ما هو الفرق بين صلاة العيد وصلاة الاستسقاء

جدول المحتويات

ما هو الفرق بين صلاة العيد وصلاة الاستسقاء، والتي تعد من الصلوات المحببة لقلوب المسلمين، والتي لا يخيب الله فيها للعبد رجاء، ويتساءل كثير من المسلمين في مختلف بقاع الأرض حول الفروق بين هاتين الصلاتين، وفي سطورنا التالية عبر موقع ، سنتحدث بكل تفصيل وبصورة مبسطة عن صلاة الاستسقاء والعيد وأوجه الاختلاف بينهما.

تعريف صلاة الاستسقاء

تعرف صلاة الاستسقاء بأنها صلاة مخصوصة بدعاء الله سبحانه وتعالى أن ينزل المطر بعد احتباسه، وصعوبة الحصول على الماء من الأنهار والعيون ومصادرها المختلفة، تصلى عند شح الماء وحاجة الإنسان، والحيوان، والنبات إليه، وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تصلى بدون أذان أو إقامة، ويستحب أن تصلى جماعة، وتقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي:[1]

  • الدعاء بنزول المطر: ويعد المرتبة الأدنى من صلاة الاستسقاء
  • الدعاء خلف الصلوات: ويكون خلف الصلوات المكتوبة، والنوافل، وتعد المرتبة الوسطى بصلاة الاستسقاء.
  • كما وردت بالسنة: وهي أفضل وأطهر مراتب صلاة الاستسقاء.

شاهد أيضًا: حكم صلاة الاستسقاء ووقتها وكيفية أدائها

تعريف صلاة العيد

تعرف صلاة العيد بأنها الصلاة التي يؤديها المسلمون في يوم عيد الفطر السعيد، وعيد الأضحى المبارك، وهي ركعتان وفيها عدد زائد من التكبيرات عن غيرها من الصلوات، وهي سنة مؤكدة، قد حافظ عليها الرسول صلى الله عليه وسلم.[2]

ما هو الفرق بين صلاة العيد وصلاة الاستسقاء

تتشابه صلاة الاستسقاء وصلاة العيد من حيث الموضع، وكيفية الأداء، إلا أنه توجد العديد من الفروقات تظهر في الحكم، والوقت، والآداب الخاصة بكل منهما، وفيما يلي سنوضح الفرق بين هاتين الصلاتين بصورة مبسطة ومفصلة:[1][2]

كيفية أداء الصلاة

تختلف كيفية أداء صلاة الاستسقاء عن صلاة العيد؛ وكذلك آراء المذاهب الفقهية الأربعة، وهذا ما نبينه فيما يلي:

كيفية صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

 تباينت آراء الفقهاء وعلماء الدين في كيفية أداء صلاة الاستسقاء، وفيما يلي نوضح ذلك:

  • الحنابلة والشافعية: ذهب كل من الحنابلة والشافعية إلى أن عدد ركعات صلاة الاستسقاء ركعتان، يكبر المسلم في الركعة الأولى سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، ومن الجائز أن تصلى بأكثر من ركعتين وليس لها وقت محدد، وتجوز بخطبتين، أو بخطبة واحد، والأفضل بعد الصلاة.
  •  الحنفية والمالكية: اتفقوا على أن عدد ركعات صلاة الاستسقاء ركعتان كصلاة التطوع وتستبدل التكبيرات بالاستغفار، وتصلى جهرا، وبها خطبتان.

كيفية أداء صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

اختلفت آراء الفقهاء حول كيفية صلاة العيد، وفيما يلي نوضح ذلك:

  • الحنفية: قال الحنفية في أداء صلاة العيد تكون النية في القلب، ويتلفظ بها المصلي بلسانه فيقول أصلي صلاة العيد لله تعالى، ثم يكبر الإمام تكبيرة الإحرام، وثلاثة تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، والركوع ، ويسكت بعد كل تكبيرة بمقدار ثلاثة تكبيرات، وفي فترة السكوت لا يقرأ الذكر، ويسن أن يرفع يديه عند كل تكبيرة، وفي الركعة الثانية يكبر المصلي ثلاثة تكبيرات غير تكبيرة الركوع.
  • الشافعية: تصلى العيد ركعتين كباقي النوافل، ويكبر المصلي في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وخمسة تكبيرات زائدة على تكبيرة القيام في الركعة الثانية، ويقرأ بعد كل ركعة، يسن أن يرفع يديه عند كل تكبيرة ويقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  • المالكية: ذهب المالكية إلى أن صلاة العيد كغيرها من النوافل عدد ركعاتها اثنتان، يكبر المصلي ستة تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام، ويبقى ساكتا فيما بين الركعتين.
  • الحنابلة: صلاة العيد ركعتين فرض كفائي، يكبر المصلي في ركعتها الأولى ست تكبيرات من غير تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، ويرفع يديه عند كل تكبيرة، قائلا: الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، وصلى الله على النبي وآله وسلم تسليما.

حكم صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

يختلف حكم صلاة الاستسقاء عن صلاة العيد، وفيما يلي نبين ذلك:

  • صلاة الاستسقاء: هي سنة مؤكدة عند الشافعية والحنابلة، وبعض الحنفية، وأما المالكية فقد قالت: هي سنة مؤكدة عند القحط، ومندوبة إذا كان المصلي ليس بحاجة الماء ويصلي لغيره المحتاج، وهو مباح في حالة استسقوا، وأنزل الله الغيث على قدر حاجتهم، فلهم أن يسألوا الله من فضله.
  • صلاة العيد: قالت الشافعية والمالكية بصلاة العيد أنها سنة، بينما رأت الحنابلة أنها فرض كفاية، وذهبت الحنفية بأنها فرض عين.

وقت صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

يختلف وقت صلاة العيد عنه في صلاة الاستسقاء، وفيما يلي نبين الفرق:

  • صلاة الاستسقاء: ذهب كل من الحنابلة، والحنفية أنه لا وقت معين لصلاة الاستسقاء، ولا تصلى في أوقات النهي، وقالت الحنابلة هي أفضل عند وقت العيد، والحنفية قالت كل الأوقات مناسبة فهي دعاء، وقالت الشافعية أنها صلاة بسبب تصلى بأي وقت، أما المالكية فقد ذهبوا أن صلاة الاستسقاء كصلاة العيد من الضحى إلى الزوال.
  • صلاة العيد: إن وقت صلاة العيد يبدأ من ارتفاع الشمس بقدر رمح، ويمتد حتى الزوال وذلك باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، وإجماع أهل العلم والدين.

شرط الجماعة في صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

تباين الآراء حول شرط الجماعية في صلاتي الاستسقاء والعيد وكانت كالآتي:

  • صلاة الاستسقاء: إن الجماعة شرط سنية في صلاة الاستسقاء عند المالكية، ولا يشترط الجماعة عند الحنفية والحنابلة، وإنما هي مستحبة، بينما رأى أنصار المذهب الشافو أنها تسن، ولو لمسافر أو منفر.
  • صلاة العيد: أما بالنسبة لشرط الجماعية في صلاة العيد، فقد قال كل من المذهب المالكي والحنبلي والحنفي بوجوبه، وإنما رأت الحنفية أن الجماعية ليس شرطا لصلاة العيد، وإنما قالوا وأفضليتها.

شاهد أيضًا: السنة أن تؤدى صلاة الاستسقاء في

الخطبة في صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

فيما يلي نوضح الفروق بين خطبة صلاة الاستسقاء وصلاة العيد:

  • صلاة الاستسقاء: ذهب كل من المالكية والشافعية أن لصلاة الاستسقاء خطبتين، بينما رأي قال الحنابلة بخطبة واحدة، واختلف أنصار الحنفية في ذلك فالبعض قال بخطبة والبعض خطبتان، واتفقوا أنه يغلب عليها الاستغفار.
  • صلاة العيد: أجمع الفقهاء على أن لصلاة العيد خطبتين بعد الصلاة، وتكون خطبة عيد الفطر عن صدقة الفطر، وخطبة عيد الأضحى حول الأضحية، وبدأ الخطبة الأولى بتسعة تكبيرات والثانية بسبعة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان ما هو الفرق بين صلاة العيد وصلاة الاستسقاء، وتناولنا في سطوره تعريف صلاة الاستسقاء وصلاة العيد، وأوضحنا الفرق بينهما.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , صلاة الاستسقاء.. كيفيتها.. ووقتها , 03/07/2022
  2. ^
    islamweb.net , صلاة العيدين , 03/07/2022