ما معنى اسم رجوة موقع

جدول المحتويات

ما معنى اسم رجوة، تُعد اللغة العربية زاخرة بالأسماء التي تحمل بين طياتها أجمل المعاني، وبرغم ذلك يتوجه الكثير من العرب بتسمية أبنائهم وبناتهم بأسماء أجنبية يجهولون حتى معناها، ولعل خطيبة الأمير حسين بن عبد الله الثاني رجوة لفت أنظارنا بتميز اسمها، فماذا يعني الاسم؟ وهل أصله عربي، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا عبر موقع بجانب التعرف على صفات حاملة الاسم.

الأسماء المؤنثة العربية

تمتاز اللغة العربية بفيض هائل من أسماء المؤنث العربية الأصلية لا العجمية، وتحمل كل أسماء المؤنث في اللغة العربية معانى جليلة، والاسم المؤنث في العربية هو الاسم الذي يدل على أنثى من البشر، والكثير من الأسماء العربية مقتبسة من القرآن الكريم كاسم أبرار واستبرق وسلسبيل وآيات وإسراء.

ما معنى اسم رجوة

رجوة هو اسم عربي مؤنث، ويحمل اسم رجوة معاني الرجاء والتوق والتوقع والأمل والمهابة والمخافة مجتمعة في ظرف واحد، ويعود أصل الاسم في اللغة العربية إلى كلمة رَجْوة، أما الأسماء ذات الصلة بالاسم رجوة هي رجوان، رجى ورجائي ورجاء، ويعد اسم رجوة من الأسماء المميزة ونادرة التسمية بها، كما يميزه معناه الذي يحمله، والذي يمزج ما بين الرجاء والترقب والتأمل والمخافة.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى اسم فاطمة وصفات حاملة الاسم

ما أصل اسم رجوة

أصل اسم رجوة هو اسم عربي يعود للغة العربية ويحمل في ثناياه جميل المعاني ما بين الرجاء والتوق والمهابة، ويُذكر أن الأسماء في اللغة تنقسم ما بين أسماء عربية يرجع أصلها لعربي، وأسماء أعجمية يرجع أصلها لغير العرب مثل إسحق ويعقوب والأسماء العجمية لا ينطبق عليها قواعد اللغة العربية المعهودة، بل تتبع في إعرابها وتصريفها منهجاً خاصاً.

صفات حاملة اسم رجوة

وكما يقال لكل من اسمه نصيب، وفيما يلي صفات الأنثى التي تحمل اسم رجوة:

  • تتميز الشخصية بأنها تجمع ما بين التناقضات كما يجمع اسمها أكثر من شعور، فهي تجمع بين الأمل والتفاؤل الممزوج بشيء من الخوف والترقب.
  • شخصية واثقة من نفسها، ومن قدرتها على تحقيق ما تسعى إليه.
  • شخصية طموحة حالمة خيالية تفضل دوماً القراءة عن الاندماج بالحياة الاجتماعية المبتذلة.
  • شخصية تحب التجديد، وتحدي نفسها في مغامرات وتجارب لم يسبق لها خوضها.
  • شخصية تعتمد على التمعن والتأني في اتخاذ قراراتها.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم الجازي وصفات حامله

أسماء مشابهة لاسم رجوة

اسم رضوى من الأسماء المشابهة في الوزن لاسم رجوة، ويعود بالأصل اسم رضوى لاسم جبل متواجد في منطقة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وهو اسم أصله عربي، وقد جاء ذكره في معجم البلدان للكاتب ياقوت الحموي، وبرغم من جمال الاسمين رضوى ورجوة إلا أنهم غير منتشرين في الوطن العربي.

وإلى هنا نكون قد توصلنا لختام مقالنا ما معنى اسم رجوة، والذي يحمل معاني الأمل والرجاء ممزوجاً بالخوف والحذر، ورغم جمال الاسم إلا أنه نادرُ، كما تعرفنا على الصفات الشخصية للأنثى التي تحمل الاسم.

المراجع

  1. ^
    almaany.com , معنى إسم رجوة في قاموس معاني الأسماء , 17/08/2022