ما هي شروط الاحرام للعمرة للرجال والنساء

جدول المحتويات

ما هي شروط الاحرام للعمرة للرجال والنساء، فالإحرام هو ما يبدأ به المسلم العمرة أو الحج، فالإحرام هو فرض من فرائض النسك، وهو ركنٌ للنسك عند الجمهور وشرط لصحة الحج عند الحنفية، وللإحرام شروط قد وضعها الفقهاء استنادًا لما جاء به القرآن الكريم، وما قاله النبي عليه الصلاة والسلام، وفي هذا المقال يتوقف موقع مع بيان شُروط الإِحرام بالعمرة للرِّجال والنِّساء، مع الوقوف على محظورات الإحرام كذلك.

ما هي شروط الاحرام للعمرة للرجال والنساء

إنّ شروط الإحرام للعمرة ثلاثة عند الرجال والنساء، وهي الإسلام والنية والتلبية، فالإسلام لا تقبل الأعمال من دونه، فالشرط الأول لصحة الإحرام وقبوله من العبد أن يكون مسلمًا، والشرط الثاني هو النية، والنية عند الحنفية تقترن بالذكر أو الخصوصية، والذكر عندهم هو التلبية، والخصوصية هي سوق الهدي وتقليد البُدن ونحو ذلك.[1]

ويشترط في الإحرام أقرانه بالتلبية عند أبي حنيفة وصاحبه محمد، وأمّا التلبية فهي ليست شرطًا عند الجمهور، فهي عند المالكية واجبة في الأصل، والسنة قرنها بالإحرام، وعند الشافعية والحنابلة أنّها سنة مطلقًا.[1]

شاهد أيضًا: طريقة لبس الاحرام للعمره

محظورات الإحرام للعمرة

إنّ محظورات الإحرام هي واحدة في الحج والعمرة، وتختلف في حق الرجال والنساء من حيث الملبس، فلباس الرجال في الإحرام يختلف عن لباس النساء كما هو الحال في الأحوال العادية في اختلاف اللباس للرجال والنساء، وكذلك من محظورات الإحرام ما يتعلق بالبدن، فالبدن كاللباس له أحوال يلزم بها المحرم، والقسم الأخير من المحظورات هو ما يتعلق بالصيد، وذلك كما يأتي.

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة

محظورات الإحرام في الملبس

للباس محظورات تتعلق بالرجال والنساء، وتفصيل هذه المحظورات للطرفين كما يأتي:[2]

  • محظورات الرجل: يحظر على الرجل أن يستر جسمه بشيء من اللباس المخيط أو المحيط، سواء كان قد ستر كل جسمه أو بعضه أو عضوًا منه، كالثياب التي تنسج على هيئة الجسم قطعة واحدة دون خياطة، فينبغي له ستر جسده برداء يلفه على نصفه العلوي، وإزارٍ يلفه على باقي جسمه، أو ما يشبه ذلك.
  • محظورات النساء: يُحظر على المرأة فقط أمرين: الأول هو ستر وجهها، وهو محرّم باتفاق العلماء، والأمر الثاني هو لبس القفازين، وهو محظور عند المالكية والحنابلة والمعتمد عند الشافعية، وعند الحنفية ورواية عند الشافعية، يجوز لها اللبس بكفيها كالقفاز وغيره، ويقتصر إحرامها عندهم على وجهها فقط.

شاهد أيضًا: هل يجوز التدخين بعد الاحرام

محظورات الإحرام المتعلقة ببدن المحرم

بالنسبة لمحظورات الإحرام المتعلقة ببدن المحرم، فقد قال الفقهاء إنّ ضابط هذه المحظورات هو كل شيء يرجع إلى تطييب الجسم أو إزالة الشعث أو قضاء التفث، ودليل ذلك قوله تعالى: {وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ}،[3] وقوله صلى الله عليه وسلم: “ولَا تَلْبَسُوا شيئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ، ولَا الوَرْسُ”،[4] فيحرم على المُحرم ما يلي: حلق الرأس وإزالة الشعر من أي موضع من الجسم وقص الظفر والأدهان والتطيب.[5]

شاهد أيضًا: ما هي محظورات الاحرام

محظورات الإحرام المتعلقة بالصيد وما يتعلق به

يحرم الصيد للمُحرم عند العلماء، وهو من محظورات الإحرام، والدليل على ذلك من القرآن قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ}،[6] وقوله تعالى: {وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا}،[7] ومن السنة ما جاء في الحديث الطويل: “ثُمَّ قُلْنَا: أنَأْكُلُ لَحْمَ صَيْدٍ ونَحْنُ مُحْرِمُونَ؟ فَحَمَلْنَا ما بَقِيَ مِن لَحْمِهَا، قالَ: أمِنكُم أحَدٌ أمَرَهُ أنْ يَحْمِلَ عَلَيْهَا، أوْ أشَارَ إلَيْهَا. قالوا: لَا، قالَ: فَكُلُوا ما بَقِيَ مِن لَحْمِهَا”،[8] ونقل الإمام النووي وابن قدامة الإجماع على ذلك، وفيه تفصيل يُنظر في مظانه، والله أعلم.[9]

وإلى هنا يكون قد تم مقال ما هي شروط الاحرام للعمرة للرجال والنساء بعد الوقوف على شُروط الإِحرام للعُمرة سواء كانت للرجال والنساء، والوقوف على محظورات الإحرام بشيء من التفصيل.

المراجع

  1. ^shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية ص318 = 319 , 25/08/2022
  2. ^shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية ص151 157 , 25/08/2022
  3. ^سورة البقرة , الآية: 196
  4. ^صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عمر، رقم الحديث: 1838، حديث صحيح.
  5. ^shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية , 25/08/2022
  6. ^سورة المائدة , الآية: 95
  7. ^سورة المائدة , الآية: 96
  8. ^صحيح البخاري , البخاري، أبو قتادة الحارث بن ربعي، رقم الحديث: 1824، حديث صحيح.
  9. ^shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية , 25/08/2022