ما هو اختبار الجي فورس للطيارين

جدول المحتويات

ما هو اختبار الجي فورس للطيارين، حيث يخضع الطيَّارون لتدريبات واختباراتٍ قاسيةٍ لقيادة الطيارة، على عكس ما تظهر الأفلام أو ألعاب الفيديو الطيارين، وهم يتحركون بسهولةِ داخل قمرة القيادة. ومن ضمن هذه الاختبارات اختبار الجي فورس (g Forc) الذي سنتعرَّف عليه من خلال المقال التالي من موقع .

اختبار الجي فورس للطيارين

اختبارُ الجي فورس للطيَّارين، هو اختبارٌ للطيَّارين الذي يتعرَّضون بانتظام لفتراتٍ طويلةٍ من قوى التسارع العالية الحجم؛ لتدريبهم على تحمُّل هذه القوى من أجل سلامة الطيار والركاب أثناء الإقلاع أو المناورات. وقد ساهم اختبارُ الجي فورس للطيَّارين الذي تمَّ ترسيخه منذ السبعينات في توسيع نطاق تحمُّل الطيارين للتسارع من حيث الحجم والمدة.[1]

ماذا يحدث في اختبار الجي فورس للطيارين

يخضع الطيارون في اختبارِ جي فورس إلى مستوياتٍ عاليةٍ من التسارع، لمقاومة أعراض التسارع التي تؤدي إلى استنزاف الدم من الدماغ بوتيرةٍ تؤدي إلى فقدان البصر أو إغماء الطيار، وبالتالي سقوط الطائرة. كذلك يشمل اختبارُ الجي فورس للطيَّارين التدريب على أجهزة الطرد المركزي ومناورات مكافحة الإجهاد وفسيولوجيا التسريع.[1]

تأثير اختبار الجي فورس

تشمل التأثيرات البصرية لاختبار جي فورس عدم القدرة على رؤية الألوان يتبعها فقدان الرؤية المحيطية بشكلٍ أكبر مع الاحتفاظ بالرؤية المركزية فقط. مع زيادة التسارع سيتمُّ فقدان الرؤية بالكامل مع بقاء الوعي بسبب انخفاض تدفق الدم إلى العينين. لكنَّ الزيادة الإضافية في قوى التسارع ستؤدي إلى فقدان الوعي إضافة إلى عدة ثوانٍ من الارتباك بعد التعافي. وهذا يؤكد أهمية اختبار الجي فورس للطيَّارين، إذ أنَّ هذه المدة كافية لتحطُّم الطائرة قبل استيقاظ الطيار.

شاهد أيضًا: ما سبب رش الماء على الطيار بعد الهبوط

أنواع قوة الجي فورس

هناك عدَّة أنواع من قوة الجي فورس (قوة التسارع) التي يمكن أن يخضع لها الطيارون، وهي:

  • GX: وهي قوة الجاذبية التي تؤثر على جسم الطيار من الصدر نحو الخلف عند الإقلاع والتجارة المفاجئ.
  • Gx: هي القوة التي يتعرَّض لها الطيار عند الهبوط بالطيار، وهي تؤثر على جسده من الخلف إلى الصدر.
  • GY: القوَّة الجانبية التي تؤثِّر على أكتاف الطيار عند التدحرج الجانبي.
  • GZ: قوة الجاذبية التي تؤثر بشكلٍ عمودي على الجسم، عند التعافي من الغوص.
  • GZ: هي القوة التي يمارسها الطيَّار بشكلٍ عمودي عند الغوص.

فيديو اختبار الجي فورس للطيارين

بعد التعريف باختبارِ الجي فورس للطيَّارين، وطريقة حدوثه، وكيفية تأثيره على جسم الإنسان. نقدِّم فيما يلي فيديو يوثِّق اختبارَ الجي فورس على أحد الطيَّارين لتوضيح ماهيَّة الاختبارِ بشكلٍ أفضل.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن ما هو اختبار الجي فورس للطيارين. كما بيَّن كيف يحدث الاختبار، ومدى أهميَّته إذا ساهم في زيادة تحمُّل الطيارين لقوى التسارع التي قد تؤدي إلى حوادث الطيران.

المراجع

  1. ^
    sandboxx.us , WHAT’S IT LIKE TO PULL 9GS IN AN F16? A FIGHTER PILOT WEIGHS IN , 1/07/2022