ما هو حكم تنكيس العلم

جدول المحتويات

ما هو حكم تنكيس العلم في الدول العربية أو الدول الغربية، وقد درجت هذه العادة لمّا يموت رجل له باع وسلطة في الدولة وله تأثير عليها فتُنكس الأعلام حدادًا عليه وحزنًا على موته، لذلك فإنّ موقع سيقف مع الحكم الشرعي لهذا الفعل وسيُضاء على قواعد تنكيس العلم في مختلف الدول وما هي الطريقة التي تُنكس بها وهل يجوز أن يُنكس علم السعودية ونحو ذلك من الأمور.

ما معنى تنكيس العلم

إنّ معنى تنكيس العلم أي خفض العلم من على السارية بمقدار بسيط ويرمز تنكيس العلم إلى الحزن أو الحداد أو الضيق الذي تعانيه الدولة وربما يرمز إلى الاستسلام، وربما يُنكس العلم احترامًا، ويعود تطبيق تنكيس الأعلام إلى القرن السابع عشر كما ذكرت بعض المصادر.

شاهد أيضًا: ما هو العلم الذي لا ينكس ولماذا لا ينكس

ما هو حكم تنكيس العلم

إنّ حكم تنكيس العلم لا يجوز وهو من الأمور المُحدثة التي لم تكن على عهد السلف وهي من البدعة التي لا يجوز على المسلم أن يفعلها، ولا يصح للمسلم أن يُحدث في الإسلام أمرًا بدعًا ونصّ الإجابة كما أفتى به أهل العلم هو: “تنكيس الأعلام من الأمور المحدثة فلا يجوز، ومثل هذه أمور محدثة مبتدعة”، والله أعلم.[1]

قواعد تنكيس العلم

إنّ لتنكيس الأعلام قواعد معينة محددة يجب اتباعها في الدولة التي تُنكس أعلامها، وبناء على ذلك فلا بدّ من الانتباه إلى مجموعة القواعد المُتفق عليها دبلوماسيًا في تنكيس الأعلام، ويختلف التنكيس في الدول العربية عنه في الدول الأجنبية، وما يأتي بيان ذلك:

في الدول العربية

إنّ بعض أعلام الدول العربية تحتوي على لفظ الجلالة أو على كلمة التشهد أو على التكبير لذلك فإنّ هذه الأعلام لا تُنكس، ومن بينها علم المملكة العربية السعودية وعلم العراق وعلم أفغانستان وكذلك علم الصومال، إذ لا يجوز تنكيس العلم لقداسة ما يحمله.

في الدول الغربية

إنّ تنكيس العلم في الدول الغربية يختلف بين كل دولة وأخرى حيث يُنكس العلم في فرنسا بأمر من الحكومة الفرنسية أمّا في ألمانيا فيُنكس العلم بتواريخ محددة مثل السابع والعشرين من يناير يوم ذكرى ضحايا الاشتراكية القومية وكذلك يوم الحداد يُنكس فيه بأمر من الرئيس الاتحادي كل ألمانيا.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة تنكيس العلم الوطني

تاريخ تنكيس العلم

إنّ تاريخ تنكيس العلم يعود إلى القرن السابع عشر وقد نُكس العلم أول مرة في حالة حداد حيث يُنكس قليلًا من أعلى السارية ويزعمون أنّ علم الموت يُرفرف فوق العلم الأساسي على السارية، ولا يُرى ذلك العلم بالعين المجردة وإنّما هو رمز معنوي لحالة الأسى والحزن الذي تعيشه الدولة.

طريقة تنكيس العلم

إنّ طريقة تنكيس العلم تكون بإنزال العلم قليلًا من على أعلى السارية بحيث يُزعم أنّ فوق ذلك العلم علم آخر لا يُرى وهو علم الموت الذي يرفرف فوق سماء الدولة، وتختلف المسافة التي يُنكس العلم بين الدول فمثلًا تُنكس أمريكا العلم إلى المنتصف بينما تنكسه بريطانيا إلى الثلث.

هل يجوز تنكيس العلم في السعودية

علم المملكة العربية السعودية هو العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه في مناسبات الحداد أو الكوارث على مستوى العالم؛ وذلك لأنه العلم الوحيد الذي يحوي كلمة الشهادة لا إله إلا الله؛ ولهذا فيتم تحرمي تنكيسه لأي سبب من الأسباب، وقد ذكر العلماء أنه لا يجوز تنكيسه كذلك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هو حكم تنكيس العلم وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على بعض الأمور الخاصة بمسألة تنكيس الأعلام وما طريقتها وكيف تكون وهل يجوز فعلها في الإسلام ونحو ذلك.

#000000

المراجع

  1. ^
    ar.islamway.net , حكم تنكيس الأعلام , 14/05/2022