هل منى داخل حدود الحرم أم لا

جدول المحتويات

هل منى داخل حدود الحرم أم لا، حيث يعد الحرم أو المسجد الحرام الموجود في المملكة العربية السعودية أطهر بقاع الأرض وأقدس أرض بالإضافة إلى أنه يضم الكعبة قبلة مسلمي العالم. سنتكلم من خلال هذا المقال من خلال موقع عن حدود الحرم ومعنى حدود الحرم وهل منى داخل حدود الحرم أم لا بالإضافة لغيرها من المعلومات.

ماذا يعني حدود الحرم

إن حدود الحرم أو المسجد الحرام هي أبعاده الجغرافية، حيث يعد المسجد الحرام أكبر المساجد في العالم، فهو يضم الكعبة المشرفة قبلة مسلمي العالم أجمعين وأقدس الأراضي وأطيبها. يقع في مدينة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية. يعد هذا المسجد قبلة للمسلمين في صلواتهم وكذلك إليه يحجون، حيث أن الصلاة فيه تعادل ألف صلاة. تعود تسميته بالمسجد الحرام بسبب أن القتال فيه محرم منذ دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة منتصرا. مؤسس هذا الحرم هما النبيان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، ويتسع لحوالي مليوني مصل ويحوي ١٣ مئذنة. قال الله في كتابه العزيز: “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ”. [1]

هل منى داخل حدود الحرم أم لا

نعم إن منى تقع داخل حدود الحرم، وتعتبر منى أحد حدود الحرم المكي الشريف ومكان أساسي لقيام حجاج بيت الله الحرام بمناسك خاصة حيث يبيتون فيها ويذبحون الأضاحي وكذلك يتم رمي الجمرات ابتغاء لمرضاة الله تعالى. بالتالي يبقى فيها الحجاج من يوم 8 من شهر ذي الحجة إلى يوم 13 من شهر ذي الحجة ما عدا يوم 9 من ذات الشهر.

شاهد أيضًا: ما هو التعجل في الحج وهل يلزم المتعجل المبيت

من هو الصحابي الذي وضع حدود الحرم

إن الصحابي تميم بن أسد الخزاعي هو الذي جدد حدود الحرم بعد فتح مكة المكرمة بأمر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويعد النبي إبراهيم الخليل أول من وضع حدود الحرم وأنصابه من الجهات الأربعة وعلى قمم الجبال. وبين سيدنا إبراهيم أن للحرم أربع علامات محددة على جوانبه الأربعة، وما تزال موجودة حتى يومنا هذا؛ فقد توالى على هذا المكان الشريف الكثير من الخلفاء والولاة والملوك، وكلهم تعهدوا بالحفاظ على حدود الحرم وتجديده. قال الله في كتابه العزيز: “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.[2]

شاهد أيضًا: حكم المبيت بمنى أيام التشريق

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا الذي ذكرنا فيه هل منى داخل حدود الحرم أم لا وماذا يعني حدود الحرم بالإضافة إلى ذكر الصحابي الذي وضع حدود الحرم وغيرها من المعلومات.

المراجع

  1. ^
    سورة آل عمران , الآية رقم (96)
  2. ^
    سورة البقرة , الآية رقم (127)