ما هي مدينة الضباب ولماذا سميت بهذا الاسم

جدول المحتويات

ما هي مدينة الضباب ولماذا سميت بهذا الاسم وأين توجد، وما أشهر معالمها، وهل يوجد مدينة ضباب في الوطن العربيّ، فيوجد العديد من المدن السياحية المشهورة حول العالم التي يزورها الناس من كل أقطاب الأرض، إما للسياحة وزيارة الأماكن الأثرية فيها أو للعمل فيها، ومن هذه المدن التي يستفسر عنها الكثيرون للتعرف عليها هي مدينة الضباب، وعبر مقالنا التالي في موقع سوف نجيب عن كافة الاستفسارات الشائعة عن هذه المدينة.

ما هي مدينة الضباب

إن المدينة التي أطلق عليها اسم مدينةُ الضبابِ هي مدينة لندن، وتعتبر هذه المدينة أكبر مدن في العاصمة  البريطانية في المملكة المتحدة وهي أهم المدن فيها، حيث إنه يوجد فيها أهم المراكز الثقافية والاقتصادية والسياسيّة، كما أنه يوجد فيها الكثير من المعاهد الجامعات والكليّات والمسارح والمتاحف، وتقع مدينة لندن جنوب بريطانيا على نهر التيمز التي يبلغ عدد سكانها وفقاً للإحصاءات التي أقيمت في عام 2013 للميلاد بما يقارب 8416535 نسمة والذين يقطنون في مساحة واسعة تبلغ 1572 كم²، والجدير بالذكر بأن العديد من المنظمات الدولية والشركات العالمية اتخذت من هذه المدينة مقراً لها، وذلك لكونها ذات إدارة مستقلة في معظم المناطق في العاصمة البريطانية.

شاهد أيضًا: اين تقع مقاطعة ساتون اللندنية

سبب تسمية لندن مدينة الضباب 

هناك سببين رئيسيين لتسمية لندن بهذا الاسم  فقد أطلق اسم مدينةُ الضبابِ على مدينة لندن للسببين الآتيين:

  • السبب الأول: استخدم سكانها الخشب من أجل الحصول على الطاقة قبيل الثورة الصناعية قبيل استخدام الفحم في الوقت الحالي، حيث ينتشر الدخان الكثيف الذي يغطي سماء المدينة.
  • السبب الثاني: بسبب كثافة الضباب الذي يتكون بشكل طبيعي أثناء فصل الشتاء، حيث أن اندماج الدخان مع الضباب يسببان دخان ملوّث وكثيف مما يسبب انعدام الرؤية في الكثير من  الأحيان.

شاهد أيضًا: اين يقع الريف الاوروبي في مصر

ما هي مدينة الضباب في السعودية

ليست فقط العاصمة البريطانية لندن المدينة الوحيدة التي ارتبط اسمها بالضباب، بل هناك مدينة أخرى تقع في السعودية تُكنى بهذا الاسم، فمدينةَ الضبابِ العربيّة هي مدينة أبها التي لقبت بـ”سيدة الضباب”، وتحمل هذه المدينة عدة ألقاب أخرى منها  لقب “عروس الجبل”، وهي مدينة سياحية تعد من أهم المدن للسياحة الداخلية التي يقصدها السعوديين من جميع أنحاء المملكة.

معالم مدينة الضباب لندن

يوجد الكثير من المعالم الأثرية  والتاريخية الموجودة في مدينة لندن من أبرزها:

  • حديقة ريجنت بارك: تقع هذه الحديقة وهي أحد الحدائق الملكية في الجهة الشمالية من مدينة لندن،ويوجد فيها كلية ريجنت، كما أنها تحتوي على حديقة حيوانات لندن، ويخضع جزء منها لبلدية كامدن أما الجزء الآخر تابع لبلدية ويستمنستر.
  • ساعة بيج بن وساحة البرلمان: وساعة بيج بن أحد أشهر الساعات حول العالم التي تتكون من أربعة أوجه، كما أن الساع  وهي جزء من مبنى البرلمان، وتعدّ من أكبر الساعات الموجودة في بريطانيا حيث يبلغ ارتفاعها ما يقارب الـ 106م، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم لوجود الجرس الضخم حيث يبلغ وزنه أربعة عشر طناً الذي يدق كل ربع ساعة، والجدير بالذكر بأنّ الساعة غير مسموح للزوار دخولها.
  • عجلة الزمن: تعد هذه العجلة المكان المناسب الذي يسمح للزوار مشاهدة لندن الأعلى، وهي قريبة من ساعة بيج بن حيث يفصل بينهما جسر فقط.
  •  قصر باكنغهام: يعد هذا القصر مقر الإقامة الرسمي للملكة، وقد تأسس هذا  القصر عام 1705م، ويحتوي  القصر على اثنتين وأربعين حديقة وتسع عشرة غرفة بالإضافة لوجود معرض للصور فيه، وتفتح أبواب القصر  في كل عام للزوّار في شهري آب وأيلول فقط.
  •  قصر كينسيجتون: وهو قصر الملكة ويلز ديانا، وقد شيد هذا القصر الذي سكنه سابقا عدد من أفراد الأسرة المالكة قبل 300 عام، أمّا حالياً أصبح معرضاً يعرض فيه ملابس المناسبات  الخاصة للعائلة المالكة التي حكمت في القرن الثامن عشر.
  •  المتحف البريطانيّ: يعدّ هذا المتحف من أقدم المتاحف في العالم الذي يتوسّطه  قبّة مصنوعة الاستيل الصلب والزجاج الحديث. 
  • ميدان ترفلجار: وهو نصب تذكاري  يوجد في ساحة ومدينة لندن، تشتهر هذا  هذه الساحة بوجود عدد كبير الحمام
  •  جسر لندن: بني جسر لندن في العهد الروماني وهو جسر مصنوع من الحجر، وقد كان سابقاً عبارة عن جسر خشبي.

شاهد أيضًا: كم تبعد جزر المالديف عن ماليزيا

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هي مدينة الضباب ولماذا سميت بهذا الاسم، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذه المدينة من معلومات بصورةٍ مفصّلةٍ.

المراجع

  1. ^
    quora.com , Why is London called the city of fog? , 18/06/2022