ما معنى كلمة سرسري بالسعودي

جدول المحتويات

ما معنى كلمة سرسري بالسعودي، فقد تعددت الكلمات العامية التي قد انتشرت بين أفراد المجتمع السعودي، دون أن يدرك الكثيرون معناها الحقيقي، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة حول كلمة سرسري وأبرز معانيها في السعودية، ويقدم موقع أبرز معاني كلمة سرسري في الدول العربية المختلفة، بالإضافة إلى معناها في اللغة الإنجليزية.

كلمة سرسري

هي عبارة عن إحدى الكلمات العامية التي يتم تناقلها بين أفراد المجتمعات العربية، وتجدر الإشارة إلى أنها تحمل الكثير من المعاني السيئة والمشينة في مضمونها عند الحديث إلى بعض الأشخاص الذين قد ألحقوا الأذى المادي أو المعنوي الكبير بالشخص المتحدث، فيوجه لهم المتحدث هذه الكلمة معبرًا عن غضبه جراء ما حدث.

ما معنى كلمة سرسري بالسعودي

إن كلمةَ سرسرِي في المملكة العربية السعودية تعني ذلك الفتى الذي يقوم بالتجول في الشوارع بلا أي فائدة، فيقول السعوديون “هذا المراهق سرسري” كما ويقولون “ما عمرك تفلح يا السرسري” في إشارة إلى أن الشخص الذي يضيع وقته هراء متجولًا في الشوارع العامة دون عمل أي شيء مفيد إنما هو شخص فاشل، ولن يفلح في شيء في حياته، فاغتنام الوقت سر النجاح.

شاهد أيضًا: ما هو معنى كلمة زنجي

معنى سرسري في الدول العربية

يختلف معنى هذه الكلمة من دولة عربية إلى دولة عربية أخرى، وأبرز هذه المعاني فيما يلي:

  • العراق: تشير إلى ذلك الشخص سيئ اللسان عديم الأخلاق وكثير المشكلات وهي مأخوذة من اللغة التركية
  • سوريا: تعني قليل الشرف المنحرف أخلاقيًا وترجع في العربية الفصحى إلى تكرار الفعل للمطالبة أي من سر سر.
  • السعودية: تعني شخصاً عاطلاً باطلاً بلا أي أخلاق.
  • اليمن: شخص قليل الأخلاق وعاطل حق لوي.

معنى سرسري بالانجليزي

إن هذه الكلمةَ في اللغة الإنجليزية تعني Impolite كما وتعني The person who wanders in the street without any aim؛ حيث إن اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية التي يتطلب من الأفراد معرفة مفرداتها ومعانيها ليسهل عليهم الاتصال والتواصل مع أفراد المجتمعات الأجنبية الأخرى.

شاهد أيضًا: معنى كلمة كشخه

معنى السرسري والسربوت

إن هاتين الكلمتين تحملان معاني مشينة، فهي تعني سيئ ووضيع وأصل هاتين الكلمتين يعود إلى اللفظ العثماني فالسرسري هو الذي يراقب الأسعار في الأسواق، بينما السريوت هو الذي يراقب مراقبي الأسعار في الأسواق، ففي عهد الدولة العثمانية كان التجار يتلاعبون في الأسعار ويغشون البضائع كما وقد كانوا يستغلون الناس ما تطلب من السرسري مراقبة الأسعار.

في ختام مقالنا ما معنى كلمة سرسري بالسعودي، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة حول كلمة سرسري وأبرز معانيها في السعودية وفي الدول العربية الأخرى، كما وقد تم التطرق إلى معنى هذه الكلمة في اللغة الإنجليزية العالمة.