من هي الحميراء ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم

جدول المحتويات

من هي الحميراء ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم، كان الصحابة رضوان الله عليهم نساًء ورجالًا يُلقبون بالعديد من الألقاب، بعضُ تِلك الألقاب كانت تتعلق بصفاتهم، فعلى سبيل المثال إحدى زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلّم لُقبت بالحُميراء، ومن خلال موقع سوف نتعرف على تلك الصحابية، وعلى سبب ذلك اللقب، بالإضافة إلى أهم صفاتها.

من هي الحميراء ؟

إن الحميراء اسمٌ يُطلق على السيدة شديدة البياض كما قال ابن الأثير في كِتاب النهاية، والسندي وابن منظور، وكان ذلك الاسم يُطلق على إحدى زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك ثابت بحديثٌ صحيح في صحيح مسلم والبخاري، وبالبحثِ وجد أنَّ الحُميراء هي:[1]

  • عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.

لماذا سميت الحميراء بهذا الاسم

إنَّ السبب وراء ذلك اللقب هو إطلاق رسول الله صلى الله عليه وسلّم لُقب الحميراء عليها، بدليل ما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: “دخلتِ الحبشةُ المسجدَ يلعبون في المسجدِ، فقال: يا حُمَيْراءُ، أُتُحِبِّين أن تنظري إليهم؟ فقلتُ: نعم. فقام بالبابِ، وجئته فوضَعَتُ ذَقَنِي على عاتَقِه، وأَسْنَدْتُ وجهي إلى خَدِّه، قالت: ومِن قولِهم يومئذٍ: أباَ القاسم طيِّبًا. فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: حَسْبُكِ. فقُلْتُ: لا تَعْجَلِ يا رسولَ اللهِ. فقامَ لي، ثم قال: حَسْبُكِ. قلتُ: لا تَعْجَلْ يا رسولَ اللهِ. قالت: وما لي حبُّ النظرِ إليهم؛ ولكني أَحْبَبْتُ أن يَبْلَغَ النساءَ مقامُه لي ومكاني منه”.[2]

شاهد أيضا: ما هو لقب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

لماذا سميت عائشة بأم المؤمنين

إنَّ لقب أمِ المؤمنين لقبٌ خاص بزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك يُطلق على السيدة عائشة رضي الله عنها، وتم ذِكر ذلك اللقب في في القرآن الكريم، حيثُ قال الله تعالى: “النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا”.[3]

شاهد أيضا: من هو دليل النبي وأبو بكر في الهجرة من مكة للمدينة

السيدة عائشة في السنة النبوية الشريفة

 روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم العديد من الأحاديث التي تتعلق بالسيدة عائشة رضي الله عنها، من أهم تلك الأحاديث، ما روي عن عروة بن الزبير رضي الله عنه قال:[4]

“كانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ بهَدَايَاهُمْ يَومَ عَائِشَةَ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَاجْتَمع صَوَاحِبِي إلى أُمِّ سَلَمَةَ، فَقُلْنَ: يا أُمَّ سَلَمَةَ، واللَّهِ إنَّ النَّاسَ يَتَحَرَّوْنَ بهَدَايَاهُمْ يَومَ عَائِشَةَ، وإنَّا نُرِيدُ الخَيْرَ كما تُرِيدُهُ عَائِشَةُ، فَمُرِي رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَأْمُرَ النَّاسَ أنْ يُهْدُوا إلَيْهِ حَيْثُ ما كَانَ، أوْ حَيْثُ ما دَارَ، قالَتْ: فَذَكَرَتْ ذلكَ أُمُّ سَلَمَةَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَتْ: فأعْرَضَ عَنِّي، فَلَمَّا عَادَ إلَيَّ ذَكَرْتُ له ذَاكَ فأعْرَضَ عَنِّي، فَلَمَّا كانَ في الثَّالِثَةِ ذَكَرْتُ له فَقالَ: يا أُمَّ سَلَمَةَ لا تُؤْذِينِي في عَائِشَةَ، فإنَّه واللَّهِ ما نَزَلَ عَلَيَّ الوَحْيُ وأَنَا في لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غيرِهَا”.

شاهد أيضًا: من هم اهل البيت الذين خصهم الله في القران

صفات السيدة عائشة رضي الله عنها

إنَّ السيدة عائشة رضي الله عنها هي الصدّيقة ابنة الصدّيق، وزوجة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، أفقه النساء الأمة، صاحبة العديد من الفضائل، والصفات الحسنة من أهمها، ما يلي:

  • الجود والكرم: إنَّ السيدة عائشة رضي الله عنها كانت سخية فيما يتعلق بالصدقات، حيثُ إنَّ أغلبُ مالها كان يُنفق على أهل الحاجة، حيثُ باعت داراً كانت تمتلكها، ومن ثم قامت بتقسّيم ثمن تلك الدار على الفقراء.
  • الورع والزهد: كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تكره الثناء خشية للرياء، كما أنها كانت شديدة الورع، على الرُغم من أنها لم تعش مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم إلا القليل.
  • الصيام والقيام: كانت السيدة عائشة رضي الله عنها كثيرةُ العِبادة والصيام، مداومة على قيام الليل والتهجد.
  • العلم الغزير: كانت من أفقه النساء خاصًة، والناس عامًة، كما كانت أصوبهم رأيًا، حيثُ كان الصحابة رضوان الله عليهم يسألونها دومًا عن الفرائض.
  • المكانة الخاصة: كان للسيدة عائشة رضي الله عنها مكانة عظيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وعن الصحابة رضوان الله عليهم، وعموم المسلمين.

شاهد أيضا: من اول من سمى القران مصحفا

وفاة السيدة عائشة

توفت السيدة عائشة رضي الله عنها أثناء خلافة الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، في السابع عشر من شهر رمضان المُبارك، ذلك خلال عام سبعة وخمسين هجريًا، وصلّى عليها أبو هريرة رضي الله عنه، وبعضًا من الصحابة رضوان الله عليهم، وتم دفنها بالبقيع في المدينة المنورة.

شاهد أيضا: من هو الصحابي الذي مات من اكل الشاة المسمومة يوم خيبر

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال من هي الحميراء ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ، الذي من خلاله تعرفنَّا على من هي الحُميراء، وتبيَّن أنها السيدة عائشة رضي الله عنها، بالإضافة إلى أهم صفات السيدة عائشة.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , سبب تسمية السيدة عائشة رضي الله عنها بالحميراء , 23/04/2022
  2. ^
    النسائي , الراوي عائشة أم المؤمنين، صفحة رقم 360، صحيح
  3. ^
    سورة الأحزاب , آية رقم 6
  4. ^
    صحيح البخاري , الراوي عروة بن الزبير، صفحة رقم 3775، صحيح