الإنسان كائن متذمر

لو عرف الناس أسباب ميلهم إلى التذمر لكانوا أسعد بالحياة، ولصار ذلك سببا في شيوع التعاطف بين الناس، فالإنسان كائنٌ متذمر؛ لأن كل فرد يقيِّم الأمور والأحداث والمواقف بمنظار رغباته هو وليس بالواقع الموضوعي، إنه يحكم عليها باحتياجاته وطموحاته ومصالحه وتحيزاته وولاءاته وأنماطه الذهنية التي تحرك تفكيره وسلوكه….

ليس هذا فقط، بل إن كل شخص هو في الغالب لا ينتبه بأن أحكامه مرهونة بإحساسه الآني فهي استجابات تلقائية للمثيرات….

من شواهد ذلك؛ أنه رغم أن الحضارة تتقدم في كل جيل عن الجيل الذي قبله فيتوفر من وسائل الحياة ما لم يعرفه الجيل الأقدم، إلا أن الأجيال تستمر تذمُّ زمنها وتتذمر من أهله وتمدح الأزمان الأقدم وتمجد أهلها….

إن كل جيل يرى أن زمنه هو الأسوأ، والسبب في ذلك هو أن كل شخص لا يحس إحساساً حقيقيّاً إلا بما يعايشه فعلاً… ثم إنه يضخم ما يكرهه من تصرفات الآخرين لكنه لا يزن تصرفاته هو بنفس الميزان وإنما يتوهم بأن تصرفاته تتسم بالحكمة والصدق والخيرية والوضوح…

ينسى كل فرد بأنه يُستثار بأقل إهانة أو بأخف موقف لا يتفق مع رغبته، لكنه يشاهد الأخبار السيئة المشحونة بالمآلم والمآسي، فلا تثيره ولا تستفز وعيه لأنها لا تمسه هو وإنما هي مجرد أخبار….

إن الأخبار السيئة حتى حين يسمعها الناس ساخنة وبالصور فإنها قد تلفت نظرهم لحظة مشاهدتها ثم ينصرفون لشؤونهم وينسونها تماما….

إن الإنسان لا يحرك وعيه أو يثير وجدانه إلا ما يوجعه أو ما يبهجه… أما أوجاع الآخرين ومباهجهم فهي مجرد أخبار….

وحتى المعلومات والمعارف التي يقرأها الإنسان أو يُجبر على قراءتها كما في التعليم الجمعي في المدارس والجامعات، فإنها لا تترك فيه أثراً وجدانيا حافزاً إلا إذا كان الإحساس بالنفور، حيث يعتاد أن يكره الكتب لأنها رمز التعلُّم اضطراراً….

ومن سخريات التعلُّم اضطراراً أن أشد الخريجين افتخارا بشهادته التعليمية هو أشدهم نفورا من الكتب؛ فتجد بيته خاليا من الكتب بل ويعلن مقته للكتب، وينسى أنه لولا الكتب لما حاز على شهادته التي يفاخر بها….