ماهي المعركة التي كانت سببا في تعجيل المسلمين بجمع القران ؟

جدول المحتويات

ماهي المعركة التي كانت سببا في تعجيل المسلمين بجمع القران ؟ وقد كانت هذه المعركة أحد المعارك الشهيرة التي استشهد فيها أكثر من سبعين شهيداً من المسلمين وحفظه كتاب الله، ويقدم موقع أهم المعلومات عن هذه المعركة كما سنتعرف على اسمها في السطور التالية.

ماهي المعركة التي كانت سببا في تعجيل المسلمين بجمع القران ؟

كانت هذه المعركة بمثابة المعركة الفاصلة بين المرتدين، كما وقد استشهد فيها أكثر من العديد من الشهداء الذين قد وصل عددهم إلى 1200 شهيد، كان من بينهم حوالي 70 شهيدًا من حفظة كتاب لله، وقد كان شعار المؤمنين في هذه المعركة هو: “يا أصحاب سورة البقرة يا أهل القرآن زينوا القرآن بالفعال”، ووقعت المعركة في عام 632 هجرياً، ضد مسيلمة الكذاب، والمعركة التي كانت سببا في تعجيل المسلمين بجمع القران هي:[1]

  • معركة اليمامة.

شاهد أيضًا: هي الحملات التي وجهها النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يحضرها بنفسه

جمع القران الكريم في عهد أبو بكر الصديق

بعد معركة اليمامة أمر سيدنا أبو بكر الصديق بجمع القرآن الكريم في مصحف واحد، وقد أسند هذه المهمة إلى زيد بن ثابت، فقد كانت تلك الآيات القرآنية مفرقة في الصحف، أو على العظام، والحجارة، أيضًا على جريد النخيل، كما وقد كان زيد بن ثابت جارًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان يستدعيه من أجل أنّ يكتب له عند نزول الوحي، فقد قال زيد بن ثابت عن هذا الأمر:

كنت أكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان إذا نزل عليه الوحي أخذته برحاء شديدة وعرق عرقا شديدًا مثل الجمان، ثم سُرِّي عنه. فكنت أدخل عليه بقطعة الكتف أو كسرةٍ فأكتب وهو يملي علي، فما أفرغ حتّى تكاد رجلي تنكسر من ثقل القرآنِ، حتّى أقول لا أمشي على رجلي أبدًا. فإذا فرغت قال اقرأْ. فأقرأه. فإن كان فيه سقطٌ أقامه ثم أخرج به إلى الناس”.

من أول من نسخ القران الكريم

إنّ عثمان بن عفّان رضي الله عنه هو أوّل من قام بنسخ القرآن الكريم، فبعد أنّ تم جمع القرآن الكريم بعد وفاة النبيّ صلى الله عليه وسلم بأمر من أمير المؤمنين أبو بكر الصديق رضي الله عنه حيث حُفظت هذه النسخة عند أمِّ المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها، فعندما تولى سيدنا عثمان رضي الله عنه الخلافة أراد نسخ المصحف فأمر بجمع الصحابة على حَرف قريش، وأرسل رسوله إلى أم المؤمنين يخبرها في رغبته في نسخ المصحف الشريف على أنّ يقوم بإعادته إليها بعد الانتهاء من نسخه، وبعدها أرسل عثمان هذه النسخة إلى الأمصار، وقد قال أنسرضي الله عنه: “نسخ عثمان المصاحف، فبعث بها إلى الآفاق.

شاهد أيضًا: قائد معركة القادسية هو

هذه هي قصة المعركة التاريخية التي دائمًا ما نسمع الناس يتساءل ما هي المعركة التي كانت سببا في تعجيل المسلمين بجمع القرآن ؟ كما وقد تحدثنا عن جامع القرآن الكريم وهو زيد بن ثابت.

المراجع

  1. ^
    almaktaba.org , كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون , 26/04/2022