ما هي أمراض الدم المزمنه؟

ما هي أمراض الدم المزمنه؟ مما يسبب فقر الدم عدة أمور سنعرضها في المقال التالي وقد تكون هناك حاجة للأدوية التي تثبط جهاز المناعة مثل بريدنيزون.

ما هي أمراض الدم المزمنه؟

يمكن أن تؤثر اضطرابات الدم على أي من المكونات الثلاثة الرئيسية للدم:

خلايا الدم الحمراء ، التي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم
خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات
الصفائح الدموية ، والتي تساعد الدم على التجلط
يمكن أن تؤثر اضطرابات الدم أيضًا على الجزء السائل من الدم ، والذي يسمى البلازما.

تختلف طرق العلاج والتشخيص لأمراض الدم حسب حالة الدم وشدتها.

أمراض الدم

اضطرابات الدم التي تصيب خلايا الدم الحمراء
تشمل اضطرابات الدم التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء ما يلي:

فقر الدم: يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. غالبًا ما لا يسبب فقر الدم الخفيف أي أعراض. فقر الدم الأكثر حدة يمكن أن يسبب التعب ، وشحوب الجلد ، وضيق التنفس مع بذل المجهود.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: الحديد ضروري للجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء. يعد انخفاض تناول الحديد وفقدان الدم بسبب الدورة الشهرية من أكثر الأسباب شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

قد يكون أيضًا بسبب فقدان الدم من الجهاز الهضمي بسبب القرحة أو السرطان. يشمل العلاج حبوب الحديد ، أو في حالات نادرة ، نقل الدم.

فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة:

يميل الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن أو غيره من الأمراض المزمنة إلى الإصابة بفقر الدم. فقر الدم الناجم عن مرض مزمن لا يحتاج عادة إلى علاج.

قد يكون من الضروري لبعض الأشخاص المصابين بهذا النوع من فقر الدم حقن هرمون مُصنَّع ، إيبويتين ألفا (إيبوجين أو بروكريت) لتحفيز إنتاج خلايا الدم أو نقل الدم.

فقر الدم

فقر الدم الخبيث (عوز فيتامين ب 12): حالة تمنع الجسم من امتصاص ما يكفي من فيتامين ب 12 في النظام الغذائي. يمكن أن يحدث هذا بسبب ضعف بطانة المعدة أو حالة المناعة الذاتية. إلى جانب فقر الدم ، يمكن أن يحدث تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي) في النهاية. الجرعات العالية من فيتامين ب 12 تمنع حدوث مشاكل طويلة الأمد.

فقر الدم اللاتنسجي: في الأشخاص المصابين بفقر الدم اللاتنسجي ، لا ينتج نخاع العظام ما يكفي من خلايا الدم ، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة من الحالات

بما في ذلك التهاب الكبد ، أو إبشتاين بار ، أو فيروس نقص المناعة البشرية – إلى الآثار الجانبية للدواء ، وأدوية العلاج الكيميائي ، والحمل. قد تكون هناك حاجة للأدوية وعمليات نقل الدم وحتى زرع نخاع العظم لعلاج فقر الدم اللاتنسجي.

فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي: في الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء في الجسم

الثلاسيميا:

هو شكل وراثي من فقر الدم يصيب في الغالب الأشخاص من تراث البحر الأبيض المتوسط. معظم الناس ليس لديهم أعراض ولا يحتاجون إلى علاج. قد يحتاج البعض الآخر إلى عمليات نقل دم منتظمة لتخفيف أعراض فقر الدم.

فقر الدم المنجلي: حالة وراثية تصيب في الغالب الأشخاص الذين جاءت عائلاتهم من إفريقيا وأمريكا الجنوبية أو الوسطى وجزر الكاريبي والهند والمملكة العربية السعودية ودول البحر الأبيض المتوسط ​​التي تشمل تركيا واليونان وإيطاليا. في فقر الدم المنجلي ، تكون خلايا الدم الحمراء لزجة وقاسية. يمكنهم منع تدفق الدم. يمكن أن يحدث ألم شديد وتلف في الأعضاء.

كثرة الحمر الحقيقية: ينتج الجسم الكثير من خلايا الدم ، من سبب غير معروف. عادة لا تسبب خلايا الدم الحمراء الزائدة مشاكل ولكنها قد تسبب جلطات دموية لدى بعض الأشخاص.

الملاريا: لدغة البعوض تنقل الطفيل إلى دم الشخص حيث تصيب خلايا الدم الحمراء. بشكل دوري ، تتمزق خلايا الدم الحمراء مسببة الحمى والقشعريرة وتلف الأعضاء. تعتبر عدوى الدم هذه أكثر شيوعًا في أجزاء من إفريقيا