هل الدوخة من أعراض التصلب اللويحي؟

التصلب المتعدد (MS) هو مرض يصيب الجهاز المناعي ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي. مع مرض التصلب العصبي المتعدد يؤدي الالتهاب إلى إتلاف الميالين. ولكن هل الدوخة من أعراض التصلب اللويحي؟

هل الدوخة من أعراض التصلب اللويحي؟

وهو الغطاء الواقي حول الخلايا العصبية. تتداخل الآفات الناتجة أو النسيج الندبي مع نقل الإشارات العصبية. ويمكن أن تشمل أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد مشاكل في الرؤية وخدر في الأطراف ومشاكل في التوازن.

الدوخة والدوار من الأعراض الشائعة لمرض التصلب العصبي المتعدد على الرغم من أن معظم الناس لا يعانون منها كأعراض أولى. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الأعراض وماذا تفعل حيالها.

الدوخة والدوار في مرض التصلب العصبي المتعدد

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد من نوبات من الدوخة ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالدوار أو عدم التوازن.

يعاني البعض أيضًا من نوبات من الدوار. الدوار هو الإحساس الزائف بالدوران أو الدوران حول نفسك أو العالم من حولك. وفقًا لأحد التقارير فإن حوالي 20 بالمائة من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد يعانون من الدوار.

يساهم الدوخة والدوار في مشاكل التوازن الشائعة لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد. يمكن أن يتداخل الدوخة والدوار المستمران مع المهام اليومية ويزيدان من خطر السقوط بل وقد يؤديان إلى الإعاقة.
ما هو الشعور بالدوار
الدوار هو إحساس قوي بالدوران ، حتى لو كنت لا تتحرك. إنه مشابه لما تشعر به في جولة متنزه ترفيهي. قد تكون المرة الأولى التي تشعر فيها بالدوار مقلقة للغاية ، بل ومخيفة.

قد يصاحب الدوار غثيان وقيء. يمكن أن تستمر لساعات أو حتى أيام. في بعض الأحيان ، يصاحب الدوخة والدوار مشاكل في الرؤية أو طنين الأذن أو فقدان السمع أو صعوبة في الوقوف أو المشي.

أسباب الدوخة والدوار في مرض التصلب العصبي المتعدد

تجعل الآفات الناتجة عن مرض التصلب العصبي المتعدد من الصعب على الأعصاب داخل الجهاز العصبي المركزي إرسال رسائل إلى باقي الجسم.

هذا يسبب أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد والتي تختلف حسب موقع الآفات. قد تسبب إصابة أو آفات في جذع الدماغ أو المخيخ ، وهي منطقة الدماغ التي تتحكم في التوازن الدوار.

يمكن أن يكون الدوار أيضًا أحد أعراض مشكلة في الأذن الداخلية. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للدوخة أو الدوار بعض الأدوية أو أمراض الأوعية الدموية أو الصداع النصفي أو السكتة الدماغية. يمكن أن يساعدك طبيبك في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للدوار.

كيف تتعامل مع الدوخة؟

عند حدوث الدوار يمكن أن تساعدك الخطوات التالية على البقاء آمنًا والشعور بمزيد من الراحة:

  • اجلس حتى يمر.
  • تجنب تحريك رأسك أو وضع جسمك.
  • اخفض الأضواء الساطعة ولا تحاول القراءة.
  • تجنب السلالم ولا تحاول القيادة حتى تتأكد من زوال الدوار.
  • ابدأ بالتحرك ببطء شديد عندما تشعر بتحسن.
  • إذا أصابك الدوار أثناء الليل اجلس مستقيماً وشغِّل الإضاءة الخافتة وابقَ ساكنًا حتى تشعر بالتحسن.
  • قد يعود الدوار عند إطفاء الضوء والاستلقاء. كرسي مريح قد يساعد.

علاج الدوخة والدوار
قد تكون الأدوية المضادة لدوار الحركة التي لا تستلزم وصفة طبية هي كل ما تحتاجه. هذه متوفرة على شكل أقراص عن طريق الفم أو على شكل بقع جلدية.

إذا أصبح الدوخة أو الدوار مزمنًا (طويل الأمد) فقد يصف لك طبيبك أدوية أقوى لمكافحة دوار الحركة أو أدوية مضادة للغثيان.

في حالات الدوار الشديد قد يقترح طبيبك دورة قصيرة من الكورتيكوستيرويدات. أيضًا قد يكون العلاج الطبيعي مفيدًا في تحسين التوازن والتنسيق.
مخاطر الدوخة والدوار
تزيد مشاكل التوازن الناتجة عن الدوخة والدوار من خطر الإصابة بسبب السقوط. هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين تشمل أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لديهم بالفعل صعوبة في المشي والضعف والتعب.

يمكن أن تساعد بعض تدابير السلامة حول المنزل في تقليل هذه المخاطر:

  • قم بإخلاء منزلك من مخاطر التعثر ، خاصةً السجاد الملقى.
    استخدم عصا أو مشاية.
    قم بتركيب الدرابزين وقضبان الإمساك.
    استخدم كرسي الاستحمام.
    الأهم من ذلك ، تأكد من الجلوس عندما تشعر بالدوار أو تشعر بالدوران قادم.

تحدث إلى طبيبك
أخبر طبيبك إذا كنت مصابًا بمرض التصلب العصبي المتعدد وتعاني من نوبات متكررة من الدوخة أو الدوار. يمكنهم فحصك واستبعاد المشاكل الأخرى لتحديد ما إذا كان مرض التصلب العصبي المتعدد هو سبب المشكلة.

مهما كان السبب في النهاية يمكن لطبيبك أن يوصي بدورة علاج لمساعدتك على الشعور بالتحسن.