متلازمة مقاومة الإنسولين –

متلازمة مقاومة الإنسولين، هي مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات النادرة التي تتميز بمقاومة عميقة للأنسولين وتشوهات كبيرة ومجموعة متنوعة من المظاهر والمضاعفات السريرية.

متلازمات مقاومة الإنسولين

قد تكون مسببات هذه المتلازمات وراثية أو مكتسبة بسبب عيوب في فاعلية الأنسولين وعمله، والاستجابة الخلوية للأنسولين و / أو الانحرافات في وظيفة الأنسجة الدهنية أو تطورها.

على مدى العقود الماضية قدمت التطورات في التكنولوجيا الطبية لا سيما في التقنيات الجينية والتحليلات الجينية نظرة ثاقبة للمسارات الفيزيولوجية المرضية الأساسية وسهلت التحديد الأكثر دقة للعديد من هذه الحالات.

ومع ذلك فإن الآليات الخلوية والجزيئية الدقيقة لمقاومة الأنسولين لم يتم توضيحها بالكامل بعد لجميع المتلازمات.

علاوة على ذلك في الممارسة السريرية غالبًا ما يتم تشخيص العديد من المتلازمات بشكل خاطئ أو يتم تشخيصها بشكل ناقص.

ترتبط غالبية هذه الاضطرابات بزيادة خطر حدوث مضاعفات وخيمة وموت. وبالتالي فإن التحديد المبكر والإدارة السريرية الشخصية أمران أساسيان.

مقاوٌمة الانسولين

تهدف هذه المراجعة إلى تصنيف متلازمات مقاومة الأنسولين الشديدة حسب عملية المرض، بما في ذلك عيوب مستقبلات الأنسولين وعيوب الإشارات والحثل الشحمي.

يمكن أن تساهم الاضطرابات في أي نقطة من مسار إشارات الأنسولين في التسبب في مقاومة الأنسولين الشديدة على الرغم من أن الجزيئات الموجودة في أعلى السلسلة لها تأثير أكثر وضوحًا من الناحية النظرية.

ويمكن أن تنتج مقاومة الأنسولين الشديدة أيضًا عن توافر الأنسولين دون المستوى الأمثل بسبب طفرات جزيء الأنسولين التي تجعل الأنسولين نشطًا بيولوجيًا أو نشطًا دون المستوى الأمثل.

على الرغم من أنه لا يزال نشطًا للمناعة أو من التدهور الأنزيمي في الفضاء تحت الجلد للأنسولين المعطى.

أسباب مقاومه الأنٌسولين

تعتبر مقاومة الأنسولين من أبرز اضطرابات التمثيل الغذائي حيث يضعف عمل الأنسولين في الأنسجة المستهدفة.

يتم تعريفه تقليديًا على أنه عمل دون المستوى الأمثل لتركيز معين من الأنسولين للتحكم في استقلاب الكربوهيدرات.

نظرًا لأن الأنسولين له وظائف مختلفة في البشر ، فإن فرط أنسولين الدم التعويضي الذي قد ينجم عن عدم القدرة على التحكم في استقلاب الكربوهيدرات.

عادة ما يكون له نتائج فسيولوجية سلبية في الأعضاء والأنظمة الأخرى. وبالتالي تشكل مقاومة الأنسولين حالة مرضية أساسية شائعة للعديد من الاضطرابات السريرية

وعادة ما يتم تجميعها تحت مصطلح “متلازمة التمثيل الغذائي”. متلازمات مقاومة الأنسولين الشديدة هي مجموعة من المتلازمات النادرة التي تتميز بمقاومة شديدة للأنسولين.

التأثيرات البيولوجية للإنسولين

وتتميز بفرط أنسولين الدم الشديد وضعف استجابة الجلوكوز للأنسولين الداخلي والخارجي. قد تظهر مقاومة الأنسولين الشديدة مع توازن غير طبيعي للجلوكوز.

مما يتطلب كميات كبيرة من الأنسولين الخارجي للحفاظ على نسبة السكر في الدم.

أعراض مقاومة الأنسولين
  • مستوى جلوكوز الصيام يزيد عن 100 ملليجرام/ ديسيلتر.
  • مستوى الكوليسترول أقل من 40 ملليجرام/ ديسيلتر.
  • يكون مستوى الدهون الثلاثية صائم أكثر من 150 ملليجرام/ ديسيلتر.
  • ضغط الدم يكون 80/130 أو أعلى.
  • زيادة الوزن.
  • ظهور بقع داكنة على الجزء الخلفي من الرقبة أو الإبط أو الفخذ أو في أي مكان آخر، ويُسمى بـ الشواك الأسود.
  • يكون محيط الخصر كبيرًا.

والجدير بالذكر أن المرضى قد يظهرون أيضًا نقص السكر في الدم (خاصةً في الاضطرابات مثل متلازمة رابسون ميندنهال) والتي قد تسبق ارتفاع السكر في الدم.