لماذا نهى الرسول عن شرب الماء بعد العلاقة الزوجية

جدول المحتويات

لماذا نهى الرسول عن شرب الماء بعد العلاقة الزوجية، وهل أدلة شرعية تثبت صحة هذا القول، وما الذي يحدث للجسم عند شرب الماءِ بعدَ العلاقةِ الزَوجية، والكثير من الاستفسارات الأخرى التي تدور حول هذا الموضوع بكثرة، والتي سوف نجيب عنها من خلال هذا المقال، وعبر موقع نرفق كل ما يمت لهذا الموضوع من فتاوى شرعيّة.

لماذا نهى الرسول عن شرب الماء بعد العلاقة الزوجية

لم يرد عن الرّسول أيّ فتوى شرعيّة أو حديثاً مشرّفاً لنهي عباد الله عن شرب الماء بعد العلاقة الزّوجيّة، فلا يوجد علاقة بين شرب الماء والجماع إطلاقاً، وفي الحقيقة لم يُذكر في السّنة النبويّة الشّريفة، وما جاء بها من أحاديثٍ صحيح، وأنّ النبيّ نهى العباد عن شرب الماء بعد العلاقة الزّوجية، وفي الفتوى الشّرعية لموقع إسلام ويب ورد أفاد علماؤه بعدم ذكر هذا الموضوع في الأبحاث والكتب، وشرب الماء بعد العلاقة لا يؤثر على الجسم إطلاقاً.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز ختم القرآن من الجوال

ماذا يحدث عند شرب الماء بعد العلاقة الزوجية؟

ليس هناك أيّ أضرار من شرب الماء بعد العلاقة الزوجية، وليس صحيحاً ما تم تداوله أن شرب الماء بعد العلاقة يسبب السّمنة، أو زيادة حجم منطقة البطن إطلاقاً، فلا يوجد أي إثبات حول هذا الموضوع لا من السّنة النبويّة، ولا حتّى أدّلة علمية على صحة هذه الأقوال التي تدور بين النّاس، وكذلك الأمر بالنّسبة للطعام، فقد أفتى الكثير من مشايخ الإسلام أن هذه الأمور التي تدور بين النّاس بدع ليس إلا، ولا صحة لها ما لم يتم إثباتها بدليلٍ شرعيّ على صحته.

شاهد أيضًا: ما هو الزواج العرفي وما حكمه وأنواعه

هل شرب الماء بعد العلاقة الزوجية يسبب كرش

لم يرد أيّ دليل علميّ أو حتّى من السنّة النبويّة الشّريفة يبين أن شرب الماء بعد العلاقة الزوجيّة له أيّما ضرر جانبيّ، ولا حتى ظهور الكرش، بل على العكس تماماً شرب الماء بعد العلاقة وخاصة للرجال ذي فوائدٍ جمّة، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب، فقد أثبتت الدّراسات أنّ الرّجال الذين يعانون من الجفاف يصابون بضعف الانتصاب، لذلك ينصح الأطباء الرّجال بالإكثار من شرب المياه بعد العلاقة الجنسيّة.

شاهد أيضًا: هل يجوز ختم القرآن من الجوال

هل شرب الماء بعد العلاقة الزوجية حرام إسلام ويب

لم يرد أيّ دليل شرعيّ يثبت أن شربَ الماء بعد العلاقة الزّوجية حرام، ولم يرد أيّ دليل عن نهي النبيّ شرب الماء بعد العلاقة الزوجيّة كما ورد في الفتوى الشرعية 266468 لموقع إسلام ويب، وأثبت علماء هذا الموقع خلال فتواهم أن ليس هناك أي علاقة بين شرب الماء والجماع إطلاقاً، ولم يرد لا في الأبحاث ولا حتّى في الدّراسات، أي فتاوٍ تبيّن صحة ذلك، فلا يسبب شرب الماء أيّ مضاعفات، فقد خلق الله الإنسان من ماءٍ وتراب.

شاهد أيضا: هل قراءة القران من الجوال يعتبر هجر للقران

الأكل بعد العلاقة الزوجية حرام

إن الأكل بعد العلاقة الزوجية ليس بمحرّم، بل لا يستوجب الغسل من الجنابة إذا أراد الجنب تناول الطعام، بل يُسن أن يتوضأ قبل الشروع بالأكل، وهذا الأمر متفقٌ عليه بإجماع من علماء الدّين الإسلاميّ، والدليل على صحة ذلك ما روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن ينامَ، وَهوَ جنبٌ، تَوضَّأَ. وإذا أرادَ أن يأْكلَ، أو يشربَ. قالت: غسلَ يدَيهِ ، ثمَّ يأكلُ أو يشربُ”، أخرجه البخاري، ومسلم، وأبو داود، والنسائي واللفظ له، وابن ماجه، وأحمد.[2]

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان لماذا نهى الرسول عن شرب الماء بعد العلاقة الزوجية، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص هذا الحكم من معلوماتٍ وفتاوى بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد حديث عن عدم شرب الماء بعد الجماع؟

    لا، لم يذكر في السّنة النبويّة الشّريفة أيّ حديث عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم ينهى من خلاله عباد الله عن شرب الماء بعد العلاقة الزّوجيّة.

  • هل يجوز شرب الماء بعد الجنابة

    نعم، يجوز شرب الماء بعد الجنابة والعلاقة الزوجية، فلم يرد أيّ دليل لا في القرآن، ولا في السّنة النبويّة الشّريفة يبيّن عكس ذلك.