مصلي نسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟

جدول المحتويات

مصلي نسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟ فالتشهد هو نوع من الدعاء الذي يقوله المسلم عند قعوده من السجود بعد الركعتين الثانية والرابعة أو الثالثة، وهذا التّشهد له صيغتان مختلفتان ويسميان في الصلاة إما بالتشهّد الأوّل أو بالتشهّد الأخير من حيث موقعهما في وسط الصلاة ونهايتها، ولكل منهما حكمه في الصلاة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع سوف نتعرف على حكم الشرع في نسيان التشهّد الأوّل وقول العلماء في هذه المسألة وما يترتب عليها.

مصلي نسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟

من نسي التشهد الأول، وقام واستقام يكمل صلاته ويسجد للسهو قبل التسليم، وهذا مذهب الجمهور في هذه المسألة، وفي تفصيل الحكم، فإن من نَسي التّشهد الأَول ووقف واستقام ظهره، بغض النظر إن كان بدأ بقراءة الفاتحة أم لم يبدأ، وبمجرد أن استقام ظهره وتذكر أنه لم يقل التّشهد الأَول، فإنه لا يعود ليقعد لطويقول التّشهد، وإنما يكمل صلاته حسب عدد الركعات، فإن كانت الصلاة رباعية ظهراً أو عصراً أو عشاء، يتم الركعة الرابعة ويقرأ التّشهد الأَول والتّشهد الأخير، لكنه لا يسلم، ويشرع بركعتي سجود السهو ثم يقعد ويسلم، وإذا كانت الصلاة ثلاثية مثل المغرب، يتم الركعة الثالثة مع التشهدين دون تسليم، ويسجد للسهو ثم يسلم، وتكون بذلك صلاته صحيحة والله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم التشهد الأول والاخير

مصلي نسي التشهد الاول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟ ابن باز 

في سؤال الإمام ابن باز رحمه الله تعالى عن هذه المسألة، قلل أنه يجب على المصلي متابعة صلاته حتى التّشهد الأخير ولا يسلم، وإنما يأتي بسجود السهو ثم التسليم، وهذا هو مذهب الجمهور من أهل العلم، وجاء في نص فتواه عن المسألة ما يلي:

فالإمام أو المنفرد إذا ترك التشهد الأول، ولم ينتبه، ولم ينبه حتى استتم قائمًا، فإنه يكمل صلاته، ويسجد للسهو قبل أن يسلم، فإن رجع نبه ورجع قبل أن يشرع في القراءة فلا بأس، كفى، وعليه سجود السهو، لكن عدم رجوعه أولى إذا استتم قائمًا يستمر ويكمل صلاته، أما إن شرع في القراءة حرم عليه الرجوع، لا يرجع يستمر حتى يكمل، ثم يسجد للسهو.

شاهد أيضًا: ماذا نقول في التشهد الاول

هل يجب إعادة الصلاة عند نسيان التشهد الأول

في سؤال العلماء عن هذه المسألة قالوا إنه لا يجب إعادة الصلاة عند نسيان التشهد الأول وإنما يتم صلاته كما ذكرنا سابقاً، ثم يسجد سجود السهو قبل التسليم في الركعة الأخيرة، وهذا الأمر إنما أتى أسوة بالنبي عليه الصلاة والسلام إذ أنه سهى في إحدى الصلوات في حياته الكريمة، فأكمل صلاته لآخرها وقبل أن يسلم سجد سجدتي السهو ثم سلم، ومع ذلك قال بعض أهل العلم أن من أعاد الصلاة لا تثريب عليه، ولذلك فإن كلا الأمرين جائز، إلا أن إعادة الصلاة ليست واجبة في هذه الحالة، والله تعالى أعلم.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مصلي نَسي التشهد الأول، وقام، فلما شرع في الفاتحة، تذكره، ماذا يفعل؟ والذي تعرفنا من خلاله على حكم هذه المسألة في أقوال أهل العلم، كما تعرفنا على حكم إعادة الصلاة في هذه الحالة.

المراجع

  1. ^
    binbaz.org.sa , حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة , 21/08/2022