هل الدجاج يطير موقع

جدول المحتويات

هل الدجاج يطير ، يعتبر الدجاج نوعاً من الطيور الداجنة التي يقوم الغالبية العظمى بتربيتها في المنازل، وخاصة أهل الريف، فلقد ميز الله الطيور بكونها هي المخلوقات الوحيدة التي لديها القدرة على الطيران، وخلال هذا المقال عبر موقع ، سيتم تناول أفضل سلالات الدجاج والتعرف إلى إجابة السؤال هل الدجاج يطير.

الدجاج

يعد الدجاج من الطيور الدواجن قصيرة الذنب والجناحين، وذكره يسمى ديك، بالإضافة إلى كونه من أكثر الحيوانات المستأنسة والأليفة شيوعًا وانتشارًا، ومن الجدير بالذكر بأن الدجاج يوجد في العالم أكثر من أي طائر آخر، كما يبلغ إجمالي عدد الدجاج 23.7 مليار اعتبار من عام 2018، بزيادة أكثر من 19 ملياراً عن عام 2011.[1]

 

شاهد أيضًا: ماهو الطائر الذي لايطير يوم الجمعه

هل الدجاج يطير

بالطبع يستطيع الدجاج الطيران، ولكن لمسافات صغيرة وارتفاعات منخفضة، إذ تمتلك الدجاجة البالغة القدرة على الطيران فوق سياح منزل يبلغ ارتفاعه عن الأرض حوالي متر أو مترين كحد أقصى، كما أنها تستطيع الهبوط من الحظيرة أو سقف المنزل دون أن تتأذى، وتجدر الإشارة إلى أن الدجاج ليس من الطيور الطائرة، ولكنه لا يتماثل مع النعام والبطريق اللذين ليس لديهم أي قدرة على الطيران مطلقًا، فضلًا عن كونها عرضه لتكسر أجنحتها وجسدها في حال سقوطها من مرتفعات أو بسرعة عالية، حيث سجلت أكبر مسافة لطيران دجاجة بين المنحدرات هي 92 مترًا خلال 13 ثانية فقط.[2]

 

أسباب عدم قدرة الدجاج على الطيران

على الرغم من امتلاكه أجنحة وريشًا رقيقًا، إلا أنه من الطيور السيئة في الطيران، ولا تستطيع التحليق كغالبية الطيور بسبب الآتي:[3]

  • أجنحة الدجاج صغيرة: تعد من أبرز الأسباب التي تجعلها غير قادرة على الطيران لارتفاعات عالية، إذ تمتلك أجنحة صغيرة وغير متناسقة مع حجم جسدها، وبالتالي لا تدعم حمل وزن الدجاجة لفترات زمنية طويلة.
  • عضلات الدجاج كبيرة وثقيلة: يمتلك الدجاج عضلات كبيرة وثقيلة، وخاصة بمنطقة الصدر الأمر الذي يعوق قدرته على الطيران والارتفاع في الجو، حيث يحتاج الطيران من أي طائر آخر أن تكون نسبة مساحة جناحه إلى كتلة جسده تساوي 1سم2 إلى 2.5 كجم، على عكس الدجاج الذي يمتلك مساحة جناح أقل، وكتلة أكبر.

شاهد أيضًا: هل البطريق من الطيور

أهمية طيران الدجاج لارتفاعات منخفضة

من سياق الحديث عن الدجاج وقدرته على الطيران، نجد أن لطيران الدجاج لمرتفعات منخفضة أهمية بالغة في حياتها، وهو ما سيتم توضيحه خلال الأسطر القادمة على النحو التالي:[4]

تجاوز العقبات

يتسلق الدجاج أي سياج يواجهه، ويطير لتجاوز العقبات، وغالبًا ما يكون هذا بدافع الفضول، حيث يعد الدجاج من الطيور الفضولية التي تسعى لفحص كافة المناطق المحيطة بها، كما أنها تتجاوز العقبات بالمناطق المزدحمة من أجل توفير المساحة الكافية التي تحتاجها في التنقل، بهدف البحث عن الغذاء.

تجنب الإصابات والموت

غالبية الدجاج يأخذ وقتًا وبعض الخطوات حتى يتمكن من الطيران لمسافات طويلة، ولكن هناك سلالات أخرى تمتلك القدرة على الطيران بسرعة، حيث يقلع الدجاج ويطير عندما يشعر بأي خطر، أو عند اقتراب أي حيوان مفترس منه، حتى يصل لمكان مرتفع نسبيًا أو مغطى بقصد تجنب الموت أو الإصابة.

أفضل سلالات الدجاج القادرة على الطيران

يطير الدجاج لعدة أهداف، حيث نجد أن النوع الذي يربى منزليًا بطريقة أكثر حرية، هو الأكثر قدرة على الطيران، وتختلف مدى القدرة على الطيران من نوع لآخر، وفي هذا الصدد سيتم تناول أكثر السلالات التي تستطيع الطيران كما يلي:[5]

 

السلالات الهجينة

في هذا النطاق نجد أن من أشهر أنواع سلالات الدجاج الهجينة هو ما يعرف باسم دجاج النجم الأحمر، حيث يستطيع الطيران لارتفاعات منخفضة، كما نجد أن السبب في ذلك يعود إلى مهارته العالية في الهروب، والحركة بسرعة.

شاهد أيضًا: هل الخفاش من الطيور

سلالات البحر الأبيض المتوسط

ومن أهم هذه السلالات التي تسطيع الطيران لمسافات منخفضة هي، دجاج الالليجهورن، والدجاج الأسباني الأسود، والدجاج الأندلسي، والفرنسي الأبيض، ودجاج كتالانا، ودجاج البانتام، وتعد هذه أفضل السلالات التي لها القدرة على الطيران لمسافات طويلة، بسبب نحافة أجسادها، وقوة أجنحتها التي تدعم حمل وزنها الطفيف بكل سهولة.

السلالات الأخرى

تتمتع مجموعة من السلالات الأخرى بالقدرة على الطيران لمسافات منخفضة، وارتفاعات منخفضة ومنها، دجاج اللعبة الإنجليزية القديمة، والدجاج الفيومي ودجاج أميروكانا، ودجاج جيرهون، ودجاج لافليش، وقد اكتسبت هذه السلالات مهارة الطيران هذه، بسبب قدرتها على القفز فوق الأشجار بمهارة كبيرة.

طيور غير قادرة على الطيران

تتوافر مجموعة من الطيور الأخرى التي لا تمتلك القدرة على الطيران لمسافات طويلة، وارتفاعات عالية، فلا يقتصر الأمر على الدجاج فحسب، وإنما توجد أنواع أخرى لا تستطيع الطير بتاتًا، وفيما يلي سيتم استعراضها في النقاط التالية:[6]

النعام

وهو طائر ذات حجم ضخم ووزن ثقيل، حيث يبلغ الذكر البالغ منه 136 كجم، وتبلغ وزن بيضه 1.35 كجم، ومن المعروف عنه بأنه من الطيور التي لا تطير إطلاقًا، ويمنعه من الطيران وزنه الثقيل الغير متناسق مع أجنحته، ولكنه في ذات الوقت مصارع قوي وعداء ماهر تستطيع قوته دفع ركلاته، كما أن لديه القدرة على الركض بسرعة تصل 72 كم/ ساعة في الساحات المفتوح.

البطريق

ويعد من أشهر الطيور التي لا تطير على الإطلاق، فهو لا يستطيع القفز أو التحليق لمسافات منخفضة كالدجاج، كما أنها تعتبر صفة مشتركة في الثمان عشرة سلالة من البطاريق، فالبطريق أرجله قصيرة وبنيته ممتلئة، وجناحه غير مصمم للطيران، وفي الواقع نجد أن البطريق ماهر في الغوص والسبحة والحركة داخل الماء فقط.

الويكا

يعد الويكا من الرموز التاريخية لدولة نيوزيلندا التي يعيش بها، ولكن هذا النوع من الطيور لا يستطيع الطيران بسبب امتلاكه جناحين قصيرين لا يستطيعان تحمل جسده الممتلئ، ويمتلك هذا الطائر مهارة عالية في السباحة، بجانب تميزه بقدرته على الراوخة والسرقة.

البط البخاري

يندرج هذا النوع ضمن أربعة أنواع من البط الذي لا يستطيع الطيران، ويعيش هذا الطائر في أمريكا الجنوبية، ولديه قدرة كبيرة وسرعة هائلة على المشي في الماء، ولكنها لا تطير بسبب ثقل وزنها الذي يعيقها عن الإقلاع في الجو، كما يمتاز هذا النوع بعدوانيته وشراسته، حيث يشتهر بقتله للحيوانات والطيور التي تفوقه في الحجم بعدة مرات.

التاكاهي

يعرف بأنه نوع من الطيور التي تعيش في نيوزيلندا، كما يعرف أيضًا بعدم قدرته على الطيران بسبب ثقل وزنه، وتجدر الإشارة إلى أنه اعتقد بأن هذا النوع من الطيور قد انقرض، ولكنه عاد في الظهور مجددًا.

الكيوي

استكمالًا للحديث عن أنواع الطيور التي لا تستطيع القدرة على الطيران، والذي بعد طائر الكيوي كأحد الطيور الأخرى التي لا تطير وتعيش في نيوزيلندا، ويعود السبب في ذلك إلى جناحيها الصغيرين المغطيين بريش صغير يشبه الشعر.

الكاكابو

يصنف هذا النوع ببغاء الكاكابو على أنه أغرب أنواع الطيور التي تعيش في نيوزيلندا، فهو يمتلك وجهاً يشبه البومة ويسير كالبطة، كما أنه من الطيور التي لا تستطيع القدرة على الطيران، ويرجع السبب في ذلك إلى وزنه الثقيل مقارنة بأجنحة ذات الريش الأخضر اللامع.

الشنبم

من أنواع الطيور التي تعيش في أستراليا والجزر المحيطة به، كما أنه يحتل المرتبة الثانية من حيث أثقل طائر في العالم بعد النعامة مباشرة، وهذا ما يتسبب في وجود مشكلات في الحركة، ويعوقه من الطيران والتحليق.

شاهد أيضًا: هل النعام يطير

وبعد أن تم الاطلاع حول إجابة سؤال هل الدجاج يطير، بالإضافة إلى إلقاء الضوء حول أسباب عدم قدرة الدجاج على الطيران لارتفاعات عالية، يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال، والذي تم فيه التطرق إلى أنواع طيور أخرى لا تستطيع الطيران لمسافات طويلة.

المراجع

  1. ^
    livescience.com , Forget About the Road. Why Are Chickens So Bad at Flying?
  2. ^
    .raisinghappychickens.com , Can chickens fly?
  3. ^
    hgtv.com , Can Chickens Fly?
  4. ^
    thehappychickencoop.com , Can Chickens Fly? 5 Myths Debunked
  5. ^
    azanimals.com , Can Chickens Fly?
  6. ^
    chickensandmore.com , Can Chickens Fly? Everything You Want To Know