج للمفرد

إن المحرم للحج في نسك الإفراد بعد أن ينتهي من طواف القدوم لا بدّ له أن يتوجه إلى المسعى بين الجبلين الصفا والمروة، وأن يبدأ السعي من الصفا وهو الصحيح، وأن ينتهي في المروة، فيكون سعيه سبعة أشواط، ذهاب من الصفا إلى المروة شوط وعودة للصفا شوط، ويكثر فيه الذكر والدعاء، وبعد انتهائه يبقى في مكة، حتى يبلغ اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، ويجوز له أن يؤخر سعيه لبعد طواف الإفاضة.

أعمال يوم التروية للمفرد

في يوم التروية ينطلق الحاج المفرد من مكة المكرمة إلى منى قبل زوال الشمس وقت الظهيرة، ويبيت في منى في ليلة يوم عرفة، وذلك اتباعًا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وفي منى يقوم الحاج بصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ثم ينطلق بعد الفجر إلى عرفة.

أعمال يوم عرفة للمفرد

إن يوم عرفة هو أعظم أيّام الحج، بل هو من أعظم أيّام العام، وهو من أركان الحج الذي لا يكتمل إلا بها، ويسن للحاج أن يبدأ انطلاقه من منى بعد أن يبيت فيها، إلى عرفة بعد طلوع الفجر يوم عرفة، وأن يدخل عرفة بعد زوال الشمس، ويقف في أيّ مكان من عرفة إلا بطن عرنة، ويسن له أن يصلي الظهر والعصر جمع تقديم ويدعو ويذكر الله ويلبي ويقرأ القرآن حتى تغيب الشمس، ولا يجوز له أن يغادر عرفة قبل الغروب، ومتى غابت الشمس جاز له الانطلاق إلى مزدلفة.

مزدلفة

بعد خروج الحاج المفرد من عرفة إلى مزدلفة بعد غياب الشمس في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، فمع وصوله لمزدلفة، فإنها يجمع صلاة المغرب والعشاء فيها جمع تأخير، ويبيت فيها وجوبًا عند جمهور أهل العلم، ومن المسنين له أن يجمع حصى الجمار التي سيرميها، والتي يبلغ عددها سبعين حصاة، وبعد الفجر ينطلق الحاج إلى منى.

يوم النحر بالنسبة للمفرد

في يوم النحر يتوجه الحاج إلى منى خارجًا من مزدلفة بعد طلوع الشمس، وفي منى يرمي الجمرة الكبرى جمرة العقبة بسب حصوات، ويسن أن يكبر مع كل حصاة، ومن المسنين للمفرد في الحج أن ينحر الهدي ندبًا لا وجوبا ويحلق رأسه، ويتوجه لبيت الله الحرام فيطوف الإفاضة، ويتحلل التحلل الأصغر الأول، وبهذا التحلل يباح له كل شيء إلا النساء، وبعد الحلق والطواف والسعي يتحلل التحلل الأكبر، وهو التحلل الأخير.

أيام التشريق وطواف الوداع للمفرد

مع انتهاء يوم النحر في الحج وبداية أيّام التشريق، يقوم الحاج في اليوم الأول والثاني بالمبيت في منى، ثم يرمي الجمرات الكبرى والصغرى والوسطى، ويتوجه لمنطقة المحصب في مكة يصلي فيها ويذكر الله سبحانه وتعالى، وبانتهاء أعمال الحج كلّها في حج الإفراد، ونية الحاج وعزمه على الرحيل والعودة إلى دياره، فلا بدّ له أن يطوف في البيت الحرام بما يسمى طواف الوداع، على أن يكون آخر عهده في مكة المكرمة هو هذا الطواف وبذلك يكون قد أتم مناسك الحج والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: رابط وطريقة طباعة تصريح الحج لحجاج الداخل

شروط وجوب الحج للمفرد

بيّن أهل العلم أن المفرد في الحج أو حتى المتمتع والقارن ليجب عليه الحج لا بد له أن يحقق عديد الشروط ليكون الحج واجبًا في حقه، إلا لا يجب الحج بدونها أو بدون واحدٍ منها، وهي كما يأتي:[2]

  • الإسلام: والإسلام شرط وجوب في جميع العبادات، فالعبادات لا تصلح من كافر ولا تجب عليه، بل هي واجبة على كلّ من دخل الإسلام.
  • العقل والبلوغ: فالمجنون والصغير لا قلم عليهما، فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم، ولكنه لو حج صح منه، ولا يسقط عنه الحج الواجب، أما المجنون فلا يجب عليه مطلقًا ولا يصح منه، إلا أن عاد عقله.
  • الحرية: فالرقيق والمملوك والعبد لا تجب عليهم الحجة، وذلك أنهم مشغولون بتأدية حق سيدهم.
  • الاستطاعة: بالبدن والمال، ففي البدن يجب أن يكون المسلم صحيح البدن خاليًا من الأمراض والعلل، وفي المال لا بدّ له أن يملك نفقته زائدةً عن حاجته وعن ديونه وعن نفقته الشرعية، وأن يملك زادًا للرحلة وراحلة.
  • المحرم للمرأة: حيث يشترط لسفر المرأة أن يكون لها محرم، ولا يحل لها أن تسافر للحج أيضًا بغير محرم، والمحرم يكون زوجها أو من تحرم عليه حرمة تأبيد من زواج أو مصاهرة.

محظورات الإحرام في حج المفرد

لا فرق بين محظورات الإحرام للمفرد والمتمتع والقارن، فكلها واحدة، وقد حددها أهل العلم بما يأتي:[3]

  • حلق شعر الرأس والبدن: وألحق به أهل العلم قص الأظافر وتقليمها للرجال والنساء.
  • التطيب بعد الإحرام: في اللباس وفي البدن، لا يجوز ولا حتى في التغسيل والأكل أو في أي شيء كان.
  • الجماع في الإحرام: أو المباشرة أو مقدمات الجماع أو المباشرة لشهوة، فالمباشرة تدخل في الرفث المحرم فلا يجوز.
  • الزواج والنكاح: فلا يجوز للمسلم المحرم أن يعقد النكاح لنفسه أو لغيره أو أن يخطب من النساء.
  • قتل الصيد: أو الإمساك به أو الدل عليه فلا يجوز.
  • لبس المخيط: وهو من محظورات الإحرام الخاصة بالرجال فلا يجوز للرجل لبس القمصان، أو البرانس أو السراويل أو العمائم.
  • النقاب للمرأة: وهو خاصٌ بالمرأة دون الرجل، فلا يصح للمرأة أن تغطي وجهها وهي محرمة بالنقاب، بلا تغطيه بأي شيء دونه.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني انقبلت في الحج

هل حج المفرد أفضل من القارن والمتمتع؟

لا خلاف عند أهل العلم أن نسكي التمتع والقارن أفضل من الإفراد، وذلك لأنّ الأفراد يكون للحج وحده. أما النسكين الباقيان فهما للحج والعمرة، وعند الإمام أحمد التمتع أفضل من الإقران، إلا إن ساق الهدي معه فالقران أفضل، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حج قارنًا ومتمتعًا، والراجح أنه حج قارنًا والله ورسوله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: متى تبدأ اجازة الحج للقطاع الخاص 1444 ومتى تنتهي

هذا نصل لنهاية مقال كيفية حج المفرد خطوه بخطوة، محظورات الإحرام لحج الإفراد ، والذي تمّ من خلاله بيان صفة حج المفرد وشرح كافة أعمال الحج، وبيان أنواع النسك الثلاثة، وشروط وجوب الحج على المسلمين ومحظورات الإحرام.