لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

جدول المحتويات

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم الذي يصادف اليوم الثامن من ذي الحجة، ويرتبط اسم هذا اليوم بواحدة من الشعائر الدينية والنسك التي يؤديها عباد الله في الحج، وعبر مواقع الإنترنت يبحث الكثير من الناس من أبناء الأمة الإسلامية إجابة شاملة لكافة الاستفسارات التي تدور ببالهم عن أيامِ ومناسكِ الحج، وعبر موقع سوف نسهب بالحديث عن هذا اليوم بالتفصيل.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

سمي يوم التروية بهذا الاسم وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وفقاً للأقاويل لعدة أسباب وهي ما يلي: [1]

  • قيل إنه سمي بهذا الاسم: لأن الناس كانوا فيه يرتوونَ من ماء مكة، فيأخذون ما يكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، ثم يذهبون بالماء إلى منى التي لا يوجد بها ماء، فقد كان معدوماً في تلك الفترة.
  • وقيل سمي هكذا: لأن الله تعالى أرى سيدنا إبراهيم مناسك الحج في هذا اليوم.
  • وقيل أيضاً: لأن نبي الله إبراهيم عليه السلام رأى في تلك الليلة بالمنام بأنه ذبح ابنه إسماعيل، فأصبح يروي لنفسه أهو حلم؟ أم هو أمر من الله؟ فسمي بيوم التروية.

شاهد أيضًا: ما هي صفة حج التمتع وخطواته

ماذا يفعل المسلمون في يوم التروية

هناك الكثير من الأعمال التي يجب على الحجاج القيام بها يوم التروية النزول في مِنى للتحضير لإتمام مناسك الحج  بالقيام بالأعمال التالية، وهي ما يأتي:

  • التوجه إلى منى، ويستحب أن يتوجه الحاج إلى منى في ضحى اليوم الثامن وقبل الزوال ومع الإكثار من التلبية.
  • صلاة فجر اليوم التاسع بمنى.
  • أداء الصلوات الخمس في منى في وقتها، فتكون الصلوات الرباعية قصراً، أي صلاة الظهر ركعتين والعصر ركعتان والعشاء ركعتان، أما الفجر والمغرب فلا يجوز له قصرهما.
  • الإحرام بالحج للمتمتع، ويستحب للحاج إذا أراد الإحرام الاغتسال والتنظف والتطيب، وأن يقوم بما فعله عند إحرامه من الميقات.
  •  التلبية بالحج وتكون وفق التالي:
  •  ينوي الحاج في قلبه إذا كان يحج عن نفسه ثم يلبي قائلاً: لبيك حجاً.
  • وإذا كان الحاج خائفاً من عائق قد يمنعه من إتمام حجه اشترط، فيقول: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني،
  •  وإن كان الحج عن شخص غيره ينوي في قلبه الحج عن غيره، فيقول: لبيك حجاً عن فلان أو عن فلانة إن كانت أنثى أو عن أم فلان، ثم يكمل التلبية.
  • التوجه إلى عرفات مع طلوع شمس اليوم التاسع، ومن المستحب أن يبيت الحاج ليلة عرفة بمنى ليلة، وذلك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، فإن صلى في فجر اليوم التاسع مكث فيها حتى طلوع الشمس، وإن طلعت الشمس سار من منى متوجها إلى عرفات وهو ملبياً أو مكبراً.
  • أداء الصلوات الخمسة في منى في وقتها قصراً ليس جمعاً، فيقوم الحاج الظهر ركعتين وصلاة العصر ركعتين وصلاة العشاء ركعتين، أما صلاتا الفجر والمغرب، ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس من أهل مكة وغيرهم قصراً ولم يأمرهم بالإتمام، ولو كان واجبا عليهم لبينه لهم، وهذه الأيام ليست واجباً، لكن يجب على الحاج الالتزام والاقتداء بها تأسياً بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: كيفية أداء حج التمتع بالتفصيل وعدد أركانه وواجباته

أعمال يوم التروية

إن أعمال التروية كثيرة، منها ما هو فريضة، ومنها ما يُستحب القيام فيه، وفيما يلي أعمال يومِ الترويةِ بالتفصيل:

  • يبدأ الحاج في يوم التروية بالخروج من مكة المكرمة متوجهاً إلى منى بحدود الساعة التاسعة أو العاشرة صباحًا.
  •  عند وصوله هناك يصلي في منى صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع وهو يوم عرفة.
  • يفضل أن يبيت الحجاج ليلة التاسع من ذي الحجة في منى، وهذه سنة وليست بواجب.
  • ومن أعمال يوم التروية التكبير والتذكير والتحميد والتهليل، وأن يستمر الحجّاج في التلبية. 
  • ومن الأعمال المستحب القيامة بها في يوم التروية ما يلي: نية الدخول في نسك الحج، الإحرام – ويُحرِم في صبيحة يوم التروية بعد تحلله من العمرة، ويمكن للحاج الإحرام بعد الظهر، أو بعد العصر أو في يوم عرفة.

شاهد أيضًا: كيفية حج الافراد بالتفصيل

حكم من لم يذهب الى منى يوم التروية

إن حكم لم يستطع الذهاب إلى منى يوم التروية لا يقع عليه شيء؛ لأنها هيئة من هيئات الحج وليست فرض ولا واجباً، إنما هي هيئة وسُنَّة، فإنه بعد ذلك سواء أكان الحاج في مكة (كمن لم يذهب إلى مِنى من شدة الزحام) أو للحاج الذي كان في مِنى، وأصبح في اليوم التاسع “أي يوم عرفة” فبإمكانه أن يتحرك إلى عرفة على أن يصل إليها قبيل الظهر؛ لأن وقت الوقوف على وعرفة عند جماهير الأمة الإسلامية يبدأ بهذا الوقت.

شاهد أيضًا: كم عدد اركان الحج وواجباته وسننه

دعاء يوم التروية

ليس ليوم التروية أدعية محددة ولا حتى لباقي مناسك الحج كالسعي بين الصفا والمروة والطواف والوقوف في منى أو المزدلفة أدعية مخصصة، بل كل ما على المؤمن أن يدعو الله تعالى ويذكره بما شاء من الأدعية، فكلّها مقبولة بإذنه تعالى، وفيما يلي بعض صيغ الدعاء في هذا اليوم المبارك:

  • اللهم يا غفور يا شكور، يا من يبعث الناس يوم القيامة من القبور، بارك لنا أعمالنا في هذا اليوم المبارك، اجعل داءنا الآخرة الجنّة، وحياتنا الدنيا نوراً على نور.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، أكرمنا بكرمك يا كريم، فتقبل منا أعمالنا، وثبتنا على هذا الدين، واحشرنا مع عبادك الصالحين، واجعل مثوانا الجنّة مع نبينا الصادق الأمين.
  • في يوم التّروية، اللهم أرونا في الجنّة من يد أطهر خلقك وأشرفهم النبيّ محمد الصادق الأمين، اللهم إنّا نسألك العفو والعافية والثبات على هذا الدين، اللهم تقبل أعمالنا وتوب علينا واسكنا في رياضك مع الصالحين والنبيين.

 ويؤدي مثل هذا الأذكار، ويدعو إلى الله ما تيسر له، ويمكنه أن يسأل الله أن يغفر له ولوالديه الذنوب، وإن ينجه من عذاب النار ويرحمه ويدخله الجنة. 

شاهد أيضًا: خير الدعاء دعاء يوم عرفة

فضل الصيام يوم التروية

من المستحب الصيام في يوم التروية لغير الحجاج بيت الله الحرام، وذلك لأنها من الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، والتي من الأفضل الإكثار من الأعمال الصالحة فيها، ولكن لا يفضل الصيام فيها للحجاج لما فيه من مشقة وحتى لا يُرهق فيصعب عليه أداء المناسك، فروي عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ رضي الله عنها بأنها قالت: “عَنْ أُمِّ الفَضْلِ بنْتِ الحَارِثِ، أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ، في صِيَامِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلْتُ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ، وَهو وَاقِفٌ علَى بَعِيرِهِ بعَرَفَةَ، فَشَرِبَهُ”.[2]

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص يوم التروية من معلومات بالتفصيل.

المراجع

  1. ^
    islamonline.net , يوم التروية , 01/07/2022
  2. ^
    صحيح مسلم , مسلم ، لبابة بنت الحارث أم الفضل ، 1123 ، [صحيح]